وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" ب د ع " عبد الله بن جهيم بن الحارث بن الصمة بن زيد مناة بن حبيب - وقيل : الصمة بن عمرو بن الجموح بن حرام بن غنم بن كعب بن سلمة بن سعد بن علي بن أسد بن ساردة بن تزيد بن جشم بن الخزرج الأنصاري السلمي يكنى أبا جهيم وهو ابن أخي معاذ وخراش ابني الصمة وهو ابن أخت أبي بن كعب .
روى عنه بسر بن سعيد وعمير مولى ابن عباس . روى يزيد بن خصيفة عن مسلم بن سعيد أن أبا جهيم أخبره : أن رجلين اختلفا في آية فسألا النبي A عنها فقال : " إن القرآن أنزل على سبعة أحرف فلا تماروا في القرآن فإن مراء في القرآن كفر " .
وروى عن يزيد بن بسر بن سعيد وهو الصحيح .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن الحارث أبو إسحاق .
" س " عبد الله بن الحارث أبو إسحاق . أورده العسكري وأبو بكر بن أبي علي وغيرهما في الصحابة .
روى همام عن قتادة عن إسحاق بن عبد الله بن الحارث عن أبيه : أن النبي A اشترى حلة بسبع وعشرين ناقة فكان يلبسها .
أخرجه أبو موسى وقال : عبد الله هذا هو ابن الحارث بن نوفل .
قلت : هذا الاستدراك لا وجه له فأن ابن منده قد أخرجه ويرد ذكره إن شاء الله تعالى وهذا عبد الله هو ابن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي من أهل المدينة وسكن البصرة واصطلح عليه أهلها لما مات يزيد بن معاوية وجعلوه أميرا عليهم . وقالوا : أبوه هاشمي وأمه أموية فإن أمه هند بنت أبي سفيان بن حرب وقالوا : لمن كانت الخلافة رضي بما فعلناه .
وهو الذي يلقب ببة وكنيته أبو إسحاق بابنه إسحاق . روى عن النبي A وروايته مرسلة وقيل : إنه ولد في زمان النبي A .
وروى عن عمر وعثمان وعلي والعباس وأبي بن كعب وغيرهم . روى عنه ابناه : إسحاق وعبد الله وسليمان بن يسار وأبو سلمة بن عبد الرحمن والسبيعي وعمر بن عبد العزيز .
عبد الله بن الحارث بن أسد .
" ب د ع " عبد الله بن الحارث بن أسد - وقيل أسيد - بن جندل بن عامر بن مالك بن تميم بن الدؤل بن حل بن عدي بن عبد مناة بن أد بن طابخة أو رفاعة العدوي عدي بن عبد مناة وهو عدي الرباب كان من فضلاء الصحابة واختلف في اسمه فقيل : عبد الله . وقيل : تميم بن أسد ويرد في الكنى إن شاء الله تعالى أتم من هذا .
أسيد قيل : بفتح الهمزة وكسر السين . وقيل بضم الهمزة وفتح السين . وقيل : أسد بغير ياء .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن الحارث بن أمية .
عبد الله بن الحارث بن أمية الأصغر بن عبد شمس والحارث يقال له : ابن عبلة . ويقال لولد أمية الأصغر : العبلات . نسبة إلى عبلة أم أمية .
وعاش عبد الله كثيرا وأدرك خلافة معاوية شيخا كبيرا وورث دار عبد شمس بمكة لأنه كان أقعدهم نسبا فحد معاوية في خلافته فدخل الدار ينظر إليها فخرج إليها بمحجن ليضربه وقال : لا أشبع الله بطنك ! .
أما يكفيك الخلافة حتى تجيء فتطلب الدار . فخرج معاوية وهو يضحك .
وهو جد الثريا بنت علي بن عبد الله التي كانت يشبب بها عمر بن أبي ربيعة . ذكر هذا هشام بن الكلبي .
عبد الله بن الحارث بن أوس .
" س " عبد الله بن الحارث بن أوس .
روى عارم بن الفضل عن ابن المبارك عن الحجاج بن أرطاة عن عبد الملك بن المغيرة عن عبد الرحمن بن البيلماني عن أوس عن عبد الله بن الحارث بن أوس قال : قال رسول الله A : " من حج البيت أو اعتمر فليكن آخر عهده بالبيت " . قال فقال عمر بن الخطاب : خررت من يديك هذا عندك ولم تخبرنا .
ورواه غيره عن ابن المبارك فقال : عن ابن البيلماني عن عمرو بن أوس عن الحارث بن عبد الله بن أوس . ورواه المحاربي عن الحجاج مثله . وهو الصواب .
أخبرنا به إبراهيم بن محمد الفقيه وغيره بإسناده إلى أبي عيسى قال : أخبرنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي حدثنا المحاربي عن الحجاج بن أرطاة عن عبد الملك بن المغيرة عن عبد الرحمن بن البيلماني عن عمرو بن أوس عن الحارث بن عبد الله بن أوس قال : سمعت النبي A يقول . . . مثله .
أخرجه أبو موسى .
عبد الله بن الحارث الباهلي .
" س " عبد الله بن الحارث الباهلي أبو مجيبة