وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" ب د ع " عبد الله بن سفيان الأزدي . شامي سكن حمص .
روى عنه عثمامة بن قيس - وكلاهما من أصحاب النبي A - أن النبي A قال : " ما من رجل يصوم يوما في سبيل الله إلا باعده الله من النار مائة عام " . اقل عبد الله بن سفيان : إنما أحدثكم ما سمعت من النبي A .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن أبي سفيان .
" د ع " عبد الله بن أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي الهاشمي .
ذكر في الصحابة ولا تصح له صحبة ولا رؤية . روى حديثه شعبة عن سماك عن عبد الله بن أبي سفيان - وكان كبيرا - قال : كان لرجل من اليهود على النبي A تمر فجار يتقاضاه فاستقرض النبي A من خولة بنت حكيم تمرا فأعطاه . . وذكر الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن سفيان بن عبد الأسد .
" ب د ع " عبد الله بن سفيان بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي . وهو ابن أخي " أبي " سلمة بن عبد الأسد وهو أخو هبار بن سفيان هاجرا كلاهما إلى الحبشة وقتل يوم اليرموك شهيدا قاله ابن إسحاق .
أخرجه الثلاثة وقال ابن منده وأبو نعيم : هو ابن عم أبي سلمة بن عبد الأسد والصحيح أن أبا سلمة عم عبد الله .
عبد الله بن سفيان .
عبد الله بن سفيان . ذكره ابن أبي عاصم .
أخبرنا يحيى بن محمود الثقفي إجازة بإسناده إلى أحمد بن عمرو بن الضحاك حدثنا علي بن ميمون حدثنا معمر بن سليمان عن زيد بن جبان عن أبي أمية عن مجاهد عن عبد الله بن سفيان قال : كان رسول الله A يصلي قبل الظهر قبل أن تزول الشمس أربع ركعات ويقول : " إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء فأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح " .
عبد الله أبو سفيان .
" د ع " عبد الله أبو سفيان . روى عروة بن الزبير عن سفيان بن عبد الله الثقفي عن أبيه . ولا يصح قوله : " عن أبيه " . وهو صحيح لسفيان نفسه من غير ذكر أبيه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن سلام .
" ب د ع " عبد الله بن سلام بن الحارث الإسرائيلي ثم الأنصاري . كان حليفا لهم من بني قينقاع وهو من ولد يوسف بن يعقوب عليهما السلام . وكان اسمه في الجاهلية الحصين فسماه رسول الله A حين أسلم عبد الله .
وكان إسلامه لما قدم النبي A المدينة مهاجرا .
روى عنه ابناه : يوسف ومحمد وأنس بن مالك وزرارة بن أوفى .
أخبرنا إبراهيم بن محمد الفقيه وغيره بإسنادهم إلى أبي عيسى قال : حدثنا علي بن سعيد الكندي حدثنا أبو محياة يحيى بن يعلى عن عبد الملك بن عمير عن ابن أخي عبد الله بن سلام قال : لما أريد قتل عثمان Bه جاء عبد الله بن سلام فقال له عثمان : ما جاء بك قال : جئت في نصرك . قال : اخرج إلى الناس فاطردهم عني فإنك خارج خير إلي منك داخل . فخرج عبد الله إلى الناس فقال : أيها الناس إنه كان اسمي في الجاهلية فلان فسماني رسول الله A عبد الله ونزلت في آيات الله D نزل في : " وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم " " الأحقاف 10 " ونزل في : " قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " " الرعد 43 " إن لله سيفا مغمودا " عنكم " وإن الملائكة قد جاورتكم في بلدكم هذا الذي نزل فيه رسول الله A فالله الله في هذا الرجل أن تقتلوه فوالله لئن قتلتموه لتطردن جيرانكم الملائكة وليسلن سيف الله المغمود عنكم فلا يغمد إلى يوم القيامة . قالوا : اقتلوا اليهودي واقتلوا عثمان .
قال : وأخبرنا الترمذي : حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن يزيد بن عميرة قال : لما حضر معاذ بن جبل الموت قيل له : يا أبا عبد الرحمن أوصنا . فقال : أجلسوني قال : إن العلم والإيمان مكانهما من ابتغاهما وجدهما فالتمسوا العلم عند أربعة رهط : عند عويمر أبي الدرداء وعند سليمان الفارسي وعند عبد الله بن مسعود وعند عبد الله بن سلام الذي كان يهوديا فأسلم فإني سمعت رسول الله A يقول : " إنه عاشر عشرة في الجنة "