وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا إسماعيل بن علي بن عبيد الله وغير واحد قالوا بإسنادهم إلى أبي عيسى محمد بن عيسى حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن هشام بن عروة عن ابيه عن عبد الله بن الأرقم قال : أقيمت الصلاة فأخذ بيد رجل فقدمه وكان إمام القوم وقال : سمعت رسول الله A يقول : " إذا أقيمت الصلاة ووجد أحدكم الخلاء فليبدأ بالخلاء " .
رواه شعبة والثوري والحمادان ومعمر وابن عيينة ومحمد بن إسحاق وغيرهم عن هشام بن عروة مثله . ورواه وهيب وشعيب بن إسحاق وابن جريج في بعض الروايات عنه فقالوا : عن هشام عن أبيه عن رجل عن عبد الله بن الأرقم . ورواه أبو الأسود عن عروة عن عبد الله بن الأرقم . ورواه أبو معشر عن هشام عن أبيه عن عائشة .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن إسحاق .
" د ع " عبد الله بن إسحاق الأعرج جد حاجب بن أبان . أصيبت رجله مع رسول الله A فسماه الأعرج .
روى عبد الملك بن إبراهيم عن حاجببن عمر قال : كان اسم جدي عبد الله بن إسحاق وكان أصيبت رجله مع رسول الله A فسماه رسول الله الأعرج .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم . ذكره - يعني ابن منده - في الترجمة : حاجب بن أبان وفي الحديث : حاجب بن عمر .
عبد الله بن أسعد بن زرارة الأنصاري وهو ابن أبي أمامة أسعد بن زرارة . تقدم نسبه عند ذكر أبيه . له ولأبيه صحبة .
روى يحيى بن أبي بكير عن جعفر الأحمر عن هلال الصيرفي قال : حدثنا أبو كثير الأنصاري عن عبد الله بن اسعد بن زرارة قال : قال رسول الله A : " لما أسري بي إلى السماء انتهى بي إلى قصر من لؤلؤ فراشه من ذهب يتلألأ فأوحى الله إلي - أو أمرني في علي بثلاث خصال : أنه سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين " .
ورواه أبو غسان وغير واحد عن جعفر هكذا وقيل : عن أبي غسان عن إسرائيل عن هلال الوزان عن رجل من الأنصار عن محمد بن عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة . ورواه عمران بن الحصين عن يحيى بن العلاء عن هلال الوزان عن عبد الله بن أسعد بن زرارة . عن أبيه .
أخرجه الثلاثة إلا أن ابا عمر قال : عبد الله بن أبي أمامة وهو أسعد بن زرارة .
عبد الله بن الأسقع .
" د ع " عبد الله بن الأقع الليثي . روى حديثه أبو شهاب : عن المغيرة بن زياد عن مكحول مرسلا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
عبد الله بن الأسود السدوسي .
" ب د ع " عبد الله بن الأسود بن شعبة بن شهاب بن عوف بن عمرو بن الحارث بن سدوس السدوسي . نسبه هكذا أبو أحمد العسكري . وفد على النبي A في وفد بني سدوس : روى محمد بن عمرو عن ابيه عن جده عن أبيه عبد الله بن الأسود قال : خرجنا إلى النبي A في وفد بني سدوس من القرية ومعنا تمر من البرود - برود بني عمير - حتى قدمنا على رسول الله A فنثرنا التمر على بطع بين يديه . فقال : أي تمر هذا فقلنا : الجذامي . فقال : " اللهم بارك في الجذامي وفي حديثة خرج هذا منها " .
وقال قتادة : هاجر من ربيعة أربعة : بشير بن الخصاصية وعمرو بن تغلب وعبد الله بن الأسود وفرات بن حيان .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن الأسود المزني .
" س " عبد الله بن الأسود المزني أخرجه أبو موسى وقال : ذكرناه في ترجمة الخمخام ويمكن أن يكون السدوسي الذي ذكروه إلا أن في تلك الترجمة قال : المزني ومزينة غير سدوس .
قلت : هذا لفظ أبي موسى . وقال في الخمخام : ابن الحارث البكري . وروى بإسناده عن مجالد بن خمخام . قال : " هاجر أبي الخمخام إلى النبي A في وفد بكر بن وائل مع أربعة من سدوس أحدهم : بشير بن الخصاصية وفرات بن حيان العجلي وعبد الله بن أسود المزني ويزيد بن ظبيان " . فهذا يدل على أن المزني غلط من الكتاب فإنه قد جعله تارة من بكر ثم من سدوس وهو من بكر ايضا فلا مدخل للمزني فيه والصحيح أنه الأول والله أعلم .
عبد الله بن أصرم