وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الله بن يزيد النخعي .
" س " عبد الله بن يزيد النخعي والد موسى .
أورده علي العسكري في الأفراد . روى محمد بن الفضل الراسي عن أبي نعيم عن عمر بن موسى الأنصاري عن موسى بن عبد الله بن يزيد النخعي عن ابيه أنه كان يصلي للناس فكان أناس يرفعون رؤوسهم ويضعونها قبل أن يضع فقال : أيها الناس إنكم تأثمون ولو تستقيمون لصليت بكم صلاة رسول الله A لا أخرم منها شيئا .
ورواه أحمد بن خليد الحلبي عن أبي نعيم عن محمد بن موسى الأنصاري عن موسى بن عبد الله عن أبيه ولم يقل : " النخعي " .
وأورده الطبراني في ترجمة عبد الله بن يزيد الخطمي . وهو أنصاري لا نخعي وهو به أشبه .
أخرجه أبو موسى .
قلت : هو الخطمي لا شبهة فيه وابنه موسى يروي عنه ولعل الرواي قد رآه مصحفا فإن النخعي قريب من الخطمي في الكتابة والله أعلم .
عبد الله بن يزيد .
" س " عبد الله بن يزيد . روى ابن المبارك عن سفيان عن عمرو بن دينار عن عمرو بن عبد الله بن صفوان عن عبد الله بن يزيد قال : " كنا وقوفا - يعني حديث ابن مربع : كونوا على مشاعركم " .
قال يعقوب بن سفيان : فذكرت ذلك لصدقة بن الفضل فقال : هذا من ابن المبارك غلط . فقلت له : فإن علي بن الحسن بن شقيق قال : سمعته من سفيان مثله فقال صدقة : اتكل على سماع غيره .
وقد تقدم في عبد الله بن مربع وهو أصح .
أخرجه أبو موسى .
عبد الله اليشكري .
عبد الله اليشكري .
أخبرنا أبو منصوب بن مكارم بإسناده إلى المعافى بن عمران عن يونس بن أبي إسحاق عن المغيرة بن عبد الله اليشكري عن أبيه قال : غدوت للحاجة إلى المسجد وإما إلى السوق فإذا أنا بجماعة في السوق فملت إليهم وقد وصف لي النبي A فعرضت له على قارعة الطريق بين عرفات ومنى فرفع لي ركب فعرفته بالصفة فهتف بي رجل : أيها الراكب حل عن وجه الركاب . فقال رسول الله A : " ذروا الراكب أرب ماله " ! .
فجئت حتى أخذت بزمام ناقته فقلت : نبئني يا رسول الله بشيء يقربني من الجنة ويباعدني من النار . قال : " اعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت وتأتي إلى الناس ما تحب أن يؤتى إليك خل زمام الناقة " .
وقد تقدم في عبد الله بن أبي المغيرة وفي عبد الله بن المنتفق والجميع واحد والله أعلم .
نجز من اسمه " عبد الله " والحمد لله .
وإنما قدمت اسم الله تعالى على العبيد على ما بعده من عبد الجبار و " عبد الرحمن " لأن اسم الله تعالى أشهر أسمائه فتركت الترتيب لهذه العلة والله أعلم .
عبد الجبار بن الحارث .
" د ع " عبد الجبار بن الحارث بن مالك الحدسي أبو عبيد .
روى إبراهيم بن الغطريف بن سالم الحدسي ثم أحد بني منار قال : حدثني أبي : الغطريف بن سالم : أنه سمع أباه سالما يحدث عن عبد الله بن الكدير - بن أبي طلاسة بن عبد الجبار بن الحارث عن أبيه عن جده أبي طلاسة عن عبد الجبار بن الحارث بن مالك الحدسي ثم المناري قال : وفدت على رسول الله A من أرض سراة فحييته بتحية العرب : أنعم صباحا . فقال : إن الله D قد حيى محمد وأمته بغير هذه التحية بالتسليم بعضنا على بعض . فقلت : السلام عليكم يا رسول الله قال : وعليك السلام . ثم قال : ما اسمك فقلت : الجبار . فقال لي : أنت عبد الجبار فأسلمت وبايعت رسول الله A لما بايعت قيل له : هذا المناري فارس من فرسان قومه . قال : فحملني رسول الله A على فرس فأقمت عنده أقاتل معه . ففقد رسول الله A صهيل فرسي الذي حملني عليه فقال : ما لي لا أسمع صهيل فرسي الحدسي فقلت : يا رسول الله بلغني أنك تأذيت بصهيلة فخصيته فنهى النبي A عن إخصاء الخيل فقيل لي : لو سألت رسول الله A كتابا كما سأله ابن عمك تميم الداري فقلت : أعاجلا سأل أم آجلا قالوا : بل سأله عاجلا . فقلت عن العاجل رغبت ولكني أسأل رسول الله A أن يعينني بين يدي الله D .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الجد بن ربيعة .
" ب د ع " عبد الجد بن ربيعة بن حجر بن الحكم الحكمي . سمع النبي A