وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى زرارة بن أوفى عن عبد الله بن سلام لما قدم رسول الله A المدينة خرجت أنظر فيمن ينظر فلما رأيت وجهه عرفت أنه ليس بوجه كذاب وكان أول ما سمعته يقول : " أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام " .
توفي عبد الله بن سلام سنة ثلاث وأربعين قاله أبو أحمد العسكري .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن سلامة .
" ب " عبد الله بن سلامة بن عمير وهو عبد الله بن " أبي " حدرد الأسلمي .
كان من وجوه أصحاب رسول الله A وممن كان يؤمره على السرايا . وقد تقدم ذكره وإنما أبو أحمد أنكر أن يكون له صحبة أو سماع من النبي A وقال : " الصحبة والرواية لأبيه " فغلط ووهم والله أعلم .
وقال المدايني : عبد الله بن أبي حدرد يكنى أبا محمد توفي سنة إحدى وسبعين وهو ابن إحدى وثمانين سنة .
أخرجه أبو عمر .
عبد الله بن سلمة بن مالك .
" ب د ع " عبد الله بن سلمة بن مالك بن الحارث بن عدي " بن الجد " بن العجلان بن حارثة بن ضبيعة البلوي العجلاني ثم الأنصاري الأوسي . هو من بلي وحلفه في الأنصار في بني عمرو بن عوف . يكنى أبا محمد وأمه أنيسة بنت عدي .
شهد بدرا وقتل يوم أحد شهيدا قتله ابن الزبعرى قاله ابن إسحاق وغيره .
وقال الدار قطني وابن ماكولا : هو سلمة بكسر اللام .
ولما قتل حمل هو والمخجذر بن ذياد على ناضح واحد له في عباءة واحدة وكانت أمه قد جاءت إلى النبي A فقالت : يا رسول الله إبني عبد الله بن سلمة كان بدريا وقتل يوم أحد أحببت أن أنقله فآنس بقربه فأذن لها في نقله .
وكان عبد الله رجلا جسيما ثقيلا وكان المجذر رجلا خفيفا قليل اللحم فاعتدلا على الناضح فعجب الناس لهما فقال رسول الله A : " ساوى بينهما عملهما " .
وقال ابن غسحاق في تسمية من شهد بدرا من الأنصار من الأوس : عبد الله بن سلمة بن مالك بن الحارث بن عدي بن العجلان حليف بني عبيد بن زيد وقتل يوم أحد .
وقال موسى بن عقبة : عبد الله بن سلمة بن مالك بن الحارث بن زيد من بني العجلان الأنصاري شهد بدرا . ولم يقل : إنه من بلي . وبنو العجلان البلويون كلهم حلفاء في بني عمرو بن عوف .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن سلمة المرادي .
" س " عبد الله بن سلمة المرادي . من تابعي أهل الكوفة قيل : أدرك الجاهلية .
أخرجه موسى مختصرا .
عبد الله بن أبي سليط .
" ب " عبد الله بن أبي سليط . كان ابوه بدريا وفي صحبة عبد الله نظر وهو مدني روى النهي عن لحوم الحمر الأهلية .
أخرجه أبو عمر .
عبد الله بن سليمان الليثي .
" د ع " عبد الله بن سليمان بن أكيمة الليثي . عداده في أهل الحجاز .
روى محمد بن عبد الله بن سليمان بن أكيمة عن أبيه عن جده قال قلت : يا رسول الله إني أسمع منك الحديث لا أستطيع أن أؤديه كما أسمع منك يزيد حرفا أو ينقص حرفا فقال : " إذا لم تحلوا حراما ولا تحرموا حلالا وأصبتم المعنى فلا بأس " . فذكر ذلك للحسن فقال : لو لا هذا ما حدثنا .
قاله ابن منده وقال أبو نعيم - وذكر كلام ابن منده - فقال : رواه الوليد بن سلمة الطبراني عن يعقوب بن عبد الله بن سليمان بن أكيمة عن أبيه عن جده مثله . وقد تقدم في حرف السين . فعلى قول أبي نعيم وابن منده تكون الصحبة لسليمان لا لعبد الله .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن سنان .
" س " عبد الله بن سنان المزني . وقال ابن أبي خيثمة : عبد الله بن عمرو بن سنان بن نبيشة بن سلمة من بني لاطم بن عثمان بن عمرو وهو أبو علقمة بن عبد الله المزني نزل البصرة أورده ابن منده في عبد الله بن عمرو .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
عبد الله بن سندر .
" ب د ع " عبد الله بن سندر الجذامي أبو الأسود . كان أبوه سندر مولى لزنباع بن سلامة الجذامي ولسندر ولابنه عبد الله صحبة .
روى عنه ابنه وأبو الخير مرثد بن عبد الله اليزني وربيعة بن لقيط