وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عبد الله بن أنس .
" ب د ع " عبد الله بن انس أبو فاطمة الأسدي تقدم ذكره في حرف الهمزة . وقال أبو عمر : روى عنه زهرة بن معبد وأبو عقيل وجعله أبو عمر وأبو أحمد العسكري أزديا .
أخرجه الثلاثة مختصرا .
عبد الله بن أنيس " د ع " عبد الله بن أنيس الأسلمي . روى عنه جابر بن عبد الله الأنصاري .
روى عبد الله بن محم بن عقيل عن جابر بن عبد الله قال : بلغني حديث عن رجل من أصحاب النبي A سمعه من النبي A لم أسمعه منه فسرت شهرا إليه حتى قدمت الشام فإذا هو عبد الله بن أنيس فأرسلت إليه أن جابرا على الباب فرجع إلي الرسول فقال : أجابر بن عبد الله قلت نعم . فخرج إلي فاعتنقني واعتنقته . قال : قلت : حديث بلغني أنك سمعته من رسول الله A لم أسمعه منه في المظالم فخشيت أن أموت أو تموت . قال : سمعت النبي A يقول : " يحشر الناس - أو العباد - عراة غرلا بهما فيناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب أنا الملك أنا الديان لا ينبغي لأحد من أهل الجنة أن يدخل الجنة وأحد من أهل النار يطلبه بمظلمة ولا ينبغي لأحد من أهل النار يدخل النار وأحد من أهل الجنة يطلبه بمظلمة حتى يقتصه منه حتى اللطمة قال : وكيف وإنما نأتي عراة غرلا قال : بالحسنات والسيئات " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم إلا أن ابا نعيم جعل هذا وعبد الله بن أنيس الجهني ترجمة واحدة وقال : فرق بعض المتأخرين بينهما وجعلهما ترجمتين وجمعنا بينهما وخرجنا عنهما ما خرج . وقال ابن منده : فرق أبو حاتم بينه وبين ابن أنيس الجهني وأراهما واحدا .
عبد الله بن أينس الجهني .
" ب د ع " عبد اللن بن انيس الجهني ثم الأنصاري . حليف بن سلمة من الأنصار وقال الواقدي : هو من البرك بن وبر أخى كلب بن وبرة من قضاعة ومثله قال الكلبي : وقال : هو عبد الله بن أنيس بن اسعد بن حرام بن حبيب بن مالك بن غنم بن كعبد بن تيم بن نفاثة بن إياس بن يربوع بن البرك بن وبرة . دخل ولد البرك بن وبرة في جهينة .
وكان مهاجريا أنصاريا عقبيا . شهد بدرا وأحدا وما بعدهما .
وقال ابن إسحاق : وهو من قضاعة حليف لبني نأبي من بين سلمة وقيل : هو من جهينة حليف للأنصار . وقيل : هو من الأنصار وقول الكلبي يجمع هذه الأقوال كلها فإنه من البرك ابن وبرة نسبا . وقال : إنهم دخلوا في جهينة فقيل لكل منهم جهني وقال : له حلف في الأنصار فقيل : أنصاري يكنى أبا يحيى .
روى عنه أولاده : عطية وعمرو وضمرة وعبد الله . وجابر بن عبد الله وبسر بن سعيد . وهو الذي سأل رسول الله A عن ليلة القدر وقال : إني شاسع الدار فمرني بليلة أنزل لها . قال : " انزل ليلة ثلاث وعشرين " .
وهو أحد الذين كانوا يكسرون أصنام بني سلمة .
أخبرنا أبو منصور مسلم بن علي بن محمد السيحي أخبرنا أبو البركات محمد بن محمد بن خميس أخبرنا ابو نصر بن طوق أخبرنا أبو القاسم نصر بن أحمد المرجي أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى حدثنا وهب بن بقية الواسطي . حدثنا خالد بن عبد الله حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق عن محمد بن زيد عن عبد الله بن أبي أمية عن عبد الله بن أنيس قال : قال رسول الله A : " أكبر الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين واليمين المغموس والذي نفسي بيده لا يخلف أحد ولو على مثل جناح بعوضة إلا كانت وكتة في قلبه إلى يوم القيامة " .
وتوفي سنة أربع وسبعين قاله أبو عمر .
أخرجه الثلاثة إلا أن ابن منده جعل هذا والذي قبله ترجمتين وقال : أراهما واحدا وقول أبي عمر في هذه الترجمة : روى عنه - يعني الجهني - جابر بن عبد الله . يدل على أنه لا يرى غيره فإن كان قول ابن منده في الأولى أسلميا ليس غلطا فهما اثنان لأن هذا لا كلام في صحته ولم يقل فيه أحد من العلماء : إنه أسلمي . وإنما قالوا : أنصاري وجهني وقضاعي والبرك بن وبرة وجهينة من قضاعة والأصح أنهما واحد .
عبد الله بن أنيس الزهري