وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

فقمنا إليه فقلنا : ممن أنت قال : من بني بكر . فقلنا : لا مرحبا بك ما لك ولهذا الغلام فقال الغلام : لا والله إلا ان أبي مات ونحن صبيان صغار وأمنا موتمة لا جدة لها فعاذا بهذا البيت فنقلتنا إليه وأوصتنا فقالت : إذا ذهبت وبقيتم بعدي فظلم أحد منكم فرأى هذا البيت فليأته فليتعوذ به فإنه سيمنعه . وإن هذا أخذني واستخدمني واسترعاني إبله فجلب من غبله قطيعا فجاء بي معه فلما رأيت البيت ذكرت وصاة أمي . فقلنا : قد والله نرى البيت منعك . فانطلقنا بالرجل فإذا قد يبست يده فشددناه على بعير من إبله وقلنا له : انطلق لعنك الله ! .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن خلف .
" ب " عبد الله بن خلف بن اسعد بن عامر بن بياضة بن سبيع بن جعثمة بن سعد بن مليح بن عمرو بن ربيعة الخزاعي والد طلحة الطلحات .
كان كاتبا لعمر بن الخطاب على ديوان البصرة وأمه جنيبة بنت أبي طلحة العبدري وقتل مع عائشة يوم الجمل وشهد أخوه عثمان بن خلف وقعة الجمل مع علي .
أخرجه أبو عمر وقال : لا أعلم له صحبة وفي ذلك نظر .
عبد الله بن خمير .
" د ع " عبد الله بن خمير من بني عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة حليف لهم من بني دهمان بطن من أشجع . وهو أخو حارثة بن خمير شهد بدرا قاله ابن إسحاق وعروة بن الزبير .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
حمير : بضم الحاء المهملة وفتح الميم وتشديد الياء قاله الأموي عن ابن إسحاق . ورواه يونس بن بكير عن ابن إسحاق : خمير بخاء معجمة مضمومة وفتح الميم وتسكين الياء والله أعلم .
عبد الله بن خنيس .
" ب " عبد الله بن خنيس ويقال : عبد الرحمن . وهو أصح ويذكر في باب عبد الرحمن إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عبد الله الخولاني .
" ب " عبد الله الخولاني والد أبي إدريس الخولاني . له صحبة وهو من ساكني الشام . واسم أبي إدريس عائذ الله .
أخرجه أبو عمر وقال البخاري : له صحبة سمع منه ابنه أبو إدريس .
عبد الله بن أبي خولي .
عبد الله بن أبي خولي . ذكره الكلبي فيمن شهد بدرا وذكره أبو عمر مدرجا في ترجمة أخيه خولي بن أبي خولي .
عبد الله بن خيثمة .
" س " عبد الله بن خيثمة ذكره ابن شاهين .
قال محمد بن سعد الواقدي : أبو خيثمة السالمي اسمه : عبد الله بن خيثمة أحد بني سالم من الخزرج . شهد أحدا وبقي إلى أيام يزيد بن معاوية .
وقال أبو بكر بن الجعابي في كتاب " الإخوة " : عبد الله بن خيثمة أخو سعد أبي خيثمة شهد أحدا .
أخرجه أبو موسى .
قلت قد ذكر أبو موسى كلام الجعابي وهو يدل على أن أبا موسى ظن أن عبد الله وسعدا اللذين ذكرهما ابن الجعابي أن عبد الله هو المذكور في هذه الترجمة وليس كذلك فإنه ذكر أن المذكور في هذه الترجمة هو من بني سالم من الخزرج وكذلك ذكره غيره أنه سالمي وأما عبد الله وسعد ابنا خيثمة اللذان ذكرهما ابن الجعابي فليسا من الخزرج إنما هما من الأوس من ولد امرئ القيس بن مالك وليسا من الخزرج في شيء وقيل : إن عبد الله هو ابن سعد بن خيثمة لا أخوه وهو الأشهر فإن كان ابن الجعابي ظن أن سعد بن خيثمة هذا أخو عبد الله بن خيثمة السالمي فقد وهم لأن سعدا من الأوس لا خلاف فيه بينهم وإن كان ظن أن سعدا من الأوس وأن عبد الله أخوه فهو أيضا وهم إنما هو ابنه ويرد ذكره في عبد الله بن سعد بن خيثمة مشروحا والله أعلم .
عبد الله بن دارة .
" د ع " عبد الله بن دارة كان في حياة النبي A روى عنه محمد بن كعب القرظي لا تعرف له رواية عن النبي A وروى عن عثمان عن النبي A