وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى سماك عن قابوس بن عبد الله عن أبيه قال : جاءت أم الفضل - وهي امرأة العباس - إلى النبي A فقالت : يا رسول الله إني رأيت بعض جسمك في بيتي . فقال : " خيرا رأيت تلد فاطمة غلاما فترضعينه بلبن قثم " فجاءت به إلى رسول الله A فبال عليه فقالت بيدها هكذا . فقال : " أوجعت ابني رحمك الله " ثم قال " النح من الغلام والغسل من الجارية " لم يذكر في هذه الرواية ولد فاطمة .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن قارب .
" ب د ع " عبد الله بن قارب أبو وهب الثقفي . وقيل : ابن مآرب .
روى عنه ابنه وهب أنه قال : كنت مع أبي فرأيت رسول الله A يدعو بيده : " رحم الله المحلقين " فقال رجل : يا رسول الله والمقصرين فقال في الثانية والثالثة : " والمقصرين " .
يذكر الاختلاف فيه في أبيه قارب إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن قداد .
عبد الله بن قداد الحارثي . ذكره ابن إسحاق فيمن وفد من بني الحارث بن كعب على النبي A مع خالد بن الوليد . وقيل فيه : عبد الله بن قريط ويذكر في موضعه .
عبد الله بن قدامة .
" ب د ع " عبد الله بن قدامة السعدي أخو وقاص بن قدامة . اختلف في اسم أبيه فقيل : قدامة وقيل غير ذلك . وقد ذكر في عبد الله بن السعدي . وهو من بني عامر بن لؤي يكنى أبا محمد . كتب لهما النبي A كتابا .
أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر جعله من عامر جعله ابن منده وأبو نعيم سلميا وسمى ابن منده أباه قمامة بدل قدامة ونذكره في موضعه وهما واحد والله أعلم .
عبد الله بن قرط .
" ب د ع " عبد الله بن قرط الأزدي الثمالي . كان اسمه في الجاهلية شيطانا فسماه رسول الله A عبد الله له ولأخيه عبد الرحمن صحبة . وشهد اليرموك وفتح دمشق وأرسله يزيد بن أبي سفيان بكتابه إلى أبي بكر الصديق Bهم . ذكره عبد الله بن محمد بن ربيعة في كتابه " فتوح الشام " واستعمله أبو عبيدة على حمص مرتين ولم يزل عليها حتى توفي أبو عبيدة ثم استعمله معاوية على حمص أيضا . روى عن النبي A .
روى عنه غضيف بن الحارث وعمرو بن محص وسليم بن عامر الخبائري وغيرهم .
أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد بإسناده عن أبي بكر بن أبي عاصم حدثنا محمد بن المثنى عن يحيى القطان عن ثور بن يزيد عن راشد بن سعد عن عبد الله بن نجي عن عبد الله بن قرط قال : قال رسول الله A : " أفضل الأيام عند الله D يوم النحر ويوم القر الذي تستقر الناس فيه " قال : وقرب إلى رسول الله A بدنات خمس أو ست فطفقن يزدلفن إليه يأتيهن يبدأ فلما وجبت جنوبها قال كلمة خفية لم أفهمها فسألت بعض من يليه ما قال فقال : " من شاء اقتطع " .
وقتل عبد الله بأرض الروم شهيدا سنة ست وخمسين قاله ابن يونس .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن قرة .
" س " عبد الله بن قرة . أخرجه أبو موسى ونقله عن الخطيب أبي بكر قال : وقال غيره : عبد الله بن قرط وروى أنه كان اسمه شيطانا فسماه النبي A وقد تقدم هذا في عبد الله بن قرط .
عبد الله بن قرة الهلالي .
" د " عبد الله بن قرة بن نهيك الهلالي . دعا له النبي A بالبركة رأيته في بعض نسخ كتاب أبي عبد الله بن منده .
عبد الله بن قريط .
" ب " عبد الله بن قريط الزيادي . قدم مع خالد بن الوليد في وفد بني الحارث بن كعب فأسلموا وذلك سنة عشر .
أخرجه أبو عمر هكذا .
قال ابن إسحاق : من رواية سلمة ويونس عنه : " قريط " . ورواه عبد الملك بن هشام عن البكائي عن ابن إسحاق : " قداد " وقد تقدم وهما واحد والله أعلم .
عبد الله بن قمامة .
" د " عبد الله بن قمامة السلمي أخو وقاص بن قمامة . كتب لهما النبي A كتابا .
أخرجه ابن منده هكذا وقد أخرجه أبو عمر وأبو نعيم فقالا : " عبد الله بن قدامة " وقد تقدم ذكره .
عبد الله بن قنيع .
" عبد الله بن قنيع بن أهبان بن ثعلبة بن ربيعة كان اسمه عبد عمرو فسماه رسول الله A عبد الله وهو قاتل دريد بن الصمة . قاله الغساني عن ابن هشام .
عبد الله بن قيس الأسلمي