وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا إسماعيل بن علي وإبراهيم بن محمد وغيرهما قالوا : أخبرنا الكروخي بإسناده إلى أبي عيسى الترمذي قال : حدثنا محمود بن غيلان حدثنا وهب بن جريرن حدثنا شعبة عن قتادة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن ابيه : أنه انتهى إلى النبي A وهو يقرأ : " ألهاكم التكاثر " قال : " يقول ابن آدم : مالي مالي وهل لك من مالك إلا ما تصدقت فأمضيت أو أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت . . . " .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن شداد .
" ب " عبد الله بن شداد بن اسامة بن عمرو - وهو الهاد بن عبد الله بن جابر بن بر بن عتواره بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الكناني الليثي ثم العتواري وإنما قيل لجده : " الهاد " لأنه كان يوقد نارا بالليل ليهتدي بها الأضياف ويقال لابنه : " شداد بن الهاد " نسب إلى جده .
ولد عبد الله على عهد النبي A . روى عن ابيه وعن عمر وعلي . روى عنه الشعبي وإسماعيل بن محمد بن سعد وغيرهما .
أخرجه أبو عمر .
عبد الله بن أبي شديدة .
" د ع " عبد الله بن أبي شديدة . يعد في اهل الطائف لا تصح صحبته . روى عنه المغيرة بن سعيد الطائفي .
قال المغيرة : دخلت مع عبد الله بن أبي شديدة بستانا وفيه سدرة قد علت فقلت : لو قطعتها فقال : معاذ الله إن رسول الله A قال : " من قطع سدرة من غير زرع بنى الله له بيتا في النار " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم . وقد نسبه ابن قانع فقال : عبد الله بن أبي شديدة بن عبد الله بن ربيعة بن الحارث بن حبيب بن الحارث بن مالك بن حطيط بن جسم بن قسي - وهو ثقيف - الثقفي .
عبد الله بن شرحبيل .
" د ع " عبد الله بن شرحبيل أبو علقمة . نسبه يحيى بن يونس الشيرازي ذكره في الصحابة وعداده في التابعين .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا .
عبد الله بن شريح .
" س " عبد الله بن شريح وقيل : عمرو - وهو ابن أم مكتوم من بني عبد غنم بن عامر بن لؤي . نسبه أبو موسى عن ابن شاهين هكذا وقال : قدم المدينة مهاجرا بعد بدر بسنتين وكان قد ذهب بصره وشهد القادسية ومعه الراية ثم رجع إلى المدينة ومات بها ولم يسمع له بذكر بعد عمر . وكان النبي A يستخلفه على المدينة في بعض غزواته وقد اختلف في اسمه ويرد في " عمرو بن قيس " ويحقق نسبه هناك إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو موسى .
عبد الله بن شريك .
" ب س " عبد الله بن شريك بن أنس بن رافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل الأنصاري الأوسي ثم الأشهلي شهد أحدا مع أبيه شريك .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
عبد الله بن شفي بن رقي .
" س " عبد الله بن شفي بن رقي بن زيد بن ذي العابل بن رحيب بن ينحض بن تزايد بن العبل بن عمرو بن مالك بن زيد بن رعين الرعيني ثم العبلي .
وفد على النبي A ورجع إلى الليمن وعقد له معاذ بن جبل لواء باليمن وهو أول لواء عقده باليمن وقاتل أهل الردة فقتل أخوه جرادة بن شفي .
شهد عبد الله فتح مصر وقد ذكره هانئ بن المنذر وهو رجل معروف من أهل مصر وهو من العبل .
ذكر جميع ذلك أبو سعيد بن يونس .
أخرجه أبو موسى .
عبد الله بن شمر .
" د ع " عبد الله بن شمر الخولاني . له صحبة شهد فتح مصر قاله ابن يونس .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : عداده في التابعين .
عبد الله بن شهاب الزهري الأكبر .
" ب د " عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة القرشي الزهري . هو جد ابن شهاب الزهري " الفقيه " في قول . قال الزبير : هما أخوان عبد الله الأكبر وعبد الله الأصغر ابنا شهاب بن عبد الله كان هذا الأكبر اسمه عبد الجان فسماه رسول الله A عبد الله وهو من المهاجرين إلى أرض الحبشة ومات مكة قبل الهجرة إلى المدينة وأخوه عبد الله بن شهاب الأصغر شهد أحدا مع المشركين ثم أسلم بعد ومات بمكة وهو جد ابن شهاب . هذا قول الزبير .
قال ابن إسحاق : هو الذي شج وجه رسول الله A وابن قميئة جرح وجنته وعتبة بن أبي وقاص كسر رباعيته .
وحتى الزبير عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد العزيز قال : ما بلغ أحد الحلم من ولد عتبة بن أبي وقاص إلا بخر أو هتم لكسر عتبة رباعية رسول الله A