وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال الواقدي والكلبي : هو الذي عاده رسول الله A وقال : " غلبنا عليك أبا الربيع " . وقيل : كان هذا مع أبيه . قالا : ولما مات هذا - عبد الله - كفنه النبي A في قميصه والله أعلم .
قاله الغساني مستدركا على أبي عمر .
عبد الله بن عبد الله بن عتبان .
" س " عبد الله بن عبد الله بن عتبان الأنصاري .
روى الحافظ أبو موسى بإسناده عن أبي الشيخ الحافظ قال : قال أهل التاريخ : عبد الله بن عبد الله بن عتبان كان من أصحاب النبي A وهو الذي كتب الصلح بين المسلمين وبين أهل جي .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
عبد الله بن عبد الله بن عثمان .
" د ع " عبد الله بن عبد الله بن عثمان وهو عبد الله بن أبي بكر الصديق ويذكر نسبه عند أبيه Bهما . وهو أخو أسماء بنت أبي بكر لأبويها أمها قتيلة من بني عامر بن لؤي .
وهو الذي كان يأتي النبي A واباه أبا بكر بالطعام وبأخبار قريشن إذ هما في الغار كل ليلة فمكثا في الغار ثلاث ليال . وقيل غير ذلك . وكان عبد الله يبيت عندهما وهو شاب فيخرج من عندهما السحر فيصبح مع قريش فلا يسمع أمرا يكادان به إلا وعاه حتى يأتيهما بخبر ذلك إذا اختلط الظلام .
وشهد عبد الله الطائف مع رسول الله A فرمي بسهم رماه أبو محجن الثقفي فجرحه فاندمل جرحه ثم انتقض به فمات منه أول خلافة أبيه أبي بكر وذلك في شوال من سنة إحدى عشرة .
وكان إسلامه قديما ولم يسمع له بمشهد إلا شهوده الفتح وحنينا والطائف .
كان قد ابتاع الحلة التي أرادوا أن يدفن فيها رسول الله A بسبعة دنانير فلم يكفن فيها رسول الله A فتركها لنفسه ليكفن فيها فلما حضرته الوفاة قال : لا تكفنوني فيها : فلو كان فيها خير لكفن فيها رسول الله A . ودفن بعد الظهر وصلى عليه ابوه ونزل في قبره أخوه عبد الرحمن وعمر وطلحة بن عبيد الله Bهم .
أخرجه ها هنا أبو نعيم وأخرجه قبل ابن منده وأبو عمر واستدركه ها هنا أبو موسى على ابن منده .
عبد الله بن عبد الله بن عمر .
" س " عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب . أورده ابن أبي عاصم في الآحاد قال يزيد بن هارون : كان عبد الله بن عبد الله بن عمر أكبر ولد عبد الله . وروى سعيد بن جبير عن عبد الله بن عبد الله بن عمر : " أن رسول الله A حين دفع عشية عرفة سمع وراءه زجرا شديدا وضربا في الأعراب فالتفت إليهم فقال : " السكينة أيها الناس فإن البر ليس بالإيضاع " .
أخرجه أبو موسى .
عبد الله بن عبد الله بن أبي مالك .
" د " عبد الله بن عبد الله بن أبي مالك .
روى يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : شهد بدرا من بني عوف بن الخزرج من الأنصار : عبد الله بن عبد الله بن أبي مالك .
أخرجه ابن منده .
قلت : كذا ذكره يونس بن بكير عن ابن إسحاق فيما سمعناه وهو وهم منه فإن الذي شهدها من بني عوف بن الخزرج : عبد الله بن عبد الله بن أبي بن مالك . كذا رواه ابن هشام عن البكائي عن ابن إسحاق . ورواه أيضا سلمة عن ابن إسحاق . وهو الصحيح . وقد روى الثلاثة - أعني يونس والبكائي وسلمة - عن ابن إسحاق فيمن شهد بدرا من بني عوف بن الخزرج رجلين أحدهما هذا والآخر أوس بن خولي إلا أن يونس قال : عبد الله بن أبي مالك . فخالف الجميع وهو سهو والله أعلم .
عبد الله بن عبد الرحمن الأنصاري .
" ب س " عبد الله بن عبد الرحمن الأنصاري الأشهلي . له صحبة ورواية .
أخبرنا أبو الفرج بن أبي الرجاء كتابة بإسناده إلى ابن أبي عاصم حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن إسماعيل بن أبي حبيبة عن عبد الله بن عبد الرحمن أنه قال : جاءنا النبي A فصلى بنا في مسجد بني عبد الأشهل فرأيته واضعا يده في ثوبه إذا سجد .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
عبد الله بن عبد الرحمن أبو رويحة .
" ب " عبد الله بن عبد الرحمن أبو رويحة الخثعمي . يذكر في الكنى إن شاء الله تعالى .
أخرجه أبو عمر .
عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر .
" د " عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق . قتل يوم الطائف أخرجه هكذا مختصرا ابن منده وحده