وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

" د ع " عبد الرحمن بن سيحان وقيل : ابن سحان .
وهو أخو بني أنيف - وهم بطن من بلي - الذي تصدق بالصاع فلمزه المنافقون . يكنى أبا عقيل .
روى محمد بن السائب عن أبي صالح عن ابن عباس في قوله تعالى : " الذي يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات " " التوبة 79 " أن رسول الله A خطبهم ذات يوم فرغبهم في الصدقة وحثهم عليها فجاء أبو عقيل - واسمه عبد الرحمن بن سحان - أخو بني أنيف بصاح من تمر فقال : يا رسول الله بت ليلتي كلها أجر بالجرير حتى نلت صاعين من تمر أما أحدهما فأمسكته لعيالي وأما الآخر فأقرضته لربي D . فأمره النبي A أن ينثره في تمر الصدقة فلمزه المنافقون . فنزلت هذه الآية .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم فأما أبو نعيم فقال : إن الحية نهشت هذا عبد الرحمن وذكر في عبد الرحمن بن سهل أنه هو الذي نهشته الحية . وأما ابن منده فلم يذكره إلا في هذا والله أعلم .
عبد الرحمن بن شبل .
" ب د ع " عبد الرحمن بن شبل بن عمرو بن زيد بن نجدة بن مالك بن لوذان بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي . وبنو مالك بن لوذان يقال لهم : بنو السميعة وكانوا يقال لهم في الجاهلية : بنو الصماء وهي امرأة من مزينة سماهم النبي A بني السميعة وأخوه عبد الله بن شبل له صحبة .
نزل عبد الرحمن الشام وروى عنه تميم بن محمود أنه قال : نهى رسول الله A عن نقرة الغراب وافتراش السبع وأن يوطن الرجل المكان الذي يصلي فيه كما يوطن البعير .
أخبرنا أبو الفضل المنصور بن أبي الحسن الديني الفقيه بإسناده عن أبي يعلى الموصلي قال : حدثنا هدبة بن خالد حدثنا أبان حدثني يحيى بن أبي كثير عن أبي راشد الحبراني عن عبد الرحمن بن شبل : أنه سمع رسول الله A يقول : " اقرؤوا القرآن ولا تغلوا فيه ولا تجفوا عنه ولا تأكلوا به ولا تستكثروا به " .
أخرجه الثلاثة .
عبد الرحمن بن شرحبيل .
عبد الرحمن بن شرحبيل ابن حسنة .
ذكره الربيع بن سليمان الجيزي فيمن دخل مصر من الصحابة قاله الغساني .
وقال ابن يونس : هو عبد الرحمن بن شرحبيل بن عبد الله بن المطاع يقال : إنه وأخاه ربيعة بن عبد الرحمن رأيا النبي A وشهدا فتح مصر " حكى عنه ابنه عمران - وكان عمران ولي قضاء مصر " .
قيل : إنه روى عن النبي A . روى عنه ابن وهب قاله ابن ماكولا .
عبد الرحمن بن شيبة .
" د ع " عبد الرحمن بن شيبة بن عثمان بن طلحة بن أبي طلحة بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي الحجبي العبدري .
أدرك النبي صلى الله عليه وسل ولا يصح له سماع ولأبيه وعمه وجده صحبة .
روى عبد الملك بن عمرو عن علي بن المبارك عن يحيى بن أبي كثير عن أبي قلابة : أن عبد الرحمن بن شيبة أخبره : أن النبي A طرقه وجع فجعل يتشكى ويتقلب على فراشه فقالت له عائشة : لو فعل هذا بعضنا لوجدت عليه فقال : " إن المؤمن يشدد عليه " .
قاله ابن منده . قال أبو نعيم : هو تابعي غير مختلف فيه تفرد بالرواية عنه أبو قلابة ذكره بعض المتأخرين - يعني ابن منده - وروى أبو نعيم هذا الحديث عن أبو موسى عن أبي عامر عن علي بن المبارك عن يحيى عن أبي قلابة عن عبد الرحمن عن عبد الله " وهذا أصح .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن صبيحة .
" ب " عبد الرحمن بن صبيحة التميمي .
قال الواقدي : ولد على عهد النبي A وحج مع أبي بكر وروى عن أبي بكر وعمر وله دار بالمدينة عند أصحاب الغرابيل والقفاف .
أخرجه أبو عمر .
عبد الرحمن بن صخر .
" د ع " عبد الرحمن بن صخر أبو هريرة .
سماه عبد الله بن سعد الزهري عن محمد بن إسحاق قال : اسم أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن أبي صعصعة .
" د ع " عبد الرحمن بن أبي صعصعة وهو ابن عمرو بن زيد بن عوف بن المنذر بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار الأنصاري الخزرجي المازني وهو أخو قيس .
روى قيس بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن جده - وكان بدريا - قال : سمعت رسول الله A يقول : " اللهم اغفر للأنصار ولأبناء الأنصار ولأبناء أبناء الأنصار "