وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ما علتي ما علتي ... وقد لبست درعتي .
أموت عند طاعتي .
وتوفي أبو مسلم بأرض الروم غازيا أيام معاوية وقيل : إن الذي ولد يوم حنين هو أبو إدريس الخولانتي وأما أبو مسلم فكان في عهد رسول الله A رجلا . ويرد في الكنى أتم من هذا . إن شاء الله تعالى .
عبد الله بن جابر البياضي .
" ب د ع " عبد الله بن جابر البياضي . وبياضة بطن من الأنصار وهو بياضة بن عامر بن زريق بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج الأكبر .
أخبرنا يحيى بن مسعود إجازة بإسناده إلى أبي بكر بن أبي عاصم حدثنا هشام بن عمار حدثنا عبد الله بن سفيان - من أهل المدينة وهو من ثقاتهم - قال : سمعت جدي عقبة بن أبي عائشة يقول : رأيت عبد الله بن جابر البياضي صاحب رسول الله A واضعا إحدى يديه على الأخرى في الصلاة .
روى عنه عبد الله بن محمد بن عقيل عن النبي A في فضل الفاتحة .
أخرجه الثلاثة .
عبد الهل بن جابر العبدي .
" ب د ع " عبد الله وقيل : عبد الرحمن بن جابر العبدي أحد وفد عبد القيس . كان مع أبيه حين وفد على النبي A ولم يكن من الوفد إنما كان صغيرا مع أبيه وسكن البحرين ثم انتقل إلى البصرة .
روى الحارث بن مرة عن نفيس - رجل من أهل البصر - عن عبد الله بن جابر العبدي قال : كنت في الوفد الذي أتوا رسول الله A مع أبي فنهاهم عن الشرب في الأوعية : الدباء والحنتم والنقير والمزفت فلما كان بعد ا قبض رسول الله A حججت مع أبي حتى إذا كنت بمنى قال لي أبي : اذهب بنا فنسلم على الحسن بن علي . قال : فأتيناه فلما رأي أبي رحب به ووسع له فسئل عن نبيذ الجر فرخص فيه فقال له أبي : أبا فلان بعدما قال لنا رسول الله A فيه ما قال قال : نعم كانت فيه بعدكم رخصة .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن جبر .
" س " عبد الله بن جبر بن عتيك . حديثه أن النبي A عاد جبرا .
كذا أورده النسائي في سننه وهذا إسناد مختلف فيه .
أخرجه أبو موسى .
قلت : قد اختلف في الذي عاده رسول الله A كثيرا فمنهم من قال هكذا ومنهم من قال : جابر . ومنهم من قال : إن عبد الله بن ثابت عاده رسول الله A . ومنهم من قال : عبد الله بن عبد الله بن ثابت . وكان جابرا أو جبر حاضرا والأكثر على أن العيادة كانت لعبد الله بن ثابت وقد ذكرنا الجميع في مواضعه من كتابنا هذا ونسبنا كل قول إلى قائله .
عبد الله بن جبير الخزاعي .
" ب د ع " عبد الله بن جبير الخزاعي . يكنى أبا عبد الرحمن مختلف في صحبته . سكن الكوفة .
روى سماك بن حرب أنه قال : طعن النبي A رجلا في بطنه إما بقضيب وإما بسواك فقال : أوجعتني فأقدني فأعطاه العود الذي كان معه ثم قال : " استقد " فقبل بطنه ثم قال : بل أعفو عنك لعلك تشفع لي بها يوم القيامة " .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : عبد الله بن جبير هذا هو الذي يروي عن أبي الفيل .
عبد الله بن جبير الأنصاري .
" ب د ع " عبد الله بن جبير بن النعمان بن أمية بن امرئ القيس - وهو البرك بن ثعلبة بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي ثم من بني ثعلبة بن عمرو .
شهد العقبة وبدرا . وقتل يوم أحد . وهو أخو خوات بن جبير صاحب ذات النحيين . وكان رسول الله A جعل عبد الله على الرماة يوم أحد وكانوا خمسين رجلا وقال لهم : لا تبرحوا مكانكم وإن رأيتم الطير تخطفنا . فلما انهزم المشركون نزل من عنده من الرماة ليأخذوا الغنيمة فقال لهم عبد الله بن جبير : كيف تصنعون بقول رسول الله A ظ فمضوا وتركوه فأتاه المشركون فقتلوه . ولم يعقب .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن جحش .
" ب د ع " عبد الله بن جحش بن رياب ب يعمر بن صبرة بن مرة بن كثير بن علم بن دودان بن أسد بن خزيمة أبو محمد الأسدي . أمه أميمة بنت عبد المطلب عمة رسول الله A وهو حليف لبني عبد شمس وقيل : حليف حرب بن أمية وإذا كان حلفا لحرب فهو حليف لعبد شمس لأنه منهم