وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى الحسن بن أبي جعفر عن أبي محمد عن عبد الرحمن بن معقل صاحب الدثنية قال : " سألت رسول الله A قلت : ما تقول في الضبع قال : " لا آكله ولا أنهى عنه " . قلت : فما لم تنه عنه فإني آكله . قلت : ما تقول في الضب قال : " لا آكله ولا أنهى عنه " . قلت : ما لم تنه عنه فإني آكله . قلت : ما تقول في الأرنب قال : " لا آكله ولا أحرمه " . قلت : ما لم تحرمه فإني آكله . قلت : ما تقول في الثعلب قال : " أو يأكل ذلك أحد " ! .
قلت : ما تقول في الذئب قال : " أو يأكل ذلك أحد " ! .
أخرجه الثلاثة .
عبد الرحمن بن معمر الأنصاري .
" د ع " عبد الرحمن بن معمر الأنصاري .
لا تصح له صحبة روى عنه محمد بن إبراهيم وذكره البخاري في الوحدان .
روى محمد بن إبراهيم الأنصاري عن عبد الرحمن بن معمر قال : قال رسول الله A : " تسحروا فإن الله يصلي على المتسحرين تسحروا ولو بشق تمرة ولو بكسرة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن المكفوف .
" س " عبد الرحمن المكفوف . له ذكر في صلاة الأعمى .
أخرجه أبو موسى مختصرا وقال : ذكرناه " في كتاب الوظائف " .
عبد الرحمن بن مل .
" ب د ع " عبد الرحمن بن مل - ويقال : ابن مل - بن عمرو بن عدي بن وهب بن ربيعة بن سعد بن خزيمة بن كعب بن رفاعة بن مالك بن نهد بن زيد أبو عثمان النهدي . ونهد قبيلة من قضاعة .
أسلم في عهد النبي A ولم يره وأعطى سعاة النبي A على الصدقة ثلاث صدقات وحج قبل المبعث حجتين . وقدم المدينة أيام عمر بن الخطاب وغزا على عهد عمر غزوات وشهد فتح القادسية وجلولاء وتستر ونهاوند وأذربيجان ومهران بالعراق . وشهد بالشام اليرموك .
وقال أبو عثمان : بلغت نحوا من ثلاثين ومائة سنة فما مني شيء إلا عرفت النقص فيه إلا أملي فإنه كما كان .
وكان كثير العبادة حسن القراءة . صحب سليمان الفارسي اثنتي عشرة سنة .
قال عاصم الأحوال : قلت لأبي عثمان النهدي : هل رأيت النبي A قال : لا . قلت : رأيت أبا بكر قال : لا ولكني اتبعت عمر حين قام وقد صدقت إلى النبي A ثلاث صدقات .
وكان يسكن الكوفة فلما قتل الحسين تحول إلى البصرة وقال : لا أسكن بلدا قتل فيه ابن بنت رسول الله A .
وقال أبو عثمان : كنا في الجاهلية نعبد صنما يقال له : " يغوث " وكان صنما من رصاص لقضاعة تمثال امرأة وعبدت " ذا الخلصة " وكنا نعبد حجرا ونحمله معنا فإذا رأينا أحسن منه ألقيناه وعبدنا الثاني وإذا سقط الحجر عن البعير قلنا : سقط إلهكم فالتمسوا حجرا . حتى ائتنفت الإسلام .
وكان كثير الصلاة يصلي حتى يغشى عليه .
وروى عن عمر وعلي وابن مسعود وأبي بن كعب وسعد بن أبي وقاص وسعيد بن زيد وحذيفة وسلمان وابن عباس وأبي موسى وغيرهم .
روى عنه عاصم الأحول وسليمان التيمي وداود بن أبي هند وقتادة وحميد الطويل وأيوب وغيرهم .
ومات سنة خمس وتسعين قاله عمرو بن علي والترمذي . وقال محمد بن سعد : توفي أيام الحجاج . وعاش مائة وثلاثين سنة . وقيل مائة وأربعين سنة . وقيل : توفي سنة إحدى وثمانين وقيل سنة مائة .
أخرجه الثلاثة .
عبد الرحمن بن النحام .
" د ع " عبد الرحمن بن النحام ويقال : ابن أم النحام له ذكر في حديث عبد الله بن مرة .
أخبرنا عبد الوهاب بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن سالم بن أبي الجعد عن شضرحبيل بن السمط . أنه قال قال لكعب بن مرة : يا كعب بن مرة حدثنا عن رسول الله A واحذر . قال : سمعت رسول الله A يقول : " ارموا أهل صنع من بلغ العدو بسهم رفعه الله به درجة " قال " " . فقال عبد الرحمن بن أم النحام : يا رسول الله وما الدرجة قال : فقال رسول الله A : " أما إنها ليست بعتبة أمك ولكنها بين الدرجتين مائة عام " .
ورواه أسباط بن محمد عن الأعمش عن عمرو عن أبي عبيدة بن عبد الله عن أبيه قال : قال : رسول الله A : وقال فيه " عبد الرحمن بن أم النحام " أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عبد الرحمن بن النعمان .
عبد الرحمن بن النعمان بن بزرج