وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه ابن منده وأبو نعيم ونسباه كما ذكرناه وقد نسبه ابن الكلبي فقال في أخيه : قيس بن " أبي " صعصعة بن زيد بن عوف بن مبذول " بن عمرو بن غنم فأسقط عمر ابا صعصعة وجعل عوض المنذر : مبذولا " وهو أصح .
عبد الرحمن بن صفوان .
" ب د " عبد الرحمن بن صفوان بن أمية الجمحي القرشي .
يعد في المكيين . روى عن النبي A أنه استعار سلاحا من أبيه صفوان بن أمية روى عنه ابن أبي مليكة .
قال أبو حاتم الرازي : إن عبد الرحمن بن صفوان الجمحي هو الذي روى أن النبي A استعار من أبيه سلاحا روى عنه ابن أبي مليكة وإن الذي روى مجاهد عنه هو آخر يقال له : عبد الرحمن بن صفوان بن عبد الرحمن . ولم ينسب إلى قريش .
أخرجه ابن منده وأبو عمر .
عبد الرحمن بن صفوان بن قتادة .
" ب د ع " عبد الرحمن بن صفوان بن قتادة له ولأبيه صحبة .
روى موسى بن ميمون بن موسى المرئي عن أبيه ميمون عن جده عبد الرحمن بن صفوان قال : " هاجر أبي صفوان إلى النبي A وهو بالمدينة فبايعه على الإسلام فمد النبي A يده فمسح عليها فقال صفوان : إني أحبك يا رسول الله . فقال النبي A : " المرء مع من أحب " .
وقال ابن منده : إنه حمصي وروى عن محمد بن عمرو بن إسحاق عن أبي علقمة نصر بن علقمة عن أبيه عن جده عن عبد الرحمن بن صفوان بن قتادة قال : هاجرت أنا وأبي إلى النبي A فقال : إن هذا عبد الرحمن هاجر إليك ليرى حسن وجهك فقال : " المرء من من أحب " .
قال أبو نعيم : حدث بعض المتأخرين عن محمد بن عمرو بن إسحاق بن العلاء عن أبي علقمة نصر بن علقمة عن أبيه عن عبد الرحمن ووهم فإن أبا علقمة الذي روى عنه محمد بن عمرو هو : أبو علقمة نصر بن خزيمة بن جنادة بن محفوظ بن علقمة عن أبيه بالنسخة وهو غير المرئي فإن أبا علقمة المرئي بصري واسمه ميمون بن موسى وهذا حمصي واسمه نصر بن خزيمة فوهم وهما ثانيا . وقال : نصر بن علقمة .
وقال أبو نعيم : عبد الرحمن بن صفوان بن قتادة : له ولأبيه صحبة .
أخرجه الثلاثة .
عبد الرحمن بن صفوان .
" ب د ع " عبد الرحمن بن صفوان بن قدامة الجمحي وقيل : القرشي . ويقال : صفوان بن عبد الرحمن بن أمية بن خلف . حديثه عند مجاهد .
روى أبو بكر بن عياش عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن عبد الرحمن بن صفوان قال : سألت النبي A عن الهجرة فقال : " لا هجرة بعد اليوم " .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بن أبي حبة بإسناده إلى عبد الرحمن بن أحمد حدثني أبي حدثنا جرير عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الرحمن بن صفوان قال : لما فتح رسول الله A مكة قلت : لألبس ثيابي فلأنظرن ما يصنع رسول الله A فانطلقت فوافقت النبي A قد خرج من الكعبة هو وأصحابه قد استلموا البيت من الباب إلى الحطيم ووضعوا خدودهم على البيت و رسول الله A وسطهم فقلت لعمر : كيف صنع رسول الله A حين دخل الكعبة قال : صلى ركعتين " .
قلت : كذا قاله ابن مده وأبو نعيم على الشك وأما أبو عمر فإنه قال : " عبد الرحمن بن صفوان بن قدامة التميمي . وكان اسمه عبد العزى فسماه رسول الله A عبد الرحمن وكان قدم مع أبيه صفوان وأخيه عبد الله على النبي A ولأبيه صفوان صحبة يعد في أهل المدينة " .
وأما الحديث الذي هو : " لا هجرة بعد اليوم " فإن أبا عمر أخرجه في ترجمة أخرى غير ترجمة عبد الرحمن بن صفوان بن قدامة فقال عبد الرحمن بن صفوان أو صفوان بن عبد الرحمن وقال : كذا روي حديثه على الشك . روى عنه مجاهد وأكثر الرواة يقولون : عبد الرحمن بن صفوان قالك أظنه عبد الرحمن بن صفوان بن قدامة والله أعلم .
وروى حديث جرير عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد قال : كان رجل من المهاجرين يقال له : عبد الرحمن بن صفوان وكان له في الإسلام بلاء حسن وكان صديقا للعباس بن عبد المطلب فلما كان فتح مكة جاء بابنه إلى النبي A فقال : يا رسول الله بايعه على الهجرة . فقال : " لا هجرة بعد الفتح "