وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال يحيى بن جابر : كان عبد الرحمن بن عائذ من أصحاب النبي A ومن أصحاب أصحابه : روى صفوان بن عمرو عن عبد الرحمن بن أبي عوف الحرشي عن عبد الله بن عائذ الثمالي : أنه سمع رسول الله A يقول : " لو حلفت يمينا لبررت ... " الحديث .
ذكره أبو أحمد العسكري .
عبد الله بن عائذ بن قرط " د ع " عبد الله بن قرط . ويقال : ابن قريط له صحبة .
روى عمرو بن عثمان ومحمد بن هاشم عن ابن حمير عن عمرو بن قيس السكوني عن عبد الله بن عائذ بن قرط - رجل من الصحابة - قال : سمعت رسول الله A يقول : " يؤتى بصلاة المرء يوم القيامة فإن أكملها وإلا زيد من سبحته حتى تتم " رواه حيرة بن شريح وأبو التقى هشام بن عبد الملك عن ابن حمير عن عمرو عن ابن عائذ بن قرط ولم يسمياه . ورواه الوليد بن شجاع وحسين بن أبي السري والهيثم بن خارجه عن ابن حمير عن عمرو بن عائذ بن قرط . ورواه ابن المهنا عن ابن حمير عن عمرو عن عائذ بن عمرو . وهو وهم .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن عباس بن عبد المطلب .
" ب د ع " عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف أبو العباس القرشي الهاشمي . ابن عم رسول الله A كني بابنه العباس وهو أكبر ولده وأمه لبابة الكبرى بنت الحارث بن خزن الهلالية . وهو ابن خالة خالد بن الوليد .
وكان يسمى البحر لسعة علمه ويسمى حبر الأمة . ولد والنبي A وأهل بيته بالشعب من مكة فأتي به النبي A فحنكه بريقه وذلك قبل الهجرة بثلاث سنين وقيل غير ذلك ورأى جبريل عند النبي A .
أخبرنا إبراهيم بن محمد بن مهران الفقيه وغيره قالوا بغسنادهم إلى محمد بن عيسى السلمي قال : حدثنا بندار ومحمود بن غيلان قالا : حدثنا أبو أحمد عن سفيان عن ليث عن أبي جهضم عن ابن عباس . " أنه رأى جبريل عليه السلام مرتين ودعا له النبي A مرتين " .
قال : وحدثنا محمد بن عيسى قال : حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الوهاب الثقفي حدثنا خالد الحذاء عن عكرمة عن ابن عباس قال : " ضمني رسول الله A وقال : " اللهم علمه الحكمة " .
أخبرن أبو ياسر بن أبي حبة وغير واحد إجازة قالوا : أخبرنا أبو القاسم إسماعيل بن أحمد أخبرنا أبو الحسين ابن النقور أخبرنا المخلص أخبرنا يحيى بن محمد بن صاعد حدثنا يوسف بن محمد بن سابق حدثنا أبو مالك الجننبي عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس قال : " نحن أهل البيت سجرة النبوة ومختلف الملائكة وأهل بيت الرسالة وأهل بيت الرحمة ومعدن العلم " .
أخبرنا أبو محمد بن أبي القاسم أخبرنا ابي أخبرتنا أم البهاء فاطمة بنت محمد أخبرنا أبو طاهر الثقفي أخبرنا أبو بكر محمد بن إبراهيم حدثنا محمد بن جعفر الزراد حدثنا عبيد الله بن سعد حدثنا شريح بن النعمان حدثنا ابن الزناد عن أبيه عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة : أن عمر كان إذا جاءته الأقضية المعضلة قال لابن عباس : " أنها قد طرت علينا أقضية وعضل فأنت لها ولأمثالها " . ثم يأخذ بقوله وما كان يدعو لذلك أحدا سواه . قال عبيد الله : " وعمر عمر " . يعني في حذقه واجتهاده لله وللمسلمين .
وقال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة : كان ابن عباس قد فات الناس بخصال : بعلم ما سبقه وفقه فيما احتيج إليه من رأيه وحلم ونسب ونائل وما رأيت أحدا كان أعلم بما سبقه من حديث رسول الله A منه ولا بقضاء أبي بكر وعمر وعثمان منه ولا أفقه في رأي منه ولا أعلم بشعر ولا عربية ولا بتفسير القرآن ولا بحساب ولا بفريضة منه ولا أثقب رأيا فيما احتيج إليه منه ولقد كان يجلس يوما ولا يذكر فيه إلا الفقه ويوما التأويل ويوما المغازي ويوما الشعر ويوما أيام العرب ولا رأيت عالما قط جلس إليه إلا خضع له وما رأيت سائلا " قط " سأله غلا وجد عنده علما .
وقال ليث بن أبي سليم : قلت لطاوس : لزمت هذا الغلام - يعني ابن عباس - وتركت الأكابر من أصحاب رسول الله A ! .
قال : إني رأيت سبعين رجلا من أصحاب رسول الله A إذا تدارؤوا في أمر صاروا إلى قول ابن عباس