وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال الواقدي : هو صحابي وذكره في كتاب الطبقات في جملة من ولد على عهد رسول الله A . وقال : كان مع عبد الرحمن بن الأرقم على بيت المال في خلافة عمر بن الخطاب .
أخرجه أبو عمر .
عبد الرحمن بن عبد .
" د ع " عبد الرحمن بن عبد ويقال : بن عبيد أبو راشد يكنى أبا مغوية .
روى عنه ابنه عثمان حديثه في الشاميين روى عثمان بن محمد عن أبيه محمد بن عثمان عن أبيه عثمان بن عبد الرحمن عن أبيه بن عبد الرحمن أبي راشد بن عبيد قال : قدمت على رسول الله A في مائة راكب من قومي فلما قربنا من النبي A وقفنا فقالوا لي : تقدم أنت يا أبا مغوية .
أخرجه ها هنا ابن منده وأبو نعيم وأخرجه أبو نعيم ترجمة أخرى هو وأبو عمر وهي : عبد الرحمن أبو راشد فأما أبو نعيم فجعلهما ترجمتين وأما أبو عمر فلم يذكر غير ترجمة واحدة وهي : عبد الرحمن أبو راشد .
عبد الرحمن بن عبيد الله .
" ب " عبد الرحمن بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشي التيمي أخو طلحة بن عبيد الله .
له صحبة قتل يوم الجمل في جمادى الآخرى سنة ست وثلاثين فيها قتل أخوه طلحة قاله أبو عمر .
عبد الرحمن بن عبيد النميري .
" ع س " عبد الرحمن بن عبيد النميري .
عداده في الشاميين ذكره ابن أبي عاصم في الآحاد أفرده أبو نعيم بترجمة .
أخبرنا أبو موسى إذنا أخبرنا الحسن بن أحمد حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر وأحمد بن عبد الله قالا : حدثنا عبد الله بن محمد بن محمد حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم حدثنا عمرو بن عثمان حدثنا بقية حدثنا الأوزاعي حدثنا يحيى بن أبي عمرو السيباني عن عبد الله بن الديلمي عن عبد الرحمن بن عبيد النميري قال : " إن الإسلام خمس عشرة وثلاثمائة شريعة ما من عبد يعمل بخصة منها التماس ثوابها إلا أدخله الله الجنة " .
قال ابن أبي عاصم : ليس هذا في كتابي مرفوعا . ورواه حماد بن سلمة عن أبي سنان عن المغيرة بن عبد الرحمن بن عبيد عن أبيه عن جده عبيد عن النبي A .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى .
عبد الرحمن بن عتاب .
" س " عبد الرحمن بن عتاب بن أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس القرشي الأموي . وأمه جويرة بنت أبي جهل التي كان علي بن أبي طالب Bه يخطبها فنهاه عنها رسول الله A فتزوجها عتاب فولدت له عبد الرحمن .
وكان مع عائشة يوم الجمل فكان يصلي بهم إماما . وقتل يوم الجمل بالبصرة فلما رآه علي قتيلا قال : هذا يغسوب القوم . ولما قتل حملت الطير يده حتى ألقتها بالمدينة فعرفوا أنها يده بخاتمه . فصلوا عليه ودفنوها .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
عبد الرحمن بن عتبة .
" ب " عبد الرحمن بن عتبة بن عويم بن ساعدة .
أخرجه أبو عمر مختصرا ولا تصح له صحبة ولا رؤية .
عبد الرحمن بن عثمان .
" ب د ع " عبد الرحمن بن عثمان بن عبيد الله القرشي التيمي . وهو ابن أخي طلحة بن عبيد الله وأمه عميرة بنت جدعان أخت عبد الله بن جدعان .
أسلم يوم الحديبية وقيل : أسلم يوم الفتح . وشهد اليرموك مع أبي عبيدة بن الجراح وله من الولد معاذ وعثمان رويا عنه وروى عنه سعيد بن المسيب وأبو سلمة ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب .
وكان من أصحاب ابن الزبير فقتل معه فأمر به ابن الزبير فدفن في المسجد وأخفي قبره وأجرى عليه الخيل لئلا يراه أهلا الشام .
أخبرنا المنصور بن أبي الحسن بن أبي عبد الله المخزومي بإسناده إلى أحمد بن علي بن المثنى : حدثنا أبو عبد الله بن الدورقي حدثنا الطالقاني إبراهيم بن إسحاق حدثني المنكدر بن محمد بن المنكدر عن أبيه عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي قال : رأيت رسول الله A يوم عيد قائما في السوف ينظر الناس يمرون .
وأخبرنا يحيى بن محمود وعبد الوهاب بن هبة الله بإسناديهما إلى مسلم بن الحجاج قال : حدثنا أبو الطاهر ويونس بن عبد الأعلى قالا : حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني عمرو بن ابن الحارث عن بكير بن عبد الله بن الأشج عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي : أن رسول الله A نهى عن لقطة الحاج