وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عبد الله بن الحارث بن هيشة بن الحارث بن أمية بن معاوية بن مالك الأنصاري . شهد أحدا ولا عقب له وأخوه عمرو بن الحارث شهد أحدا أيضا ولا عقب له .
عبد الله بن حارثة الأنصاري .
" ب د ع " عبد الله بن حارثة بن النعمان الأنصاري . تقدم نسبه عند ذكر أبيه يعد في المدنيين .
روى إسحاق بن إبراهيم بن عبد الله بن حارثة بن النعمان عن أبيه عن عبد الله بن حارثة قال : لما قدم صفوان بن أمية الجمحي المدينة قال له رسول الله A : " على من نزلت " قال : على العباس بن عبد المطلب . فقال رسول الله A : " نزلت على أشد قريش لقريش حبا " .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن حبشي .
" ب د ع " عبد الله بن حبشي الخثعمي سكن مكة وله صحبة . روى عنه عبيد بن عمير ومحمد بن جبير بن مطعم : أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي حدثنا حجاج بن محمد عن ابن جريج حدثني عثمان بن أبي سليمان عن علي الأزدي عن عبيد بن عمير بن عبد الله بن حبشي أن النبي A سئل : أي الأعمال أفضل قال : " إيمان لا شك فيه وجهاد لا غلول فيه وحج مبرور " . قيل : في الصلاة أفضل قال : " طول القنوت " . قيل : فأي الصدقة أفضل قال : " جهد المقل " . قيل : فأي الهجرة أفضل قال : " من هجر ما حرم الله عليه " . قيل : فأي الجهاد أفضل قال : " من جاهد المشركين بماله ونفسه " . قيل : فأي القتل أشرف قال : " من أهريق دمه وعقر جواده " .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن حبيب .
" د ع " عبد الله بن حبيب . مجهول . روى عنه عبيد بن عمير : أن النبي A قال : " من ضن بماله أن ينفقه وبالليل أن يكابده فعليه بسبحان الله وبحمده " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن أبي حبيبة .
" ب د ع " عبد الله بن أبي حبيبة واسم أبي حبيبة : الأدرع . وقد تقدم نسبه في عبد الله بن الأدرع وقيل : ابن أبي حبيبة بن الأزعر بن زيد بن العطاف بن ضبيعة من بني عمرو بن عوف وهو أنصاري من بني عبد الأشهل وقيل : من بني عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس فهو على النسبين أوسي والأصح أنه من بني عمرو بن عوف .
أخبرنا يحيى بن محمود الثقفي إجازة بإسناده إلى أبي بكر أحمد بن عمرو بن الضحاك قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يونس بن محمد حدثنا مجمع بن يعقوب حدثنا محمد بن إسماعيل قال : قيل لعبد الله بن أبي حبيبة : ما أدركت من رسول الله A قال : جاءنا رسول الله A في مسجدنا بقباء فجئت وأنا غلام حتى جلست عن يمينه ثم دعا بشراب فشرب ثم أعطانيه فشربت منه ثم قام يصلي فرأيته يصلي في نعليه .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قوله : جاءنا في مسجدنا بقباء يدل على أنه من بني عمرو بن عوف لا من بني عبد الأشهل لأن قباء مساكن بني عمرو بن عوف .
عبد الله أبو الحجاج الثمالي .
" ب د ع " عبد الله أبو الحجاج الثمالي . غير منسوب قيل : اسمه عبد الله بن عبد ويرد ذكره إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن أبي حدرد .
" ب د ع " عبد الله بن أبي حدرد الأسلمي واسم أبي حدرد سلامة بن عمير بن أبي سلامة بن سعد بن مساب بن الحارث بن عبس بن هوازن بن أسلم وقيل عبد بن عمير بن عامر . له صحبة يكنى أبا محمد وأول مشاهده الحديبية وخيبر وما بعدهما وبعثه رسول الله A عينا إلى مالك بن عوف النصري وفي سرية أخرى قتل فيها عامر بن الأضبط . فحياهم بتحية الإسلام فقتله محلم بن جثامة فنزلت : " يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا " . . . الآية .
واتفق أهل المعرفة على أنه له صحبة وشذ بعضهم فقال : لا صحبة له وإن أحاديثه مرسلة . ومن قال هذا فقد أخطأ لأن فيما تقدم - من إرساله مرة عينا ومرة في السرية التي قتل فيها محلم عامر بن الأضبط - حجة لمن يقول : له صحبة روى ذلك ابن إسحاق وروى " محمد بن " جعفر بن الزبير عن عبد الله بن أبي حدرد : قال : كنت في سرية بعثها النبي A إلى إضم - واد من أودية أشجع - فهذا كله يدل على أن له صحبة .
قال أبو عمر : وقد قيل : إن القعقاع بن عبد الله بن أبي حدرد له صحبة . وهذا ليس بشيء