وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" ب ع " عامر بن عمرو المزني أبو هلال انفرد بحديثه أبو معاوية الضرير ويقال : أخطأ فيه : لأن يعلى بن عبيد قال فيه : عن هلال بن عامر عن رافع بن عمرو وقال أبو معاوية : هلال بن عامر عن أبيه قاله أبو عمر .
وقال أبو نعيم : حدثنا أبو بكر بن مالك عن عبد الله بن أحمد عن أبيه عن أبي معاوية " ح " قال أبو نعيم : وحدثنا أبو عمرو بن حمدان عن الحسن بن سفيان عن إبراهيم بن أبي معاوية عن أبيه عن هلال بن عامر المزني عن أبيه قال : رأيت النبي A يخطب الناس بمنى على بغلة بيضاء وعليه برد أحمر ورجل من أهل بدر يعبر عنه . وقال إبراهيم بن أبي معاوية : وعلي بن أبي طالب يعبر عنه .
أخبرنا أبو بكر مسمار بن عمر بن العويس البغدادي أخبرنا أبو العباس بن الطلاية أخبرنا أبو القاسم الأنماطي أخبرنا أبو طاهر المخلص حدثنا أبو محمد بن صاعد حدثنا محمد بن عثمان بن أبي صفوان الثقفي حدثنا أمية بن خالد حدثنا شعبة عن بسطام بن مسلم عن عبد الله بن خليفة الغبري عن عامر بن عمرو : أن رجلا أتى النبي A فسأله فأعطاه فلما وضع رجله على أسكفة الباب قال رسول الله A : " لو تعلمون ما في المسألة ما مشى أحد إلى أحد يسأله شيئا " .
عامر بن عمير .
" د ع " عامر بن عمير النميري . شهد حجة الوداع مع النبي A يعد في أهل الكوفة .
روى ثابت البناني عن أبي يزيد المدني عن عامر بن عمير قال : قال رسول الله A : " إني وجدت ربي D ماجدا أعطاني سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب مع كل واحد من السبعين سبعين " . فقلت : إن أمتي لا تبلغ أو لا تكمل هذا قال أكملهم من الأعراب .
وروى موسى بن أكتل بن عمير النميري عن عمزه عامر بن عمير وكان شهد حجة الوداع مع رسول الله A قال : " آخر ما تكلم به رسول الله A في مرضه : الصلاة الصلاة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عامر بن عوف .
" ع س " عامر بن عوف بن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن ساعدة الأنصاري الساعدي .
روى سلمة عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من الأنصار من الخزرج . من بني البدن : عامر بن عوف بن حارثة بن عمرو بن الخزرج .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
عامر بن غيلان .
عامر بن غيلان بن سلمة بن معتب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف الثقفي .
أسلم قبل أبيه وهاجر ومات بالشام في طاعون عمواس وأبوه يومئذ حي .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عامر الفقيمي .
" س " عامر الفقيمي أبو عروة ذكره المستغفري .
روى غاضرة بن عروة عن أبيه قال : قدمت المدينة مع أبي والناس ينتظروننا فمر بنا - يعني - رسول الله A ورأسه يقطر من وضوء أو غسل فسمعت الناس يقولون له : يا رسول الله يا رسول الله فسمعته يقول بيده هكذا : " يا أيها الناس : " إن دين الله تعالى في اليسر " وأشار بعض الرواة بيده .
ومما يدل على أن اسم أبي عروة " عامر " ما رواه عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن حبيب عن عروة بن عامر قال : سئل رسول الله A عن الطيرة .
أخرجه أبو موسى وقال : الحديث الأول رواه غير واحد ولا أعلم أحدا منهم قال : مع أبي فإن كان محفوظا فهو عزيز .
عامر بن فهيرة .
" ب د ع " عامر بن فهيرة مولى أبي بكر الصديق يكنى أبا عمرو وكان مولدا من مولدي الأزد أسود اللون مملوكا للطفيل بن عبد الله بن سخبرة أخي عائشة لأمها .
وكان من السابقين إلى الإسلام أسلم قبل أن يدخل رسول الله A دار الأرقم أسلم وهو مملوك وكان حسن الإسلام وعذب في الله فاشتراه أبو بكر فأعتقه