وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

واحتج من زعم أن عبد الله لا صحبة له بأن يروي عن أبيه . وليس فيه حجة فقد روى ابن عمر عن أبيه وكثير ممن له ولأبيه صحبة يروي الابن تارة عن النبي A وتارة عن أبيه عن النبي A في بعض ما يروى وأما رواية الصحابة بعضهم عن بعض فكثير حتى أن عليا مع كثرة صحبته وملازمته يروي عن أبي بكر عن النبي A .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بن عبد الوهاب بإسناده إلى عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبي حدثنا إبراهيم بن إسحاق حدثنا حاتم بن إسماعيل المدني حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي يحيى عن أبيه عن ابن أبي حدرد الأسلمي أنه قال : كان ليهودي عليه أربعة دراهم فاستعدى عليه فقال : يا محمد إن لي على هذا أربعة دراهم وقد غلبني عليها . فقال : أعطه حقه . قال : والذي بعثك بالحق ما اقدر عليها ! .
قال : أعطه حقه . قال : والذي نفسي بيده ما أقدر عليها قد أخبرته أنك تبعثنا إلى خيبر فأرجو أن تغنمنا شيئا فأرجع فأقضيه قال : فأعطه حقه - قال : وكان النبي A إذا قال ثلاثا لا يراجع - فخرج بن ابن أبي حدرد إلى السوق وعلى رأسه عصابة وهو متزر ببردة فنزع العمامة من رأسه فاتزر بها ونزع البردة فقال : اشتر مني هذه البردة فباعها منه بأربعة دراهم فمرت عجوز فقالت : ما لك يا صاحب رسول الله A فأخبرها فقالت : هادونك هذا لبرد عليها فطرحته عليه .
وتوفي عبد الله سنة إحدى وسبعينن قاله الواقدي وضمرة بن ربيعة ويحيى بن " عبد الله " بن بكير وإبراهيم بن المنذر وكان عمره إحدى وثمانين سنة وقال خليفة مات زمن مصعب بن الزبير . روى عنه ابنه القعقاع وغيره .
عبد الله بن حذافة .
" ب د ع " عبد الله بن حذافة بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي القرشي السهمي يكنى أبا حذافة قاله أبو نعيم وأبو عمر .
وقال ابن منده : عبد الله بن حذافة بن سعد بن عدي بن قيس بن سعد بن سهم . والأول أصح ونقلت قول ابن منده من نسخ صحاح وهو غلط .
وأمه بنت حرثان من بني الحارث بن عبد مناة أسلم قديما وصحب رسول الله A وهاجر إلى أرض الحبشة الهجرة الثانية مع أخيه قيس بن حذافة وهو أخو خنيس بن حذافة زوج حفصة بنت عمر بن الخطاب قبل النبي A .
قال أبو سعيد الخدري : إن عبد الله شهد بدرا . ولم يصح ولم يذكره موسى بن عقبة ولا عروة ولا ابن شهاب ولا ابن إسحاق في البدريين .
وشهد له رسول الله A أنه ابن حذافة .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده إلى عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن الزهري قال : أخبرني أنس بن مالك : أن رسول الله A خرج حين زاغت الشمس فصلى الظهر فلما سلم قام على المنبر فذكر الساعة وذكر أن بين يديها أمورا عظاما ثم قال : " من أحب أن يسأل عن شيء فليسأل عنه فوالله لا تسألوني عن شيء إلا أخبرتكم به ما دمت في مقامي هذا " . قال : فسأله عبد الله بن حذافة فقال : من أبي قال : " أبوك حذافة " . . . وذكر الحديث .
وأرسله رسول الله A بكتابه إلى كسرى يدعوه إلى الإسلام فمزق كتاب رسول الله A فقال رسول الله A : " اللهم مزق ملكه " . فقتله ابنه شيرويه