وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" ب د ع " عبد الله بن أبي الحمساء العامري من عامر بن صعصعة . قاله أبو عمر عداده في البصريين وقيل : سكن مكة .
أخبرنا هبة الله بن عبد الوهاب بن أبي حبة أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن حسنون أخبرنا أبو محمد بن أبي عثمان الدقاق أخبرنا أبو القاسم الحسن بن الحسن بن المنذر أخبرنا الحسين بن صفوان أخبرنا محمد بن عبد الله بالقرشي حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا أحمد بن سنان القوفي حدثنا إبراهيم بن طهمان عن بديل بن ميسرة عن عبد الكريم عن عبد الله بن شقيق عن أبيهن عن عبد الله بن أبي الحمساء قال : بايعت النبي A ببيع قبل أن يبعث فوعدته أن آتيه بها في مكانه ذلك فنسيت يومي هذا والغد فأتيته في اليوم الثالثة وهو في مكانه فقال لي : " يا فتى لقد شققت علي ! .
أنا هاهنا منذ ثلاث أنتظرك " .
وقال ابن منده وأبو نعيم : وقيل ابن أبي الجدعاء . وقد تقدم وأخرجه أبو عمر هناك وقال : التميمي وقيل : الكناني وقيل : العبدي . وجعل هذا عامريا فكأنه رآهما اثنين . وأما ابن منده وأبو نعيم فلم ينسباه في الموضعين وقالا في الترجمتين : ابن أبي الحمساء وقيل : ابن أبي الجدعاء . فهما رأياه واحدا لأنهما لم يذكرا نسبا يفرق بينهما مع أنهما جعلاه واحدا جعلا ترجمتين كل واحدة منهما يقولان فيها : ابن أبي الحمساء وقيل : ابن أبي الجدعاء .
عبد الله بن الحمير الأشجعي من بني دهمان حليف للأنصار .
شهد بدرا مع أخيه خارجه وشهد أحدا وقد تقدم عند أخيه خارجة أتم من هذا .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى وقال أبو موسى : أخرجه أبو عبد الله في الخاء يعني خمير - بالخاء المعجمة وذكر ابن ماكولا حمير - بضم الحاء المهملة وفتح الميم وتشديد الياء تحتها نقطتان .
عبد الله بن حنطب .
" ب د ع " عبد الله بن حنطب بن الحارث بن عبيد بن عمر بن مخزوم بن يقظة القرشي المخزومي والد المطلب .
أخبرنا إبراهيم بن محمد وإسماعيل بن علي وغيرهما قالوا بإسنادهم إلى أبي عيسى قال : حدثنا قتيبة حدثنا ابن أبي فديك عن عبد العزيز بن المطلب عن أبيه عن جده عن عبد الله بن حنطب أن النبي A رأى أبا بكر وعمر فقال : " هذان السمع والبصر " .
وروى عنه ابنه أيضا أنه قال : خطبنا رسول الله A قال : " إني سائلكم عن اثنتينن عن القرآنن وعن عترتي " .
قال الترمذي : عبد الله بن حنطب لم يدرك النبي A .
أخرجه الثلاثة .
حنطب : بفتح الحاء المهملة وسكون النون وفتح الطاء المهملة وآخره باء موحدة .
عبد الله بن حنظلة .
" ب د ع " عبد الله بن حنظلة بن أبي عامر الراهب الأنصاري الأوسي وأبوه حنظلة هو غسيل الملائكة وقد تقدم نسبه عند ذكر أبيه .
ولد على عهد رسول الله A لأن أباه قتل بأحد ولما توفي النبي A كان لعبد الله سبع سنين . يكنى أبا عبد الرحمن وقيل : أبو بكر . وأمه جميلة بنت عبد الله بن أبي ابن سلول فدخل بها الليلة التي في صبيحتها قتال أحد فبات عندها فلما صلى الصبح عاد إليها فأرسلت إلى أربعة من قومها فأشهدتهم عليه أنه دخل بها فقيل لها بعد : لم فعلت هذا قالت : رأيت كأن السماء انفرجت فدخل فيها ثم أطبقت فقلت : هذه الشهادة . فأشهدت عليه وعلقت بعبد الله تلك الليلة .
وقد روى عن النيب A ورآه . روى عنه عبد الله بن يزيد الخطمي وأسماء بنت زيد بن الخطاب وعبد الله بن أبي مليكة وغيرهم .
روى المسيب بن رافع ومعبد بن خالد عن عبد الله بن يزيد الخطمي - وكان أميرا على الكوفة - قال : أتينا قيس بن سعد بن عبادة في بيته فأذن بالصلاة فقلنا : قم فصل بنا . فقال : لم أكن لأصلي بقوم لست عليهم اميرا . فقال عبد الله بن حنظلة : إن رسول الله A قال : " إن الرجل أحق بصدر دابته وصدر فراشه وأن يؤم في رحله " . قال : فقال قيس لمولى لهم : قم فصل بهم