وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا أبو علي المقري أخبرنا أبو القاسم بن أبي بكر بن أبي علي حدثنا عبد الله بن محمد القباب حدثنا أحمد بن عمرو حدثنا عبد الرحمن عمرو حدثنا محمد بن عايد حدثنا الهيثم بن حميد حدثنا العلاء عن حرام بن حكيم - ونسب هذا : حرام بن حكيم بن خالد بن سعد - رجل من قريش عن عمه : أن رسول الله A قال : " إنكم أصبحتم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه وقليل من يسأل وكثير من يعطي العمل فيه خير من العلم وسيأتي عليكم زمان كثير خطباؤه قليل فقهاؤه كثير من يسأل قليل من يعطي العلم فيه خير من العمل " .
وهذا الرجل أورده ابن منده وجعل ترجمته : عبد الله بن سعد . ولم يذكر في نسبه " خالد " والله D أعلم .
أخرجه أبو موسى وهذا استدراك لا وجه له فإنه قد ذكره وإن كان أبو موسى يستدرك كل من أخل ابن منده بشيء من نسبه فليستدرك عليه أكثر كتابه فإنه ترك أكثر الأنساب فلم خصص هذا بالذكر .
عبد الله بن خالد بن عروة عبد الله بن خالد بن عروة بن شهاب قال : أتيت رسول الله A فبايعته وأتيت النبي A بأكيدر دومة الجندل .
عبد الله أبو خالد .
" د ع " عبد الله أبو خالد . من أهل الشام روى حديثه عقيل بن مدرك عن خالد بن عبد الله السلمي عن أبيه : أن النبي A قال : " إن الله أعطاكم ثلث أموالكم زيادة في أعمالكم " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن أبي خالد .
عبد الله بن أبي خالد بن قيس بن الك بن كعب بن عبد الأشهل بن حارثة بن دينار بن النجار الأنصاري الخزرجي ثم من بني دينار . قتل يوم الخندق .
قاله ابن الكلبي .
عبد الله بن خباب .
" د ع " عبد الله بن خباب بن الأرت . وقد تقدم نسبه عند ذكر أبيه أدرك النبي A له رؤية ولأبيه صحبة .
روى عن أبيه وعن أبي بن كعب قال زكرياء بن العلاء أول مولود ولد في الإسلام عبد الله بن الزبير وعبد الله بن خباب .
وقتل عبد الله بن خباب قتله الخوارج كان طائفة منهم أقبلوا من البصرة إلى أخوانهم من أهل الكوفة فلقوا عبد الله بن خباب ومعه امرأته فقالوا له : من أنت قال : أنا عبد الله بن خباب صاحب رسول الله A فسألوه عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي فأثنى عليهم خيرا فذبحوه فسال دمه في الماء وقتلوا المرأة وهي حامل متم فقالت : أنا امرأة ألا تتقون الله ! .
فبقروا بطنها وذلك سنة سبع وثلاثين وكان من سادات المسلمين Bه .
عبد الله بن خبيب .
" ب د ع " عبد الله بن خبيب الجهني . حليف الأنصار عداده في أهل المدينة له ولأبيه صحبة روى عنه ابنه معاذ .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن أبي منصور ابن سكينة الأمين بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعت قال : حدثنا محمد بن المصفى حدثنا بن أبي فديك عن ابن أبي ذئب عن أبي أسيد البراد عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه قال : " خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة نطلب رسول الله A ليصلي لنا قال : فأدركته فقال : " قل : فلم أقل ثم قال : قل . فلم أقل شيئا قال : قل . فقلت : ما أقول قال : قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء " .
أخرجه الثلاثة .
أبو أسيد : بفتح الهمزة وكسر السين .
عبد الله بن الخريت .
" ب د ع " عبد الله بن الخريت البكري من بني بكر بن معاوية . يعد في الحجازيين لم يسند ولم تصح له صحبة ولا رؤية .
روى محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي نجيج عن عبد الله بن عمير عن عبد الله بن خريت - وكان قد أدرك الجاهلية - قال : لم يكن من قريش فخذ إلا وله ناد معلوم في المسجد يجلسون فيه فكان لبني بكر مجلس تجلسه فبينا نحن جلوس في المسجد إذ أقبل غلام فدخل من باب المسجد مسرعا حتى تعلق بأستار الكعبة فجاء بعده شيخ يريده حتى انتهى إليه فلما ذهب ليتناوله يبست يده فقلنا : ما أخلق هذا أن يكون من بني بكر