وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا عفان حدثنا وهيب حدثنا خالد - هو الحذاء - عن عبد الله بن شقيق عن عبد الله بن أبي الجدعاء أنه قال : سمعت رسول الله A يقول : " ليدخلن الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من " بني " تميم " . قال قلنا : يا رسول الله سواك قال : " سواي " .
رواه بشر بن المفضل والثوري وابن علية ويزيد بن زريع وعلي بن عاصم عن خالد عن عبد الله بن شقيق مثله .
وروى عنه عبد الله بن شقيق أن رجلا قال لرسول الله A : متى كنت نبيا قال : " وآدم بين الروح والجسد " .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن جراد .
" ب د ع " عبد الله بن جراد الخفاجي وخفاجة هو ابن عمرو بن عقيل . قاله أبو نعيم وقيل : عبد الله بن جراد بن المنتفق بن عامر بن عقيل العقيلي له صحبة ساق هذا النسب ابن ماكولا . عداده في أهل الطائف حديثه عند ابن أخيه يعلى بن الأشدق .
أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد الأصفهاني أخبرنا زاهر بن طاهر السحامي أخبرنا أبو الحسين محمد بن علي الهاشمي إجازة حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد الواعظ حدثنا أحمد بن عيسى بن السكين البلدي حدثنا هاشم بن القاسم الحراني حدثنا يعلى بن الأشدق عن عبد الله بن جراد قال : أنشد لبيد رسول الله A بيتين : فقال في الأول : " صدقت " . وفي الآخر : " كذبت " . قال : " الطويل " .
ألا كل شيء ما خلا الله باطل .
قال : صدقت . " الطويل " .
وكل نعيم لا محالة زائل .
قال : كذبت نعيم الجنة لا يزول .
وروى يعلى عنه أن رسول الله A قال : " من ظلم ذميا مؤديا لجزيته مقرا بذلته فأنا خصمه " .
لا يروي عنه غير يعلى وهو ضعيف قال أبو أحمد العسكري : يعلى بن الأشدق ضعيف كان أعرابيا يسأل الناس .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن جزء السلمي .
" د ع " عبد الله بن جزء بن أنس بن عامر بن علي السلمي . يعد في البصريين . روى نائل بن مطرف بن رزين بن أنس عن أبيه عن جده أنه قال : لما ظهر الإسلام كانت لنا بئر بالدفينة فأتيت رسول الله A فكتب لي كتابا . رواه يحيى بن يونس الشيرازي عن عبد السلام بن عمر عن نائل بن عبد الرحمن بن عبد الله بن جزء بن أنس قال : حدثني أبي عن آبائه وعن عمر بن جزء : أن هذا الكتاب من رسول الله A لرزين بن أنس .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن جزء الزبيدي .
" س " عبد الله بن جزء الزبيدي . أورده أبو بكر بن أبي علي في الصحابة وروى عن حيوة بن شريح عن عقبة بن مسلم عن عبد الله بن جزء الزبيدي قال : أكلنا مع النبي A شواء ونحن في المسجد ثم أقيمت الصلاة فلم نزد على أن مسحنا أيدينا بالحصى .
أخرجه أبو موسى وقال : كذا أورده وإنما هو عبد الله بن الحارث بن جزء .
عبد الله بن جعفر .
" ب د ع " عبد الله بن جعفر - ذي الجناحين - بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي . له صحبة وأمه أسماء بنت عميس الخثعمية ولد بأرض الحبشة وكان أبواه Bهما هاجرا إليها فولد هناك وهو أول مولود ولد في الإسلام بأرض الحبشة وقدم مع أبيه المدينة وهو أخو محمد بن أبي بكر الصديق ويحيى بن علي بن أبي طالب Bهم لأمهما .
وروى عن النبي A أحاديث وروى عن أمه أسماء وعمه علي بن أبي طالب .
روى عنه بنوه إسماعيل وإسحاق ومعاوية ومحمد بن علي بن الحسين والقاسم بن محمد وعروة بن الزبير والشعبي وغيرهم .
وتوفي رسول الله A ولعبد الله عشر سنين .
أخبرنا إبراهيم بن محمد الفقيه وغير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي قال : حدثنا أحمد بن منيع وعلي بن حجر قالا : حدثنا سفيان بن عيينة عن جعفر بن خالد عن أبيه عن عبد الله بن جعفر قال : لما جاء نعي جعفر قال النبي A : " اصنعوا لأهل جعفر طعاما فإنهم قد جاءهم ما يشغلهم " .
وأخبرنا أبو الفضل بن أبي الحسن المخزومي بإسناده إلى أبي يعلى الموصلي قال :