وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال محمد بن عيسى : عبد الله بن زيد هو ابن عبد ربه ولا نعرف له عن النبي A شيئا يصح إلا هذا الحديث الواحد وعبد الله بن زيد بن عاصم المازني له أحاديث وهو عم عباد بن تميم .
وقد تقدم عند ذكر " زيد بن ثعلبة " والد " عبد الله " الحديث الذي فيه : إن عبد الله ابنه تصدق بماله .
أخرجه الثلاثة .
قلت : قول أبي عمر في نسبه : " إنه من بني جشم بن الحارث بن الخزرج " . وهم منه وإنما هو من بني زيد بن الحارث بن الخزرج قال ابن إسحاق - فيمن شهد العقبة - قال : وعبد الله بن رواحة . ثم قال : وعبد الله بن زيد بن ثعلبة بن عبد ربه بن زيد بن الحارث بن الخزرج . وقال فيمن شهد بدرا : " و " من بني جشيم بن الحارث بن الخزرج وزيد بن الحارث بن الخزرج وهما التوأمان : خبيب بن إساف بن عنبة بن عمرو بن خديج " بن عامر " بن جشم وعبد الله بن زيد بن ثعلبة بن عبد ربه بن زيد بن الحارث بن الخزرج .
ومثله نسبه ابن الكلبي فبان بهذا أنه ليس من بني جشم وإنما دخل الوهم عليه أنه رأى ابن إسحاق قد قال : " ومن بني جشم بن الحارث وزيد بن الحارث : خبيب " . ونسبه إلى جشم ثم قال : " وعبد الله بن زيد " . فظنه من جشم أيضا ولو استقصى النظر لعلم أنه من " زيد " لا من " جشم " والله أعلم . وقد ذكر أبو عمر عن عبد الله بن محمد الأنصاري النسب الذي ذكرناه أول الترجمة إلى " زيد " إنما اسقط من نسبه " ثعلبة " .
عبد الله بن زيد الجهني .
" د ع " عبد الله بن زيد الجهني . في إسناد حديثه نظر .
روى حرام بن عثمان عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن عبد الله بن زيد الجهني : أن النبي A قال : " سرق فاقطع يده سرق فاقطع رجله سرق فاقطع يده سرق فاقطع رجله سرق فاضرب عنقه " .
هكذا قال حرام عن معاذ بن عبد الله . وخالفه غيره .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : ذكره بعض المتأخرين - يعني ابن منده - وقال : في إسناد حديثه نظر ذكره من حديث محمد بن يحيى المازني عن حرام عن معاذ عن عبد الله بن خبيب عن عبد الله بن زيد : أن النبي A قال : " من سرق فاقطع يده " . . الحديث .
كذا قال : يحيى عن حرام عن معاذ . وصوابه : معاذ بن عبد الله بن خبيب عن عبد الله بن بدر الجهني . وقد تقدم .
عبد الله بن زيد الضبي .
" س " عبد الله بن زيد بن صفوان بن صباح بن طريف الضبي . تقدم نسبه في عبد الله بن الحارث بن زيد . رواه الدار قطني بإسناده عن سيف بن عمر عن الصعب بن عطية عن بلال بن أبي بلال الضبي عن أبيه قال : " وفد عبد الحارث بن زيد الضبي على النبي A فانتسب له فدعاه فأسلم وقال : " أنت عبد الله لا عبد الحارث " . فقال : صدق رسول الله A وبر لا تقوى إلا بعصمة ولا عمل إلا بتوفيق وأحق ما عمل له الثواب وأحق ما حذر منه العقاب رضينا بالله ربا وانتهينا إلى أمره لنصيب من وعده ونسلم من وعيد " . ورجع ولم يهاجر .
أخرجه أبو موسى .
قلت : هذا الاسم أخرجه أبو موسى هاهنا وفي عبد الله بن حكيم الضبي وروى عن سيف عن الصعب وذكر مثل هذا . وذكره أبو عمر في " عبد الله بن الحارث " . والصحيح أنه : عبد الله بن زيد كما ذكره أبو موسى ووافقه عليه ابن ماكولا وابن حبيب وابن الكلبي وغيرهم ولعل أبا عمر قد رأى " عبد الحارث " فظنه " عبد الله بن الحارث " وأما أبو موسى فلا أعلم لم جعله ترجمتين وغاية ما في الأمر أن اسم أبيه اختلف فيه ولم يكن وفد ضبة من الكثرة بحيث يكون فيهم ثلاثة كانت أسماؤهم عبد الحارث فغيره رسول الله A وجعله عبد الله .
عبد الله بن زيد بن عاصم .
" ب د ع " عبد الله بن زيد بن عاصم بن كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار الأنصاري الخزرجي ثم المازني يعرف بابن أم عمارة يكنى أبا محمد . وقد نسبه أبو عمر عند ذكر أبيه فخالف في بعض النسب كما ذكرناه هناك