وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" س " عبد الله بن أنيس الزهري . ذكره ابن أبي علي وروى عن سليمان بن أحمد عن الحسن بن عبد الأعلى البوسي الصنعاني عن عبد الرزاق عن عبد الله بن عمر عن عيسى بن عبد الله بن أنيس الزهري عن أبيه : أن النبي A انتهى إلى قربة معلقة فخنقها ثم شرب منها وهو قائم .
أخرجه أبو موسى وقال : هذا الحديث أخبرنا به أبو غالب الكوشيدي أخبرنا ابن ريذة أخبرنا سليمان بن أحمد الطبراني حدثنا الحسن وآخر ذكره معه عن عبد الرزاق بإسناده إلا أنه لم يقل فيه : الزهري . وأورده في ترجمة عبد الله بن أنيس الجهني .
عبد الله بن أنيس .
" س " عبد الله بن أنيس أو ابن أنس . قال أبو موسى : ذكره أبو عبد الله في ترجمة هزال أنه هو الذي رمى ماعزا فقتله حين رجم ويمكن أن يكون الجهني أيضا والله أعلم .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
عبد الله بن أنيس العامري .
" س " عبد الله بن أنيس العامري . روى يعلى بن الأدق عن عبد الله بن أنيس بن المنتفق بن عامر الوافد على رسول الله A قال : قدمت عليه أبشره بإسلام قومي فقال : " أنت الوافد المبارك " . فلما أصبح صبحته بنو عامر فأسلموا . فقال رسول الله A : " يأبى الله D لبني عامر إلا خيرا " . قالها ثلاث مرات .
أخرجه أبو موسى .
عبد الله بن أوس بن قيظي .
عبد الل بن أوس بن قيظي أخو عرابة وكباثة أخرجه ابو عمر مدرجا في ترجمة والدته أوس بن قيظي وقال : شهد أحد مع أبيه وأخيه كباثة .
عبد اللن بن أوس بن وقش .
" د ع " عبد الله بن أوس بن وقش بن الخزرج الأنصاري الخزرجي . شهد بدرا ولا تعرف له رواية .
أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق - في تسمية من شهد بدرا قال : ومن بني طريف بن الخزرج : عبد الله بن أوس بن وقش .
كذا أخرجه ابن منده . وقال أبو نعيم : عبد الله بن سعد بن أوس بن وقش وقيل : عبد الله بن أحق وقيل : ابن حق بن أوس بن وقش . وقال عن ابن إسحاق - في تسمية من شهد بدرا : عبد الله بن أحق بن وقش بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج . رواه بعض المتأخرين عن يونس بن بكير عن ابن إسحاق فقال : عبد الله بن أوس وأسقط أباه حقا أو أحق .
قلت : الذي نقله ابن منده عن يونس عن ابن إسحاق صحيح كذا رويناه أيضا كما تقدم أول الترجمة فلا ذنب له فإن يونس كذا قال وقد روى عبد الملك بن هشام عن البكائي عن ابن إسحاق فقال : عبد ربه بن حق بن أوس بن وقش بن ثعلبة بن طريف .
ورواه مسلمة بن الفضل ب ابن إسحاق فقال : عبد الله بن حق بن أوس بن وقش بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة فهذا الاختلاف عن ابن إسحاق كما تراه فأي ذنب لابن منده ! .
وهذا عبد الله يجتمع هو وسعد بن عبادة في ثعلبة بن طريف ويذكر في عبد الله بن سعد إن شاء الله تعالى .
عبد الله بن أبي أوفى .
" ب د ع " عبد الله بن أبي أوفى واسم أبي أوفى : علقمة بن خالد بن الحارث بن أبي أسيد بن رفاعة بن ثعلبة بن هوزان بن أسلم الأسلمي . يكنى أبا معاوية . وقيل : أبو إبراهيم . وقيل : أبو محمد .
شهد الحديبية وبايع بيعة الرضوان وشهد خيبر وما بعدها من المشاهد ولم يزل بالمدينة حتى قبض رسول الله A ثم تحول إلى الكوفة وهو آخر من بقي بالكوفة من أصحاب النبي A .
روى أحمد بن حنبل عن يزيد بن هارون عن إسماعيل بن أبي خالد قال : رأيت على ساعد عبد الله بن أبي أوفى ضربة فقلت : ما هذه قال : ضربتها يوم حنين . فقلت : أشهدت معه حنينا قال : نعم وقبل ذلك .
روى عنه عمرو بن مرة أنه قال : كان أصحاب الشجرة ألفا وأربعمائة وكانت أسلم ثمن المهاجرين يومئذ .
روى عنه إسماعيل بن أبي خالد والشعبي وعبد المالك بن عميرن وأبو إسحاق الشيباني والحكم بن عتيبة وسلمة بن كهيل وغيرهم .
أخبرنا إبراهيم بن محمد الفقيه وغيره بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي قال : حدثنا أحمد بن منيع حدثنا سفيان عن أبي يعفور العبدي عن عبد الله بن أبي أوفى . أنه سئل عن الجراد . فقال : غزوت مع رسول الله A ست غزوات نأكل الجراد . كذا رواه سفيان بن عيينة ورواه الثوري عن أبي يعفور قال : سبع غزوات