وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وقال أبو نعيم : عبد الرحمن بن مطيع عداده في التابعين . روايته عن نوفل بن معاوية فوهم فيه بعض المتأخرين فقال : عبد الرحمن بن مطيع بن نوفل بن معاوية .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن معاذ بن جبل .
" ب " عبد الرحمن بن معاذ بن جبل الأنصاري يذكر نسبه عند ذكر أبيه توفي مع أبيه في طاعون عمواس سنة ثماني عشرة وكان فاضلا فاختلفوا فيه : فمنهم من أنكر أن يكون ولد لمعاذ بن جبل ولد وقال الزبير : عبد الرحمن بن معاذ بن جبل مات بالشام في الطاعون وكان آخر من بقي من بني أدي بن سعد أخي سلمة بن سعد فانقرضوا وعدادهم في بني سلمة .
وقال ابن الكلبي : عبد الرحمن بن معاذ بن جبل طعن قبل أبيه بالشام فمات .
ولعل من أنكر أن يكون ولد لمعاذ ولد أراد أن معاذا لم يخلف ولدا فيكون قوله مثل قول ابن الكلبي إن عبد الرحمن مات قبل أبيه وإلا فعبد الرحمن بن معاذ مشهور ولا شك أنه له صحبة لأنه توفي سنة ثمان عشرة بعد وفاة النبي A بثماني سنين تقريبا ولما مات كان كبيرا فتكون له صحبة لأنه من أهل المدينة لم يكن خارجا عنها حتى يقال : إنه لم يفد إلى النبي A والله أعلم .
والصحيح أن عبد الرحمن توفي قبل أبيه معاذ : أخبرنا عبد الوهاب بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن محمد بن إسحاق حدثني أبان بن صالح عن شهر بن حوشب عن رابه رجل من قومه كان خلف على أمه بعد أبيه كان شهد طاعون عمواس - قال : لما اشتعل الوجع قام أبو عبيدة بن الجراح في الناس خطيبا فقال : يا أيها الناس إن هذا الوجع رحمة ربكم ودعوة نبيكم وموت الصالحين قبلكم . وإن أبا عبيدة يسأل الله أن يقسم له منه حظه . قال : فطعن فمات . واستخلف على الناس معاذ بن جبل فقام خطيبا فقال : أيها الناس إن هذا الوجع رحمة من ربكم ودعوة نبيكم وموت الصالحين قبلكم وإن معاذا يسأل الله أن يقسم لآل معاذ منه حظه . فطعن ابنه عبد الرحمن فمات ثم قام فدعا ربه لنفسه . فطعن في راحتيه فمات . . . " وذكر الحديث .
أخرجه أبو عمر .
عبد الرحمن بن معاذ القرشي .
" ب د ع " عبد الرحمن بن معاذ بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشي التيمي ابن عم طلحة بن عبيد الله .
له صحبة روى عنه محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ولم يدركه .
أخبرنا عبد الوهاب بن علي بن سكينة بإسناده إلى سليمان بن الأشعث : حدثنا مسدد حدثنا عبد الوارث عن حميد الأعرج عن محمد بن إبراهيم عن عبد الرحمن بن معاذ قال : خطبنا رسول الله A ونحن بمنى ففتحت أسماعنا حتى كنا نسمع ما يقول ونحن في منازلنا فطفق يعلمهم مناسكهم حتى بلغ الجمار فوضع إصبعيه السبابتين ثم قال : " بحصى الخذف " . ثم أمر المهاجرون فنزلوا في مقدم تالمسجد وأمر الأنصار فنزلوا من وراء المسجد قال : ثم " نزل " الناس بعد ذلك .
ورواه الحسن بن عمارة عن حميد الأعرج عن محمد بن عباد عن عبد الرحمن بن معاذ . وقد روى عن محمد بن إبراهيم عن رجل من قومه يقال له : ابن معاذ .
أخرجه الثلاثة .
عبد الرحمن بن معاوية .
" د ع " عبد الرحمن بن معاوية .
له ذكر في الصحابة ولا يصح . سكن مصر .
روى يزي بن أبي حبيب عن سويد بن قيس عن عبد الرحمن بن معاوية : " أن رجلا سأل النبي A فقال : يا رسول الله ما يحل لي وما يحرم علي قال : فسكت النبي A فردد عليه ثلاث مرات يسكت عنه ثم قال : أين السائل فقال : أنا يا رسول الله ! .
فقال : " ما أنكر قلبك فدعه " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن معقل السلمي .
" ب د ع " عبد الرحمن بن معقل السلمي صاحب الدثنية