وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقيل : إن عبد الله بن شهاب الأصغر هو جد الزهري الفقيه من قبل امه وأما جده من قبل أبيه فهو عبد الله الأكبر .
وقيل : إن عبد الله الأصغر هو الذي هاجر إلى أرض الحبشة وأنه جد الزهري وأنه هو الذي مات بمكة بعد عوده من الحبشة قبل الهجرة إلى المدينة .
وقد روي أن ابن شهاب قيل " له " : أشهد جدك بدرا قال : من ذلك الجانب . يعني من المشركين والله أعلم أي جديه أراد .
أخرجه أبو عمر وابن منده .
عبد الله بن شهاب الزهري الأصغر .
عبد الله بن شهاب الزهري . وهو أخو عبد الله المذكور قبل هذه الترجمة وهو أصغر من الأول وقد تقدم من ذكر هذا في ترجمة أخيه ما فيه كفاية وقد انقرض ولد شهاب بن عبد الله قاله الزبير .
عبد الله بن السياب .
" د ع " عبد الله بن السياب . عداده في أهل حمص سماه ابن أبي داود عبد الله .
روى خالد بن معدان عن ابن أبي بلال قال : قال ابن السياب : إن رسول الله A كان يوم الشعب آخر أصحابه ليس بينه وبين العدو غير عمه حمزة Bه يقاتل العدو فرصده وحشي فقتله وقد قتل الله بيد حمزة من الكفار واحدا وثلاثين وكان يسمى أسد الله .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن أبي شيخ .
" س " عبد الله بن أبي شيخ المحارب . سماه ابن أبي داود عبد الله . روى عنه عاصم بن بحير : أن رسول الله A أتاهم فقال : " يا معشر محارب نصركم الله لا تسقوني حلب امرأة " .
قال ابن أبي داود : لم يرو عبد الله بن أبي شيخ غيره .
أخرجه أبو موسى .
عبد الله بن صعصعة .
عبد الله بن صعصعة بن وهب بن عدي بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار الأنصاري الخزرجي ثم النجاري شهد أحدا والمشاهد بعدها وقتل يوم الجسر .
عبد الله بن صفوان الجمحي .
" ب س " عبد الله بن صفوان بن أمية بن خلف الجمحي . ذكر نسبه عند أبيه .
روى عن النبي A أنه قال : " ليغزون هذا البيت جيش يخسف بهم بالبيداء " .
منهم من جعله مرسلا ومنهم من أدخله في المسند . روى عنه جماعة منهم ابنه أمية وكان مع ابن الزبير لما حصره الحجاج فبذلوا له الأمان حين تفرق الناس عن ابن الزبير . فقال له ابن الزبير : قد أقلتك بيعتي . فقال : " إني والله ما قاتلت معك لك ما قاتلت إلا عن ديني " . ولم يقبل الأمان . وقتل عبد الله بن صفوان يوم قتل عبد الله بن الزبير منتصف جمادى الآخرة من سنة ثلاث وسبعين وبعث الحجاج برأسه ورأس ابن الزبير ورأس عمارة بن عمرو بن حزم إلى المدينة فنصبوها وجعلوا يقربون رأس ابن صفوان إلى رأس ابن الزبير كأنه يساره يسخرون بذلك ثم بعثوا الرؤوس إلى عبد الملك بن مروان .
روى مجاهد عن عبد الله بن صفوان قال : استشفعت بالعباس على النبي A ليبايع أبي على الهجرة فقال : لا هجرة بعد الفتح . فأقسم عليه العباس فبايعه النبي A وقال : " قد أبررت عمي ولا هجرة بعد الفتح " .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
عبد الله بن صفوان الأنصاري .
" د ع " عبد الله بن صفوان الأنصاري . وقيل : صفوان بن عبد الله . وقيل : محمد بن صفوان أو صفوان بن محمد .
روى داود بن أبي هند عن الشعبي عن صفوان بن عبد الله - أو عبد الله بن صفوان - قال : مررت على رسول الله A وأنا معلق أرنبيبن قد اصطدتهما . . وذكر الحديث .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم مختصرا ويرد مستقصي في محمد بن صفوان إن شاء الله تعالى .
عبد الله بن صفوان الخزاعي .
" ب د ع " عبد الله بن صفوان الخزاعي . له صحبة .
روى حماد بن سلمة عن أبي سنان عن يعلى بن شداد . أن عبد الله بن صفوان - وكانت له صحبة - أوصى أن تشق أكفانه مما يلي الأرض وأن يهال عليه التراب هيلا .
قال ابن مندهن وقال أبو نعيم لما ذكره : زعم بعض المتأخرين أن له صحبة ولم يسند عنه شيئا وقال : ذكره في حرف الصاد . " صفوان بن عبد الله " وذكر هذا الحديث بعينه عن حماد فقال : عن أبي سنان عن عبد الله بن أوس عن صفوان بن عبد الله .
قال أبو عمر : ذكر بعضهم في الرواة وقال : له صحبة . وهو عندي مجهول لا يعرف .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن صفوان التميمي