وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قدم المدينة في سبعين راكبا من دوس على رسول الله A ورجع إلى " السراة " . وكان صاحب ثمار كثيرة . وسكن ابنه الحارث المدينة إلى أن قبض النبي A . وهو جد مغرا والد عبد الرحمن بن مغرا .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله الأكبر بن وهب .
" س " عبد الله الأكبر بن وهب بن زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي وأمه : زينب بنت شيبة بن ربيعة بن عبد شمس القرشية .
قال أبو موسى : أورده بعض أصحابنا من رواية يحيى بن عبد الله بن الحارث قال : لما دخل رسول الله A مكة يوم الفتح قال سعد بن عبادة : ما رأينا من نساء قريش ما يذكر من الجمال فقال النبي A : " هل رأيت بنات أبي أمية بن المعيرة هل رأيت قريبة هل رأيت هند إنك رأيتهن وقد أصبهن بآبائهن وأبنائهن " .
قال : وذكر الذاكر أن صحبته لا تصح لن أباه يروي عن ابن مسعود وهو ابن أخي عبد الله بن زمعة بن الأسود . وهذا الحديث فلو ثبت فكان قبل الحجاب وإلا فهو منكر لا يثبت والله أعلم .
قتل يوم الجمل أو يوم الدار قاله الزبير وقد انقرض عقبه إلا من النساء .
أخرجه أبو موسى .
عبد الله بن ياسر العبسي .
" ب " عبد الله بن ياسر العبسي أخو عمار بن ياسر ويذكر نسبه في ترجمة أخيه عمار إن شاء الله تعالى .
ومات ياسر وابنه عبد الله بمكة مسلمين وكانوا كلهم من السابقين إلى الإسلام وممن عذب في الله تعالى .
أخرجه أبو عمر مختصرا .
عبد الله بن ياميل .
" س " عبد الله بن ياميل . أورده ابن عقدة وحده .
روى جعفر بن محمد عن أبيه وأيمن بن نابل عن عبد الله بن ياميل قال : سمعت رسول الله A يقول : " من كنت مولاه فعلي مولاه " .
أخرجه أبو موسى .
عبد الله اليربوعي .
" د ع " عبد الله اليربوعي . غير منسوب .
روى عطوان بن مشكان الضبي عن جمرة بنت عبد الله اليربوعية قالت : ذهب بي أبي إلى النبي A بعدما وردت عليه إبل الصدقة فقال : يا رسول الله ادع الله لابنتي هذه . فأجلسني في حجره ودعا لي .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وذكره أبو عمر في ترجمة ابنته : جمرة .
عبد الله بن يزيد بن حصن .
" ب د ع " عبد الله بن يزيد بن حصن بن عمرو بن الحارث بن خطمة بن جشم بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي ثم الخطمي . يكنى أبا موسى وهو كوفي وله بها دار .
شهد الحديبية وهو ابن سبع عشرة سنة وشهد ما بعدها واستعمله عبد الله بن الزبير على الكوفة وشهد مع علي بن أبي طالب الجمل وصفين والنهروان . روى عنه ابنه موسى وعدي بن ثابت الأنصاري وهو ابن ابنته وأبو بردة بن أبي موسى والشعبي - وكان الشعبي كاتبه - وكان من أفاضل الصحابة وصحب أبوه النبي A وشهد أحدا وما بعدها وهلك قبل فتح مكة .
أخبرنا إبراهيم بن محمد الفقيه وإسماعيل بن علي المذكر وغيرهما قالوا بإسنادهم إلى أبي عيسى محمد بن عيسى : حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا ابن أبي عدي عن حماد بن سلمة عن ابي جعفر الخطمي عن محمد بن كعب القرظي عن عبد الله بن يزيد الخطمي الأنصاري عن رسول الله A أنه كان يقول في دعائه : " اللهم أرزقني حبك وحب من ينفعني حبه عندك . اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب وما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب " .
قال الترمذي : أبو جعفر الخطمي اسمه عمير بن يزيد بن خماشة .
أخرجه الثلاثة .
عبد الله بن يزيد القارئ .
" د ع " عبد الله بن يزيد القارئ له ذكر في حديث عائشة .
" روى عبد الله بن أبي بكر بن حزم عن عمرة عن عائشة " أن النبي A سمع صوت قارئ يقرأ فقال : " صوت من هذا " قالوا : عبد الله بن يزيد . قال : " ورحمة الله لقد أذكرني آية كنت نسيتها " .
رواه هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة نحوه ولم يسم القارئ .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله أبو يزيد المزني .
" د ع " عبد الله بن أبو يزيد المزني وقيل : عبد .
حديثه عند عمرو بن الحارث عن أيوب بن موسى عن يزيد بن عبد الله المزني عن أبيه أن النبي A قال : " في الإبل فرع وفي الغنم فرع ويعق عن الغلام ولا يمس رأسه بدم " .
وقيل " فيه " : يزيد بن عبد عن أبيه