وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" ب " عبد الله السدوسي . هو عبد الله بن عمير السدوسي " حديثه عند عمرو بن سفيان بن عبد الله بن عمير السدوسي " عن أبيه عن جده عبد الله السدوسي .
أخرجه أبو عمر . ويذكر في موضعه إن شاء الله تعالى .
عبد الله بن سراقة .
" ب د ع " عبد الله بن سراقة بن المعتمر بن أنس بن أذاة بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي - نسبه الكلبي ونسبه أبو عمر وأسقط ما بين المعتمر وعبد الله في الآباء - القرشي العدوي . يجتمع هو وعمر بن الخطاب في رياح وهو أخو عمرو بن سراقة أمهما : أمة بنت عبد الله بن عمير بن اهيب بن حذافة بن جمح .
وقال ابن إسحاق والزبير : شهد عبد الله بن سراقة وأخوه عمر وبدرا .
وقال موسى بن عقبة وأبو معشر : لم يشهد عبد الله بدرا وشهد أحدا وما بعدها من المشاهد . قاله أبو عمر .
وروى ابن منده وأبو نعيم عن موسى بن عقبة عن ابن شهاب : أنه شهد بدرا .
روى عمران القطان عن قتادة عن عقبة بن وساج عن عبد الله بن سراقة عن النبي A أنه قال : " تسحروا ولو بالماء " . قاله ابن منده .
وقال أبو نعيم . حديث عمران وذكر إسناده إلى محمد بن بلال عن عمران عن قتادة عن عقبة عن عبد الله بن عمرو قال : قال النبي A : " تسحروا ولو بجرعة من ماء " .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن سرجس المزني .
" ب د ع " عبد الله بن سرجس المزني . قيل : له حلف في بني مخزوم أكل مع النبي A خبزا ولحما واستغفر له عداده في البصريين .
روى عنه عاصم الأحول وقتادة . قال عاصم : رأى عبد الله بن سرجس النبي A ولم يكن له صحبة .
قال أبو عمر : لا يختلفون في ذكره في الصحابة ويقولون : له صحبة . على مذهبهم في اللقاء والرؤية والسماع وأما عاصم فأحسبه أراد الصحبة التي يذهب إليها العلماء وأولئك قليل .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين أخبرنا أبو علي بن المذهب بإسناده إلى عبد الله بن أحمد حدثني ابي حدثنا حسن بن موسى حدثنا حماد بن زيد عن عاصم عن عبد الله بن سرجس أنه " كان " رأى النبي A . " قال : كان رسول الله A " إذا سافر قال : " اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم اصحبنا في سفرنا واخلفنا في أهلنا اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب ومن الحور بعد الكون . ودعوة المظلوم وسوء المنظر في الأهل والمال " . قال : وسئل عاصم عن الحور بعد الكون قال : حار بعد ما كان .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن سعد الأزدي .
" ب " عبد الله بن سعد الأزدي الشامي .
أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال : حدثنا عمرو بن عثمان حدثنا بقية عن بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن عبد الله بن سعد أنه قال : قال رسول الله A : " إن الله D أعطاني " فارس " ونساءهم وأبناءهم وسلاحهم وأموالهم وأعطاني " الروم " وأبناءهم وسلاحهم وأمدني بحمير " .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
قلت : هذا الحديث الذي في هذه " الترجمة " قد أخرجه ابن منده وابو نعيم في : " عبد الله بن سعد الأنصاري " ولم يذكروا هذه الترجمة وذكرهما أبو عمر ترجمتين والله أعلم .
عبد الله بن سعد الأسلمي .
" ب " عبد الله بن سعد الأسلمي . مدني حديثه عند الواقدي عن هشام بن عاصم الأسلمي عن عبد الله بن سعد الأسلمي قال : سمعت رسول الله A يقول : " إن الأرض تطوى بالليل ما لا تطوى بالنهار " .
أخرجه أبو عمر .
عبد الله بن سعد الأنصاري .
" ب د ع " عبد الله بن سعد الأنصاري عم حرام بن حكيم . وقيل : حرام بن معاوية .
يعد في الشاميين . يقال : إنه شهد القادسية وكان يومئذ على مقدمة الجيش .
روى حديثه ابن أخيه حرام بن حكيم وخالد بن معدان .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي الصوفي بإسناده إلى سليمان بن الأشعث حدثنا إبراهيم بن موسى حدثنا عبد الله بن وهب حدثنا معاوية عن العلاء بن الحارث عن حرام بن حكيم عن عمه عبد الله بن سعد الأنصاري قال : سألت رسول الله A عما يوجب الغسل وعن الماء يكون بعد الماء قال : " ذاك المذي وكل فحل يمذي فتغسل من ذلك فرجك وأنثييك وتوضأ وضوءك للصلاة "