وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وفي غير هذا الحديث : فلما فرغ أبو طلحة قالت أم سليم : أرأيت أبا طلحة آل فلان فإنهم استعاروا عارية من آل فلان فلما طلبوا العارية أبوا أن يردوها . قال أبو طلحة : " ما ذلك لهم . قالت أم سليم : فإن ابنك كان عارية من الله تعالى متعك به إذ شاء وأخذه إذ شاء . قال أنس : فما كان في الأنصار ناشئ أفضل منه - يعني عبد الله بن أبي طلحة .
قال علي بن المديني : ولد لعبد الله بن أبي طلحة عشرة من الذكور كلهم قرؤوا القرآن وروى أكثرهم العلم .
وشهد عبد الله مع علي صفين . روى عنه ابنه : إسحاق وعبد الله وقتل بفارس شهيدا وقيل مات بالمدينة في خلافة الوليد بن عبد الملك والصبي أخوه الذي توفي هو أبو عمير الذي كان النبي A يمازحه ويقول : " يا أبا عمير ما فعل النغير " .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن طفهة .
" ب د ع " عبد الله بن طهفة الغفاري . له ولأبيه صحبة . وهو من أصحاب الصفة قد اختلف فيه العلمار اختلافا كثيرا ذكرناه في طهفة وحديثه مصطرب جدا .
روى ابن أبي ذئب عن الحارث بن عبد الرحمن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن ابن لعبد الله بن طهفة عن أبيه : أن النبي A كان إذا اجتمع عنده الضيفان قال : " لينقلب كل رجل بضيفه . . . " وذكر القصة .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن عامر بن أنيس .
" د ع " عبد الله بن عامر بن أنيس من بني المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة .
روى عنه يعلى بن الأشدق : أنه وفد على رسول الله A بإسلام قومه قال : فصافحه النبي A وحياه وقال : " أنت الوافد المبارك " فلما أصبح صبحته بنو عامر فأسلموا . فقال رسول الله A : " يأبى الله لبني عامر إلا خيرا " . ثلاث مرات .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن عامر البلوي .
" ب " عبد الله بن عامر البلوي . حليف لبني ساعدة من الأنصار شهد بدرا .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عبد الله بن عامر العنزي الأكبر .
" ب " عبد الله بن عامر بن ربيعة بن مالك بن عامر العنزي . حليف بني عدي بن كعب ثم حليف الخطاب منهم . وهو من عنز بن وائل أخي بكر بن وائل القبيلة المشهورة من ربيعة بن نزار . وقيل : هو من مذحج من اليمن .
وهذا عبد الله هو الأكبر صحب هو وأبوه رسول الله A واستشهد يوم الطائف مع رسول الله A .
أخرجه أبو عمر وجعل عبد الله بن عامر بن ربيعة : رجلين هذا وهو الأكبر والثاني وهو الأصغر . ومثله قال الزبير بن بكار جعلهما اثنين أكبر وأصغر . وأما ابن منده وأبو نعيم فلم يذكرا غير واحد وهو الذي نذكره بعد هذه الترجمة .
عبد الله بن عامر العنزي الأصغر .
" ب د ع " عبد الله بن عامر بن ربيعة بن مالك بن عامر العنزي . حليف الخطاب والد عمرو هو أخو المقدم ذكره قبل هذه الترجمة وهذا هو الأصغر في قول أبي عمر يكنى أبا محمد وهو عنزي - بسكون النون - من عنز بن وائل . وقيل : هو من مذحج من اليمن .
وقال ابن منده أبو نعيم : عنزة حي من اليمن . ولد على عهد رسول الله A قيل : ولد سنة ست وتوفي رسول الله A وهو ابن أربع سنين . وقال أبو نعيم : كان ابن خمس سنين .
وأمه أم أخيه المقدم ذكره : ليلى بنت أبي حثمة بن عبد الله بن عويج بن عدي بن كعب وأبوهما عامر من أكابر الصحابة .
وعبد الله بن عامر هذا هو القائل يرثي زيد بن عمر بن الخطاب وكان قتل في حرب كانت بين عدي بن كعب جناها بنو أبي جهم بن حذيفة وابن مطيع : " الرجز " .
إن عديا ليلة البقيع ... تكشفوا عن رجل صريع .
مقابل في الحسب الرفيع ... أدركه شؤم بني مطيع .
وروى شعيب عن الزهري قال : أخبرني عبد الله بن عامر بن ربيعة - وكان من أكبر بني عدي - وقال أبو عمر : نسبه إلى حلفه وكذلك كانوا يفعلون