وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو موسى إجازة أخبرنا أبو علي أخبرنا أبو نعيم أخبرنا الطبراني حدثنا محمد بن هشام المشتملي حدثنا عبيد الله بن عائشة حدثنا حماد بن ثابت عن أبي مدينة الدرامي . وكانت له صحبة . قال : كان الرجلان من أصحاب النبي A إذا التقيا لم يتفرقا حتى يقرأ أحدهما على الآخر " والعصر " إلى آخرها ثم يسلم أحدهما على الآخر . قال الطبراني : قال علي بن المديني : اسم أبي مدينة : عبد الله بن حصن .
أخرجه أبو موسى وقال : أورده ابن منده وغيره أبا مدينة في الكنى في التابعين وقال : يروي عن عبد الرحمن بن عوف .
عبد الله بن حكل .
" ب د ع " عبد الله بن حكل الأزدي . شامي . روى عن النبي A : " عقر دار الإسلام الشام " . روى عنه خالد بن معدان .
أخرجه الثلاثة وقال ابن منده وأبو نعيم : ذكر في الصحابة وهو تابعي .
عبد الله بن حكيم الجهني .
عبد الله بن حكيم الجهني . أدرك النبي A ولا يعرف له سماع قاله البخاري . وقال أبو حاتم الرازي : إنما هو عبد الله بن عكيم أبو معبد الجهني .
عبد الله بن حكيم القرشي .
" ب س " عبد الله بن حكيم بن حزام القرشي الأسدي . تقدم نسبه عند أبيه .
صحب النبي A وكان إسلامه يوم الفتح هو وأبوه وإخوته : هشام وخالد ويحيى وأمه زينب بنت العوام . وقتل يوم الجمل مع عائشة وكان صاحب لواء طلحة والزبير Bهم .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
عبد الله بن حكيم الضبي .
" س " عبد الله بن حكيم الضبي .
روى سيف بن عمر عن الصعب بن بلال بن هلال عن أبيه عن عبد الحارث بن حكيم الضبي : أنه وفد على النبي A فقال : " ما اسمك " قال : عبد الحارث بن حكيم . قال : " أنت عبد الله وولاه صدقات قومه " .
وروى أيضا فقيلك عن الحارث بن حكيم . والصحيح عبد الحارث .
أخرجه أبو موسى .
قلت : وقد أخرج أبو موسى أيضا : عبد الله بن زيد الضبي وقال : كان اسمه عبد الحارث فسماه رسول الله A عبد الله . وأخرج أبو عمر : عبد الله بن الحارث الضبي وقال : سماه رسول الله A عبد الله . وأنا أظن الثلاثة واحدا فلم يكن فيمن أسلم من ضبة من الكثرة إلى أن تشتبه أسماؤهم وأسماء آبائهم ويرد الكلام في " عبد الله بن زيد " أتم من هذا والله أعلم .
عبد الله بن حكيم الكناني .
" ب " عبد الله بن حكيم الكناني . من أهل اليمن سمع النبي A يقول في حجة الوداع : " اللهم اجعلها حجة لا رياء فيها ولا سمعة " .
أخرجه أبو عمر وذكره الأمير أبو نصر فقال : عبد الله بن حكيم يعني بضم الحاء وفتح الكاف - الكناني من أهل اليمن يروي عن بشر بن قدامة قال : " أبصرت عيناي رسول الله A واقفا بعرفات " . روى حديثه محمد بن عبد الله بن عبد الحكم عن سعيد بن بشير عنه .
فهذا يدل على أنه تابعي وقد ذكره أبو عمر في " بشر بن قدامة " الضبابي فقال : روى عنه عبد الله بن حكيم . ورواه ابن منده وأبو نعيم في " بشر بن قدامة " فقالا : روى عنه عبد الله بن حكيم . وذكر الحديث وقال : " أبصرت عينات رسول الله A واقفا بعرفات " . فهذا يدل على أن " عبد الله " تابعي والله أعلم .
عبد الله الملقب بالحمار .
" د ع " عبد الله . يلقب حمارا كان صاحب مزاح يضحك النبي A ويهدي إليه .
أخبرنا مسمار بن عمر بن العويس ويغر واحد قالوا : أخبرنا محمد بن إسماعيل أبو عبد الله قال : حدثنا يحيى بن بكير عن الليث حدثني خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب Bه : أن رجلا كان على عهد رسول الله A وكان اسمه عبد الله " وكان " يلقب حمارا كان يضحك رسول الله A وكان النبي A جلده في الشراب فأتي به يوما فأمر به فجلد فقال رجل من القوم : اللهم العنه ما أكثر ما يؤتى به رسول الله A . فقال النبي A : " لا تلعنه فوالله ما علمت إلا أنه يحب الله ورسوله " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن أبي الحمساء