وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال ابن منده : وقال أبو نعيم : عبد الله بن دارة مولى عثمان ذكره بعض المتأخرين وزعم أنه كان في حياة النبي A ولم يذكره أحد في الصحابة واختلف في اسمه فقيل : عبد الله . وقيل : زيد بن دارة . روايته عن حمران وعن عثمان أيضا . روى محمد بن كعب القرظي عن عبد الله بن دارة مولى عثمان عن حمران مولى عثمان عن عثمان أنه توضأ فأسبغ الوضوء وقال : لو لم أسمعه مرة أو مرتين أو ثلاثا ما حدثتكموه سمعت رسول الله A يقول : " ما توضأ عبد فأسبغ الوضوء ثم قال إلى الصلاة إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى " .
رواه محمد بن عبد الله بن أبي مريم عن ابن دارة عن عثمان نفسه وسماه زيد بن دارة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن الديان .
" ب " عبد الله بن الديان - واسم الديان يزيد بن قطن بن زياد بن الحارث بن مالك بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب الحارثي . كان اسمه عبد الحجر فسماه رسول الله A عبد الله . وقيل : عبد الله بن عبد المدان واسمه عمرو . وفد على النبي A فسماه عبد الله وأسلم وبايع النبي A وكانت ابنته هائشة تحت عبيد الله بن العباس وهي التي قتل بسر بن أبي أرطأة أباها وابنيهان والقصة مشهورة وقد ذكرناها في بسر من هذا الكتاب . وقد ذكر هذا الاسم هكذا في بعض نسخ كتاب " الاستيعاب " لأبي عمر ولم يرد في البعض ولعله سهو من الناسخ وأما " عبد الله بن عبد المدان " ففي جميع نسخ كتابه ويرد هناك ونشير إليه أننا ذكرناه هاهنا .
عبد الله بن ذرة .
" س " عبد الله بن ذرة المزني . وفد إلى النبي A مع خزاعي بن عبد نهم وبلال بن الحارث .
ونسبه أبو أحمد العسكري فقال : عبد الله بن ذرة المزني بن عائذ بن طابخة بن لأي بن خلاوة بن ثعلبة بن ثور بن هدمة بن لاطم بن عثمان بن عمرو المزني . وهو مولى أرطبان جد عبد الله بن عون بن أرطبان من فوق . وكنيته أبو بردة .
أخرجه أبو موسى وقال : هو بالذال المعجمة وتقدم له ذكر في خزاعي بن عبد نهم .
عبد الله بن دياد .
" ب " عبد الله بن دياد بن عمرو بن زمزمة بن عمرو بن عمارة بن مالك البلوي حليف الأنصاري وهو المجذر بن ذياد والمجدر : الغليظ الخلق . شهد بدرا وهو بالمجذر أشهر . ويرد في الميم أتم من هذا إن شاء الله تعالى .
أخرجه هاهنا أبو عمر .
عبد الله ذو البجادين .
" ب د ع " عبد الله ذو البجادين وهو ابن عبد نهم بن عفيف بن سحيم بن عدي بن ثعلبة بن سعد بن عدي بن عثمان بن عمرو .
قدم على النبي A وكان اسمه عبد العزى فسماه رسول الله A عبد الله . وهو عم عبد الله بن مغفل بن عبد نهم ولقبه رسول الله A " ذو البجادين " لأنه لما أسلم عند قومه جردوه من كل ما عليه وألبسوه بجادا - وهو الكساء الغليظ الجافي - فهرب منهم إلى رسول الله A فلما كان قريبا منه شق بجاده باثنين فاتزر بأحدهما وارتدى بالآخر ثم أتى رسول الله A فقيل له : ذو البجادين . وقيل : إن أمه أعطته بجادا فقطعته قطعتين فأتى فيهما رسول الله A والله أعلم .
وصحب رسول الله A وأقام معه وكان أواها فاضلا كثيرا لتلاوة القرآن العزيز