وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب أن أبا الخير حدثه أنه سمع ابن سندر يقول : إن نبي الله A قال : " أسلم سالمها الله وغفار غفر الله لها وتجيب أجابت الله ورسوله " قال أبو الخير : يا أبا الأسود أسمعت النبي A يذكر نجيبا قال : نعم . قال : وأحدت الناس عنك بهذا قال : نعم .
وله حديث آخر أن أباه كان عبدا لزنباع الجذامي فخصاه وجدعه فأتى النبي A فأخبره فأغلط لزنباع القول .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن سهل بن حنيف .
" د ع " عبد الله بن سهل بن حنيف الأنصاري . ولد على عهد رسول الله A وقد تقدم نسبه عند ذكر أبيه . وأمه أميمة التي كانت امرأة حسان بن الدحداح وفيها نزلت " إذا جاءك المؤمناك يبايعنك " " الممتحنة 12 " رواه ابن وهب عن أبي لهيعة عن يزيد بن أبي حبيبك انه بلغه ذلك . والصحيح أن عبد الله يروي عن ابيه سهل بن حنيف .
أخبرنا أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال : حدثني ابي حدثنا زكرياء بن عدي حدثنا عبيد الله بن عمرو عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن عبد الله بن سهل بن حنيف عن أبيه قال رسول الله A : " من أعان مجاهدا في سبيل الله " أو غارما في عسرته " أو مكاتبا في رقبته أظله الله " في ظله " يوم لا ظل إلا ظله " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : الصحيح روايته عن أبيه .
عبد الله بن سهل بن رافع .
" ب ع س " عبد الله بن سهل بن رافع الأنصاري ثم الأشهلي من بني زعوراء بن عبد الأشهل . وقيل : إنه من غسان وهو حليف لبني عبد الأشهل . قال أبو عمر : ونسبه بعضهم فقال : عبد الله بن سهل بن زيد بن عامر بن عمرو ب جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي وأما النسب الأول فذكره أبوه نعيم وقال : ذكره ابن إسحاق وموسى بن عقبة فيمن شهد بدرا من الأنصار من بني عبد الأشهل وحلفائهم .
أخبرن أبو جعفر بن السمين بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا من الأنصار من بني عبد الأشهل : وعبد الله بن سهل .
أخرجه أبو عمر وابو نعيم وأبو موسى وقال أبو موسى عن أبي نعيم بإسناده إلى ابن شهاب : إنه شهد بدرا وقال : أخرجه أبو نعيم مفردا عن غير ويحتمل أن يكون المقتول بخيبر ذكرناه في ترجمة رافع بن سهل .
انتهى كلام أبي موسى وقد ذكر ابن إسحاق فيمن قتل من المسلمين يوم الخندق : عبد الله بن سهل من بني عبد الأشهل والله أعلم .
قلت : الذي أظنه أن النسب الذي ذكره أبو عمر عن بعضهم ليس المذكور أولا فإن الأول من بني عبد الأشهل " وهذا من بني عمرو بن جشم بن الحارث وعمرو أخو عبد الأشهل " وكثيرا ما ينسبون ولد الأخ القليلي العدد إلى الأخ المشهور وقد ذكرنا له أمثالا كثيرة في غير موضع من كتابنا هذا والله أعلم . وليس هو الذي يأتي في الترجمة التي بعد هذه فإن الذي يأتي هو عبد الله بن سهل بن زيد وه ابن أخي حويصة من بني حارثة بن الحارث بن الخزرج يجتمع هو والذي ذكره في الحارث بن الخزرج فلعله غيرهما أو هو اختلاف في النسب . وقد تقدم نسبه عند ذكر أخيه رافع بن سهل .
عبد الله بن سهل بن زيد " ب د ع " عبد الله بن سهل بن زيد الأنصاري الحارثي . قتيل اليهود بخيبر وهو أخو عبد الرحمن وابن أخي حويصة ومحيصة وبسببه كانت القسامة .
قال ابن منده بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق عن الزهرير عن بشير بن أبي حبشان مولى بني حارثة عن سهل بن حنيف قال أصيب عبد الله بن سهل بخيبر وكان خرج إليها في أصحاب له يمتارون تمرا فوجد في عين قد كسرت عنقه ثم طرح فيها فدفنوه ثم قدموا على رسول الله A فذكروا له شأنه . . وذكر الحديث .
رواه مالك في الموطأ عن أبي ليلى " بن " عبد الله بن عبد الرحمن بن سهل عن سهل بن حنيف قاله ابه منده