وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخبرنا أبو منصور مسلم بن علي بن علي بن السيحي أخبرنا أبو البركات محمد بن محمد خميس أخبرنا أبو نصر أحمد بن عبد الباقي بن طوق أخبرنا نصر أحمد بن الخليل أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى حدثنا شيبان بن فروخ الأبلي حدثنا جرير بن حازم حدثنا الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة قال : قال رسول الله A : " يا عبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها وإن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها وإذا حلفت على أمر ورأيت غيره خيرا منه فكفر عن يمينك وائت الذي هو خير " .
أخرجه الثلاثة .
عبد الرحمن بن سميرة .
" د ع " عبد الرحمن بن سميرة . وقيل : ابن سمير .
ذكر في الصحابة ولا يصح .
روى السري بن يحيى عن قبيصة عن سفيان عن عون بن أبي جحيفة عن عبد الرحمن بن سميرة أو سميرة عن النبي A أنه قال : " أيعجز أحدكم إذا جاءه الرجل يريد قتله أن يمد عنقه مثل ابن آدم ! .
! .
القاتل في النار والمقتول في الجنة " .
رواه حفص بن عمر عن قبيصة بإسناده عن عبد الرحمن بن سميرة عن ابن عمر .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن سند .
" ع س " عبد الرحمن بن سندر أبو الأسود . وكان سندر روميا مولى زنباع والد روح بن زنباع الجذامي سماه الطبراني عبد الرحمن وذكره غيره عبد الله وقد تقدم حديثه : " أسلم سالمها الله . . . " الحديث .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى وقال أبو موسى : أخرجه ابن منده فيمن لا يسمى حديثه في ذكر أسلم وغفار .
عبد الرحمن بن سنة الأسلمي .
" ب د ع " عبد الرحمن بن سنة الأسلمي . عداده في أهل المدينة .
أخبرنا أبو ياسر بإسناده إلى عبد الله بن أحمد حدثني أبو أحمد الهيثم بن خارجه حدثنا إسماعيل بن عياش عن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة عن يوسف بن سليمان عن جدته ميمونة عن عبد الرحمن بن سنة قال : سمعت رسول الله A يقول : " بدأ الإسلام غريبا ثم يعود كما بدأ فطوبى للغرباء " ! .
فقيل : يا رسول الله ومن الغرباء قال : " الذين يصلحون إذا فسد الناس " .
أخرجه الثلاثة .
سنة : بالسين المهملة المفتوحة . والنون المشددة .
عبد الرحمن بن سهل .
" د ع " عبد الرحمن بن سهل بن حنيف الأنصاري . تقدن نسبه عند أبيه .
ذكره ابن أبي داود في الصحابة ولا يصح . وإنما الصحبة لأبيه ولأخيه أبي أمامة وله رؤية .
روى أبو حازم عن عبد الرحمن بن سهل بن حنيف قال : " نزلت هذه الآية على النبي A وهو في بعض أبياته : " واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي " . فخرج يلتمسهم فوجد قوما يذكرون الله منهم ثائر الرأس وجافي الجلد أ وذو الثوب الواحد فلما رآهم قال : " الحمد لله الذي جعل في أمتي من أمرني أن أصبر نفسي معهم " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن سهل بن زيد .
" ب د ع " عبد الرحمن بن سهل بن زيد بن كعب بن عامر بن عدي بن مجدعة بن حارثة الأنصاري . نسبه الواقدي وأمه ليلى بنت نافع بن عامر .
قال أبو عامر : إنه شهد بدرا . وقال أبو نعيم : شهد أحدا والخندق والمشاهد كلها مع النبي A .
وهو المنهوش فأمر النبي A عمارة بن حزم فرقاه .
استعمله عمر بن الخطاب عل البصرة بعد موت عتبة بن غزوان .
روى ابن عيينة عن يحيى بن سعيد عن القاسم بن محمد قال : جاءت إلى أبي بكر جدتان فأعطى السدس أم الأم دون أم الأب فقال له عبد الرحمن بن سهل - رجل من الأنصار من بني الحارثة قد شهد بدرا - : يا خليفة رسول الله أعطيته التي لو ماتت لم يرثها وتركت التي لو ماتت لورثها ! .
فجعله أبو بكر بينهما .
قالوا : وهو الذي روى محمد بن كعب القرظي قال : غزا عبد الرحمن بن سهل الأنصاري في زمن عثمان ومعاوية أمير على الشام فمرت به روايا تحمل الخمر فقام إليها عبد الرحمن فشقها برمحه فمانعه الغلمان فبلغ الخبر معاوية فقال دعوه فإنه شيخ قد ذهب عقله ! .
فقال : والله ما ذهب عقلي ولكن رسول الله A نهانا أن يدخل بطوننا وأسقيتنا .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : هو أخو المقتول بخيبر وهو الذي بدر بالكلام في قتل أخيه قبل عميه حويصة ومحيصة فقال له رسول الله A : " كبر كبر " ! .
! .
عبد الرحمن بن سيحان