وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقيل : إن أبا الربيع كنية عبد الله بن عبد الله بن ثابت هذا ويرد في موضعه إن شاء الله تعالى والصواب أنها كنية أبيه . وجعله ابن منده وأبو نعيم ظفريا ولم ينسبه أبو عمر إلى قبيلة .
وقال ابن الكلبي : أبو الربيع كنية عبد الله بن ثابت بن قيس بن هيشة بن الحارث بن أمية بن معاوية بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس . يجتمع هو وظفر في مالك بن الأوس فإن ظفر هو ابن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس والله أعلم .
عبد الله بن ثعلبة البلوي .
" ب د ع س " عبد الله بن ثعلبة بن خزمة بن أصرم بن عمرو بن عمارة بن مالك البلوي . حليف بني عمرو بن عوف بن الخزرج من الأنصار .
شهد بدرا مع النبي A هو وأخوه بحاث . وقد تقدم ذكرهما في بحاث .
أخرجه الثلاثة إلا أن ابن منده ذكره فقال : ثعلبة بن حزابة جعل حزابة عوض خزمة وخزمة أصح . وأخرجه أبو موسى أيضا مستدركا على ابن منده .
قلت : لا وجه لاستدراكه على ابن منده فإن ابن منده أخرجه فلا أدري كيف خفي عليه ولعله حيث رأى ابن منده لم يخرج بحاثا أخا عبد الله بن ثعلبة ظن أنه لم يخرج عبد الله أيضا ولعله حيث رأى ابن منده ذكره في كتابه فقال : عبد الله بن ثعلبة بن حزابة - بضم الحاء المهملة وبالزاي والباء الموحدة - ظنه غير هذا وهو هو وإنما الغلط وقع في خزمة وحزابة والصحيح خزمة وقد ذكره أبو موسى ونسبه في أخيه بحاث على الصواب وعمارة بتشديد الميم والله أعلم .
عبد الله بن ثعلبة بن صعير .
" ب د ع " عبد الله بن ثعلبة بن صعير وتقدم نسبة في ترجمة أبيه . يكنى أبا محمد وهو حليف بني زهرة . ولد قبل الهجرة بأربع سنين .
أخبرنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بإسناده إلى يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق قال : حدثني الزهري عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير الزهري - وكان ولد عام الفتح - فأتى به رسول الله A فمسح على وجهه وبرك عليه .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله الدقاق أخبرنا أبو القاسم بن الحصين أخبرنا أبو طالب محمد بن محمد بن غيلان أخبرنا أبو بكر الشافعي حدثنا محمد بن علي السكري حدثنا قطن حدثنا حفص حدثنا إبراهيم عن عباد بن إسحاق عن الزهري عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير : أنه أخبره أن رسول الله A قال لقتلى أحد : " زملوهم بجراحهم فإنه ليس مكلوم يكلم في سبيل الله إلا وهو يأتي يوم القيامة لونه لون دم وريحه ريح مسك " .
وتوفي سنة تسع وثمانين وهو ابن ثلاثة وتسعين سنة . هذا قول من يقول : إنه ولد قبل الهجرة وقيل : ولد بعد الهجرة وإنه مات سنة سبع وثمانين وهو ابن ثلاث وثمانين سنة والله أعلم .
أخرجه الثلاثة .
صعير : بضم الصاد وفتح العين المهملتين .
عبد الله الثقفي .
" ب " عبد الله الثقفي والد سفيان بن عبد الله . مدني . من حديثه عن النبي A : " المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور " . روى عنه ابنه سفيان .
أخرجه أبو عمر .
عبد الله الثمالي .
" د " عبد الله الثمالي . له صحبة . روى عنه عبد الرحمن بن أبي عوف وثور بن يزيد .
روى يحيى بن سعيد عن ثور بن يزيد عن عبد الله الثمالي قال : وكان من أصحاب رسول الله A . وخالفه غيره ن أهل الشام وقال : كان من التابعين .
أخرجه ابن منده . وهو عبد الله بن عبد الله الثمالي ويذكر في موضعه إن شاء الله تعالى .
عبد الله بن ثوب .
" ب د ع " عبد الله بو ثوب أبو مسلم الخولاني . غلبت عليه كنيته . قال شرحبيل بن مسلم : أتى أبو مسلم إلى المدينة وقد قبض النبي A واستخلف أبو بكر Bه وكان فاضلا عابدا ناسكا له فضائل كثير وهو من كبار التابعين .
قال أبو نعيم : كان مولده يوم حنين . قال : وهو الصحيح . وقيل : إنه أسلم في عهد النبي A ولم يره . وهو الصحيح .
روى عنه محمد بن زياد الألهاني وأبو إدريس الخولاني وشرحبيل بن مسلم ومكحول ونزل بداريا من أرض دمشق . وروى عن عمر وأبي عبيدة ومعاذ .
وكان أبو مسلم إذا دخل أرض الروم غازيا لا يزال في المقدمة فإذا اذن لهم كان في الساقة وكان الولاة يتيمنون بأبي مسلم فيمرونه على المقدمات . وشهد صفين مع معاوية وكان يرتجز ويقول : " الرجز "