وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

شهد بدرا قاله ابن منده وأبو نعيم . وقال أبو عمر : شهد أحدا وغيرها ولم يشهد بدرا وهو الصحيح وهو قاتل مسيلمة الكذاب لعنه الله في قول خليفة بن خياط وغيره . وكان مسيلمة قد قتل أخاه حبيب بن زيد وقطعه عضوا عضوا وقد ذكرناه فأحب عبد الله " بن زيد " أن يأخذ بثأر أخيه فقدر الله تعالى أن شارك وحشيا في قتل مسيلمة رماه وحشي بالحربة وضربه عبد الله بن زيد بالسيف فقتله .
وروى عبد الله عن النبي A أحاديث . روى عنه ابن أخيه عباد بن تميم ويحيى بن عمارة وواسع بن حبان وغيرهم .
أخبرنا عمر بن محمد بن طبرزد وغيره قالوا : أخبرنا أبو القاسم الحريري أخبرنا أبو إسحاق البرمكي أخبرنا أبو بكر بن بخيث حدثنا عبد الله بن زيدان حدثنا أبو كريب حدثنا بن أبي زائدة عن شعبة عن حبيب بن زيد عن عباد بن تميم عن عبد الله بن زيد عن النبي A : أنه توضأ ومسح على أذنيه .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده إلى عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا حجاج بن محمد عن ابن جريج أخبرني يحيى بن جرجة عن ابن شهاب عن عباد بن تميم عن عمه عبد الله بن زيد قال : رأيت رسول الله A مستلقيا في المسجد على ظهره واضعا إحدى رجليه على الأخرى .
روى هذا الحديث عن ابن شهاب : مالك ويونس وابن جريج ويحيى بن سعيد ومعمر وعبد الله بن عمر وإبراهيم بن سعد وغيرهم مثل سفيان . وخالفهم عبد العزيز بن الماجشون فقال : عن الزهري عن محمود بن لبيد عن عباد بن تميم عن عمه . والأول أصح .
وقتل عبد الله بن زيد يوم الحرة سنة ثلاث وستين أيام يزيد بن معاوية .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن زيد بن عمرو .
" د ع " عبد الله بن زيد بن عمرو بن مازن . كان على ثقل رسول الله A .
روى يونس عن ابن إسحاق : أقبل النبي A قافلا إلى المدينة واحتمل معه الثقل الذي أصاب وجعل على الثقل عبد الله بن زيد بن عمرو بن مازن . قاله ابن منده وذكر أبو نعيم كلامه هذا وقال : وهم وصحف أما الوهم فهو عبد الله بن كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار وأما التصحيف فإنما هو النفل من الأنفال والعطية ليس الثقل من الظعن والنساء جعل إليه رسول الله A القيام بالنفل الذي هو الغنائم في مقفله من بدر إلى المدينة . وقد ذكره هذا المتأخر - يعني ابن منده - في باب الكاف في باب عبد الله بن كعب .
والحق مع أبي نعيم ووافقه غير : أبو عمر وابن الكلبي وغيرهما . على أن ابن منده له بعض العذر فإن ابن إسحاق قد ذكر من رواية يونس بن بكير عنه قال : " ثم أقبل رسول الله A قافلا إلى المدينة - يعني من بدر - واحتمل معه النفل الذي أصاب وجعل على النفل عبد الله بن زيد بن عمرو بن مازن " فإن ابن منده نقل ما سمع إلا أنه لا كلام في أنه صحف " النفل " بالنون " بالثقل " بالثاء والقاف والله أعلم .
عبد الله بن سابط .
" ب " عبد الله بن سابط بن أبي حميضة بن عمرو بن أهيب بن حذافة بن جمح القرشي الجمحي .
مكي روى عنه ابنه عبد الرحمن بن عبد الله بن سابط ومن قال : " عبد الرحمن بن سابط " نسبه إلى جده وهو من كبار التابعين أكثر ما يأتي ذكره : " ابن سابط " غير منسوب أو " عبد الرحمن بن سابط " إذا روي عنه من رأيه أو من غير رأيه شيء وأبوه عبد الله له صحبة وزعم بعض أهل " العلم " بالنسب : أن عبد الله وعبد الرحمن ابني سابط أخوان لا صحبة لهما وأنهما جميعا كانا فقيهين .
وقال الزبير وعمه مصعب : عبد الرحمن بن سابط أمه وأم إخوته : عبد الله وربيعة وموسى وفراس وعبيد الله وإسحاق والحارث : أم موسى بنت الأعور واسمه خلف بن عمرو بن اهيب بن حذافة بن جمح واسمها تماضر .
قال أبو عمر : عبد الرحمن بن عبد الله بن سابط من كبار التابعين وفقهائهم حدث عنه ابن جريج وغيره وابوه عبد الله بن سابط مذكور في الصحابة من بني جمح في قريش معروف الصحبة مشهور النسب .
أخرجه أبو عمر .
عبد الله بن ساعدة بن عامر .
" ب " عبد الله بن ساعدة بن عامر أبو حثمة الأنصاري وذكرناه في عامر أيضا وهو بكنيته اشهر وهو والد سهل بن أبي حثمة يذكر في الكنى إن شاء الله تعالى