وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قلت : قولهم : " فقالت له أسماء بنت مخربة التميمية وهي أم عياش : " يا رسول الله " فأم عياش هي أم أبي جهل وهي لم تسلم ويرد ذكرها في ابنها عياش ويرد الكلام عليها . وعلى أسماء بنت مخربة " أم عبد الله هذا في أسماء بنت سلامة بن مخربة " فإن أم عبد الله هي بنت أخي أسماء بنت مخربة أم عياش وأبي جهل وقد نسبوها ها هنا إلى جدها فربما يظن بعض من يراه أنه غلط والله أعلم .
عبد الله بن غالب .
" ب " عبد الله بن غالب الليثي . من كبار الصحابة بعثه رسول الله A في سرية سنة اثنتين من الهجرة .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عبد الله بن الغسيل .
" د ع " عبد الله بن الغسيل . مجهول روى عنه عامر بن عبد الأسور يعد في بادية البصرة .
حدث عبد الرحمن بن الحكم بن البراء بن قبيصة الثقفي عن ابيه عن عامر بن عبد الأسود العبقسي عن عبد الله بن الغسيل قال : كنت مع رسول الله A فمر بالعباس فقال : يا عم اتبعني ببنيك . فانطلق بستة من بنيه : الفضل و عبد الله وعبيد الله وقثم ومعبد و عبد الرحمن فأدخلهم النبي A بيتا وغطاهم بشملة سوداء مخططة بحمرة فقال : " اللهم إن هؤلاء أهل بيتي وعترتي فاسترهم من النار كما سترتهم بهذه الشملة " . فما بقي في البيت مدرة ولا باب إلا أمن .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
قلت : قد كان يقال لعبد الله بن حنظلة بن أبي عامر الأنصاري : " ابن الغسيل " . لأن أباه حنظلة قتل يوم أحد فقال النبي A : " إن الملائكة تغسله " فقيل لابنه : ابن الغسيل وله صحبة أيضا .
عبد الله الغفاري .
" د " عبد الله الغفاري . أخرجه ابن منده ولم يزد على هذا القدر .
عبد الله بن غنام .
" ب د ع " عبد الله بن غنام بن أوس بن مالك بن بياضة الأنصاري البياضي له صحبة يعد في أهل الحجاز .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي الأمين بإسناده إلى سليمان بن الأشعث حدثنا أحمد بن صالح حدثنا يحيى بن حسان وإسماعيل قالا : حدثنا سليمان بن بلال عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن عبد الله بن عنبسة عن عبد الله بن غنام : أن رسول الله A قال : من قال حين يصبح : " اللهم ما أصبح بي من نعمة فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر . فقد أدى شكر يومه ومن قال ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته " .
أخرجه الثلاثة قال أبو نعيم : وقد صحف فيه بعض الرواة من رواية ابن وهب فقال عن عبد الله بن عباس وقيل : هو عبد الرحمن بن غنام وقيل : " ابن غنام " من غير أن يذكر اسمه . وقد رواه ابن منده من حديث يحيى بن صالح الوحاظي و عبد الله بن مسلمة عن سليمان فقال : " عن ابن غنام " ولم يذكر اسمه .
عبد الله بن فضالة الليثي .
" ب د ع " عبد الله بن فضالة الليثي أبو عائشة .
روى عنه أنه قال : " ولدت في الجاهلية فعق أبي عني بفرس " وإسناده ليس بالقائم : واختلف في إتيانه النبي A فروى مسلمة بن علقمة عن داود بن أبي هند عن أبي حرب بن أبي الأسود عن عبد الله بن فضالة : أنه أتى النبي A ورواه خالد الواسطي وزهير بن إسحاق عن داود عن أبي حرب عن عبد الله بن فضالة عن أبيه وهو أصح قاله أبو عمر .
وقال ابن منده وأبو نعيم : لا تصح له صحبة . عداده في التابعين وذكره بعض الناس في الصحابة قال خليفة : كان عبد الله بن فضالة على قضاء البصرة وقال أبو عمر : ما رواه عن النبي A فهو عندهم مرسل على أنه قد أتى النبي A ولا يختلف في صحبة أبيه ويذكر في بابه إن شاء الله تعالى .
عبد الله بن فضالة المزني .
" س " عبد الله بن فضالة المزني قال أبو موسى : كأنه غير الليثي روى إبراهيم بن جعفر عن عبد الله بن سلمة الجبيري عن ابيه عن عمرو بن مرة الجهني و عبد الله بن فضالة المزني - وكانت لهما صحبة - عن جار بن عبد الله : أنهم كانوا يقولون : " علي بن أبي طالب أول من أسلم " .
أخرجه أبو موسى .
عبد الله أبو قابوس .
" د ع " عبد الله أبو قابوس غير منسوب عداده في أهل الكوفة .
اختلف في اسمه فقيل : اسمه المخارق