وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وروى الزبير بن بكار قال : حدثني إبراهيم بن محمد بن عبد العزيز الزهري عن ابيه عن جده قال : بعث معاوية إلى عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق بمائة الف درهم بعد أن أبى البيعة ليزيد بن معاوية فردها عبد الرحمن وأبى أن يأخذها وقال : لا أبيع ديني بدنياي ! .
وخرج إلى مكة فمات بها قبل أن تتم البيعة ليزيد . وكان موته فجأة من نومة نامها بمكان اسمه حبشي على نحو عشرة أميال من مكة وحمل إلى مكة فدفن بها . ولما اتصل خبر موته بأخته عائشة ظعنت إلى مكة حاجة فوقفت على قبره فبكت عليه وتمثلت : " الطويل " .
وكنا كندماني جذيمة حقبة ... من الدهر حتى قيل : لن يتصدعا .
فلما تفرقنا كأني ومالكا ... لطول اجتماع لم نبت ليلة معا .
أما والله لو حضرتك لدفنتك حيث مت ولو حضرتك ما بكيتك .
وكان موته سنة ثلاث وقيل : سنة خمس وخمسين وقيل : سنة ست وخمسين والأول أكثر .
أخرجه الثلاثة .
عبد الرحمن بن عبد الله بن عثمان الثقفي .
عبد الرحمن بن عبد الله بن عثمان الثقفي . وهو ابن أم الحكم .
تقدم في ترجمة : عبد الرحمن بن أم الحكم .
عبد الرحمن أبو عبد الله .
" س ع " عبد الرحمن أبو عبد الله غير منسوب .
روى أبو عمران محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن عن أبيه عن جده - وكانت له صحبة - قال : نظر رسول الله A إلى عصابة فاقل : من هذه قالوا : الأزد . فقال : " أتتكم الأزد أحسن الناس وجوها وأعذبه أفواها وأصدقه لقاء " . ونظر إلى كبكبة فقال : من هذه قالوا : بكر بن وائل . فقال رسول الله A : " اللهم اجبر كسيرهم وآو طريدهم ولا تردن منهم سائلا " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
عبد الرحمن بن عبد رب الأنصاري .
" س " عبد الرحمن بن عبد رب الأنصاري .
أورده ابن عقدة وحده .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا السيد أبو محمد حمزة بن العباس أخبرنا أحمد بن الفضل المصري حدثنا عبد الرحمن بن محمد المديني حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد حدثنا محمد بن إسماعيل بن إسحاق الراشدي حدثنا محمد بن خلف النميري حدثنا علي بن الحسن العبدي عن الأصبغ بن نباتة قال : نشد علي الناس في الرحبة : من سمع النبي A يوم غدير خم ما قال إلا قام ولا يقوم إلا من سمع رسول الله A يقول : فقالم بضعة عشر رجلا فيهم : أبو أيوب الأنصاري وأبو عمرة بن عمرو بن محصن وأبو زمينب وسهل بن حنيف وخزيمنة بن ثابت و عبد الله بن ثابت الأنصاري وحبشي بن جنادة السلولي وعبيد بن عازب الأنصاري والنعمان بن عجلان الأنصاري وثابت بن وديعة الأنصاري وأبو فضالة الأنصاري و عبد الرحمن بن عبد رب الأنصاري فقالوا : نشهد أنا سمعنا رسول الله A يقول : " ألا إن الله D وليي أنا ولي المؤمنين ألا فمن كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وأحب من أحبه وأبغض من أبغضه وأعن من أعانه " .
أخرجه أبو موسى .
عبد الرحمن بن أبي عبد الرحمن .
" ب د ع " عبد الرحمن بن أبي عبد الرحمن أبو عمرو المزني .
أخبرنا أبو الفضل عبد الله بن أحمد بن عبد القاهر أخبرنا أبو بكر بن بدران الحلواني أخبرنا أبو الحسين بن النقور حدثنا عيسى بن علي بن الجراح أخبرنا البغوي حدثنا جدي حدثنا يزيد بن هارون حدثنا أبو معشر عن يحيى بن شبل عن عمرو بن عبد الرحمن المزني عن أبيه عبد الرحمن المزني قال : سئل النبي A عن أصحاب الأعراف فقال : " قوم قتلوا في سبيل الله وهم عاصون لآبائهم فمنعهم من الجنة معصية آبائهم ومنعهم من النار قتلهم في سبيل الله " .
أخرجه الثلاثة إلا ان أبا نعيم وأبا عمر قالا : عبد الرحمن المزني وسيذكر في موضعه إن شاء الله تعالى . وقال أبو عمر : " وقيل : اسم أبيه محمد وهو الصواب وله ابن أخ يسمى عبد الرحمن " .
عبد الرحمن بن عبد القارئ .
" ب " عبد الرحمن بن عبد القاري والقارة : هم ولد الهون بن خزيمة أخي أسد بن خزيمة .
ولد على عهد رسول الله A ليس له من سماع ولا له منه رواية