وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وله شرف في الأنصار وأبوه " عبد الله بن أبي " هو المعروف بابن سلول وكانت سلول امرأة من خزاعة وهي أم أبي وابنه عبد الله بن أبي هو رأس المنافقين وكان ابنه عبد الله بن عبد الله من فضلاء الصحابة وخيارهم وكان اسمه الحباب وبه كان أبوه يكنى أبا الحباب فلما أسلم سماه رسول الله A عبد الله .
وشهد بدرا وأحدا والمشاهد كلها مع رسول اللهصل . وكانت الخزرج قد أجمعت على أن يتوجوا أباه عبد الله بن أبي ويملكوه أمرهم قبل الإسلام فلما جاء النبي A رجعوا عن ذلك فحسد النبي A وأخذته العزة فأضمر النفاق وهو الذي قال في غزوة بني المصطلق : " لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل " " المنافقون8 " فقال ابنه عبد الله للنبي A : هو والله الذليل وأنت العزيز يا رسول الله إن أذنت لي في قتله قتلته فوالله لقد علمت الخزرج ما كان بها أحد أبر بوالده مني ولكني أخشى أن تأمر به رجلا مسلما فيقتله فلا تدعني نفسي أنظر إلى قاتل أبي يمشي على الأرض حيا حتى أقتله فأقتل مؤمنا بكافر فأدخل النار . فقال النبي A : " بل نحسن صحبته ونترفق به ما صحبنا ولا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه ولكن بر أباك وأحسن صحبته " .
فلما مات أبوه سأل ابنه عبد الله النبي A ليصلي عليه : أخبرنا إسماعيل بن علي وغير واحد قالوا بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي قال : حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا عبيد الله أخبرنا نافع عن ابن عمر قال : " جاء عبد الله بن عبد الله بن أبي إلى رسول الله A حين مات أبوه فقال : أعطني قميصك أكفنه فيه وصل عليه واستغفر له . فأعطاه قميصه وقال : " إذا فرغتم فآذنوني " . فلما أراد أن يصلي عليه جذبه عمر وقال : أليس قد نهى الله D أن تصلي على المنافقين فقال : أا بين خيرتين : استغفر لهم أو لا تستغفر لهم . فصلى عليه فأنزل الله تعالى : " ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره " " التوبة 84 " فترك الصلاة عليهم .
قال ابن منده : أصيب أنف عبد الله بن عبد الله يوم أحد فأمره النبي A أن يتخذ أنفا من ذهب .
وقال أبو نعيم : روى عروة بن الزبير عن عائشة عن عبد الله بن عبد الله بن أبي أنه قال : ندرت ثنيتي فأمرني رسول الله A أن اتخذ ثنية من ذهب . وقال : هذا هو المشهور وقول المتأخر - يعني ابن منده - : أصيب أنفه . وهم .
وبقي عبد الله إلى أن قتل يوم اليمامة في حرب مسيلمة الكذاب شهيدا في خلافة أبي بكر سنة اثنتي عشرة .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن عبد الله الأعشى .
" ب " عبد الله بن عبد الله الأعشى المازني . وقد تقدم في الهمزة وفي أول العبادلة لأن أباه عبد الله يعرف بالأعور روى عنه معن بن ثعلبة وصدقة المازني والد طيسلة بن صدقة .
أخرجه أبو عمر .
عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية المخزومي .
" ب س " عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية المخزومي وهو ابن أخي أم سلمة زوج النبي A .
ذكره جماعة في الصحابة وفيه نظر قال أبو عمر : لا تصح عندي صحبته لصغره . روى عنه عروة بن الزبير ومحمد بن عبد الرحمن بن ثوبان .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد : حدثنا أبي حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن ابن إسحاق حدثنا هشام بن عروة عن ابيه عن عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية بن المغيرة المخزومي قال : رأيت رسول الله A يصلي في ثوب واحد متوشحا به ما عليه غيره .
وذكره ابن شاهين وقال : توفي النبي A وهو ابن ثماني سنين . وروى عن النبي A أنه رآه يصلي .
قال الطبري : أسلم عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية مع أبيه وعاش بعد النبي A .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى إلا أن أبا موسى قال : عبد الله بن أبي عبد الله بن أمية فنقل " أبي " من " أمية " وجعله مع " عبد الله " الثاني وليس بصحيح والصواب ما ذكرناه أول الترجمة وقد تقدم نسبه عند ذكر أبيه .
عبد الله بن عبد الله بن ثابت .
عبد الله بن عبد الله بن ثابت بن قيس بن هيشة أبو الربيع الأنصاري