وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" د ع " عبد الرحمن بن ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري . وقد تقدم نسبه له ولأبيه صحبة .
روى عنه الحسن أنه استأذن النبي A أن يزور أخواله من المشركين فأذن له فلما رجع قرأ رسول الله A : " لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يؤادون من حاد الله ورسوله " " المجادلة 22 " الآية .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن ثوبان .
" د ع " عبد الرحمن بن ثوبان أبو محمد .
ذكر في الصحابة . أخرج عنه الطبراني في معجمة . وروى بإسناده عن يحيى بن أبي كثير عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبيه : أن رسول الله A قال في خطبته : " إن هذه القرية - يعني المدينة - لا يصلح فيها قبلتان فأيما نصراني أسلم ثم تنصر فاضربوا عنقه " .
وروى عباد بن كثير عن يزيد بن خصيفة عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن ابيه قال : قال رسول الله A : " من سمعتموه ينشد شعرا - أو : ضالة - أو يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا : فض الله فاك " .
رواه الدراوردي عن يزيد بن خصيفة عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان عن أبي هريرة قال : قال رسول الله A نحوه .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن جابر .
" د ع " عبد الرحمن وقيل : عبد الله بن جابر العبدي .
وفد على النبي A . روى عنه نفيس العبدي أنه قال : كنت في الوفد الذين قدموا على رسول الله A ولست منهم إنما كنت مع أبي فنهاهم رسول الله A عن الشرب في الأوعية .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن جبر .
" ب د ع " عبد الرحمن بن جبر بن عمرو بن زيد بن جشم بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس - وقيل في نسبه غير ذلك - أبو عبس الأنصاري الأوسي الحارثي غلبت عليه كنيته . كان اسمه عبد العزى فسماه رسول الله A عبد الرحمن .
شهد بدرا وكان عمره فيها ثمانيا وأربعين سنة وهو أحد قتلة كعب بن الأشرف اليهودي الذي كان يؤذي رسول الله A والمسلمين .
روى عنه عباية بن رفاعة بن رافع بن خديج وكان يكتب بالعربي قبل الإسلام .
أخبرنا مسمار بن عمر بن العويس وأبو الفرج محمد بن عبد الرحمن بن أبي العز الواسطي وغير واحد قالوا بإسنادهم إلى أبي عبد الله محمد بن إسماعيل : " حدثنا إسحاق " حدثنا محمد بن المبارك حدثني يحيى بن حمزة حدثني يزيد بن أبي مريم عن عباية بن رفاعة بن رافع بن خديج عن أبي عبس بن جبر أن رسول الله A قال : " ما اغبرت قدما عبد في سبيل الله فتمسه النار " .
وتوفي أبو عبس بن جبر سنة أربع وثلاثين وصلى عليه عثمان Bه ونزل في قبره أبو بردة بن نيار ومحمد بن مسلمة وسلمة بن سلامة بن وقش . ودفن بالبقيع وهو ابن سبعين سنة وكان يخضب بالحناء .
أخرجه الثلاثة .
عبد الرحمن بن الحارث .
" ب س " عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي . يكنى أبا محمد وأمه فاطمة بنت الوليد بن المغيرة .
قال مصعب الزبيري والواقدي : كان عبد الرحمن ابن عشر سنين حين قبض النبي A وكان من فضلاء المسلمين وخيارهم علما ودينا وعلو قدر .
روى عن عمر وعثمان وعلي وعائشة وغيرهم . روى عنه ابنه أبو بكر والشعبي وغيرهما .
قال أبو معشر عن محمد بن قيس : ذكر لعائشة يوم الجمل فقالت : والناس يقولون : يوم الجمل قالوا لها : نعم : فقالت : وددت أني لو كنت جلست كما جلس صواحبي وكان أحب إلي من أن أكون ولدت من رسول الله A بضع عشرة كلهم مثل عبد الرحمن بن الحارث بن هشام أو مثل عبد الله بن الزبير .
وتوفي أبوه الحارث بن هشام في طاعون عمواس فتزوج عمر بن الخطاب امرأته فاطمة أم عبد الرحمن ونشأ عبد الرحمن في حجر عمر وكان اسمه إبراهيم فغير عمر اسمه لما غير أسماء من تسمى بالأنبياء وسما عبد الرحمن