وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" ب د ع " عبد الله بن صفوان بن قدامة التميمي . قدم على النبي A مع أبيه صفوان وهو أخو عبد الرحمن بن صفوان له ولأبيه ولأخيه صحبة ولما قدما على رسول الله A كان اسماهما : عبد العزى وعبد نهم فسماهما رسول الله A : عبد الله وعبد الرحمن .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله الصنابحي .
" ب د ع " عبد الله الصنابحي . روى عنه عطاء بن يسار .
قال ابن أبي خيثمة عن يحيى بن معين قال : يقال : " عبد الله . ويقال : أبو عبد الله " . وخالفه غيره فقال : هذا غير أبي عبد الله اسم أبي عبد الله : عبد الرحمن وهذا عبد الله .
أخبرنا بحديثه أبو الفضل بن أبي الحسن بإسناده إلى أبي يعلى أحمد بن علي بن المثنى حدثنا مصعب بن عبد الله الزبيري حدثني مالك بن أنس عن زيد بن أسلم عن عطاء قال : سمعت عبد الله الصنابحي قال : إن رسول الله A قال : " إن الشمس يطلع معها قرن شيطان فإذا ارتفعت فارقها فإذا استوت قارنها فإذا زالت فارقها فإذا دنت للغروب قارنها فإذا غربت فارقها " . فنهى رسول الله A عن الصلاة في تلك الساعات " .
وروى عنه عطاء أنه قال : قال رسول الله A : " ما من عبد مؤمن يتوضأ فيتمضمض إلا خرجت الخطيئة من فيه " . . وذكر الحديث وروى مالك في الموطأ عن زيد بن أسلم مثله .
قال أبو عمر : أبو عبد الله الصنابحي من كبار التابعين واسمه عبد الرحمن بن عسيلة لم يلق النبي A . وعبد الله الصنابحي غير معروف في الصحابة وقال ابن معين مرة حديثه مرسل وقال مرة أخرى : عبد الله الصنابحي الذي يروي عنه المدنيون يشبه أن تكون له صحبة . قال : والصواب عندي أنه أبو عبد الله لا عبد الله .
وقال أبو عيسى الترمذي : الصنابحي الذي روى عن أبي بكر الصديق ليس له سماع من النيب A واسمه : " عبد الرحمن بن عسيلة " يكنى أبا عبد الله رحل إلى النبي A فقبض النبي A وهو في الطريق وقد روى عن النبي A أحاديث . والصنابح بن الأعسر الأحمسي صاحب رسول الله A يقال له : الصنابحي أيضا وإنما حديثه : سمعت رسول الله A يقول : " إني مكاثر بكم الأمم فلا تقتتلن بعدي " .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن صياد .
" س " عبد الله بن صياد . أورده ابن شاهين وقال : هو ابن صائد كان أبوه من اليهود لا يدري ممن هو وهو الذي يقول بعض الناس : إنه الدجال . ولد على عهد رسول الله A أعور مختونا من ولده : عمارة بن عبد الله بن صياد من خيار المسلمين من أصحاب سعيد بن المسيب . روى عنه مالك وغيره .
أخبرنا غير واحد بإسنادهم عن أبي عيسى : حدثنا عبد بن حميد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر : أن رسول الله A مر بابن صياد في نفر من أصحابه منهم : عمر بن الخطاب وهو يلعب مع الغلمان عند أطم بني مغالة وهو غلام فلم يشعر حتى ضرب رسول الله A ظهره بيده . . وذكر الحديث .
قال : وأخبرنا أبو عيسى حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا عبد الأعلى عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال : " صحبني ابن صياد إما حجاجا وإما معتمرين . وذكر الحديث قال : فقال لي : لقد هممت أن آخذ حبلا فأوثقه إلى شجرة ثم أعلم الناس بحديث رسول الله A ألم يقل رسول الله A : " إنه عقيم لا يولد له وقد خلفت ولدي بالمدينة " ألم يقل رسول الله A : " إنه لا يدخل مكة ولا المدينة ألست من أهل المدينة وأنا هو ذا أنطلق إلى مكة قال : فوالله ما زال يجيء بهذا حتى قلت فلعله مكذوب عليه . ثم قال : يا أبا سعيد والله لأخبرنك خبرا حقا والله إني لأعرفه وأعرف والده وأين هو الساعة من الأرض . فقلت : تبا لك سائر اليوم " .
أخرجه أبو موسى