وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" د ع " عبد الله بن وديعة بن حرام الأنصاري .
له صحبة أخرجه أبو حاتم الرازي في الصحابة . روى أبو معشر عن سعيد المقبري عن أبيه عن عبد الله بن وديعة صاحب رسول الله A قال : قال رسول الله A : " من اغتسل يوم الجمعة كغسلة من الجنابة . . . " وذكر الحديث .
ورواه ابن عجلان " عن المقبري " عن أبيه عن ابن وديعة عن أبي ذر . ورواه ابن أبي ذئب عن سعيد عن ابن وديعة عن سلمان الفارسي . وهو الصواب .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن وزاج .
" ع س " عبد الله بن وزاج . أورده الطبراني ومن بعده .
روى عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه قال : كان عبد الله بن وزاج قديما له صحبة يحدثنا أن النبي A قال : " يوشك أن يؤمر عليكم الرويجل فيجتمع عليه قوم محلقة أقفيتهم بيض قمصهم فإذا أمرهم بشيء حضروا " .
ثم إن عبد الله بن وزاج ولي على بعض المدن فاجتمع عليه قوم من الدهاقين محلقة بيض قمصهم " فكان " إذا أمرهم بشيء حضروا فيقول : صدق الله ورسوله .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
عبد الله بن وقدان .
" ع س " عبد الله بن وقدان بن عبد شمس بن عبد ود بن نضر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي العامري القرشي . يعرف بابن السعدي لأنه استرضع في بني سعد بن بكر . وقيل فيه : عب بن عمرو بن وقدان . وقد تقدم في مواضع .
روى عنه كبار التابعين بالشام : أبو إدريس و عبد الله بن محيريز ومالك بن يخامر .
أخبرنا أبو القاسم . بعيش بن صدقة بن علي الفراتي الفقيه بإسناده إلى أحمد بن شعيب قال : أخبرنا عيسى بن مساور حدثنا الوليد عن عبد الله بن العلاء بن زبر عن بسر بن عبد الله عن عبد الله بن وقدان السعدي قال : " وفدنا إلى رسول الله A كلنا نطلب حاجة وكنت آخرهم دخولا على النبي A فقلت : يا رسول الله إني تركت من خلفي وهم يزعمون أن الهجرة قد انقطعت . فقال : " لن تنقطع الهجرة ما قوتل الكفار " .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى .
عبد الله بن الوليد .
" ب د ع " عبد الله بن الوليد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن مخزوم القرشي المخزومي . وهو ابن أخي خالد بن الوليد وكان أبوه الوليد بن الوليد أسن من خالد وأقدم إسلاما . كان اسم عبد الله هذا الوليد فأتي به النبي A وهو غلام فقال : " ما اسمك " قال : الوليد بن الوليد بن الوليد بن المغيرة . فقال : " لقد كادت بنو مخزوم أن تجعل الوليد ربا لكن أنت عبد الله " .
عبد الله بن وهب الأسدي .
عبد الله بن وهب الأسدي .
أخبرنا أبو جعفر بن السمين بإسناده إلى يونس بن بكير عن إسحاق في يوم حنين قال ابن إسحاق : وقال أبو ثواب بن زيد أحد بني سعد بن بكر ثم أحد بني ناصرة : " الوافر " .
ألا هل أتاك أن غلبت قريش ... هوازن والخطوب لها شروط .
وكنا يا قريش إذا غضبنا ... يجيء غضابنا بدم عبيط .
وكنا يا قريش إذا غضبنا ... كأن أنوفنا فيها سعوط .
فأصبحنا تسوقنا قريش ... سياق العير يحدوها النبيط .
قال : وقال عبد الله بن وهب رجل من بني أسد ثم من بني غنم يجيب أبا ثواب : " الوافر " .
بشرط الله نضر من لقينا ... بأفضل ما لقيت من الشروط .
وكنا يا هوازن حين نلقى ... نبل الهام من علق عبيط .
بجمعكم وجمع بني قسي ... نحك البرك كالورق الخبيط .
أصبنا من سراتكم وملنا ... بقتل في المباين والخليط .
فإن يك قيس عيلان غضابا ... فلا ينفك يرغمهم سعوطي .
هكذا رواه يونس " بن بكير " عن ابن إسحاق فجعله من بني غنم من أسد ورواه ابن هشام عن البكائي قال : فأجابه عبد الله بن وهب رجل من بني تميم ثم من بني أسيد .
والله أعلم .
أسيد : بضم الهمزة وفتح السين وتشديد الياء تحتها نقطتان وآخره دال مهملة .
عبد الله بن وهب الدوسي .
" د ع " عبد الله بن وهب الدوسي أبو الحارث