وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه الثلاثة إلا أن أبا عمر قال : عبيد الله بن كثير والد محمد . وقال ابن منده : عبيد الله أبو محمد : وقال أبو نعيم : عبيد الله غير منسوب . فربما يظن أنهم ثلاثة وهم واحد والله أعلم .
وقال أبو عمر : محمد وأبوه عبيد الله مجهولان والحديث لسهيل عن ابيه عن أبي هريرة والله أعلم .
عبيد الله بن مالك بن النعمان .
عبيد الله بن مالك بن النعمان بن يعمر بن أبي أسيد الأسلمي صحب النبي A .
قاله الغساني عن ابن الكلبي .
عبيد الله بن محصن .
" ب د ع " عبيد الله بن محصن الأنصاري . رأى النبي A .
أخبرنا إبراهيم بن محمد بن مهران الفقيه وغيره بإسنادهم إلى محمد بن عيسى بن سورة قال : حدثنا عمرو بن مالك ومحمود بن خداش البغدادي قالا : حدثنا مروان بن معاوية حدثنا عبد الرحمن بن أبي شميلة الأنصاري عن سلمة بن عبيد الله بن محصن الأنصاري الخطمي عن أبيه - وكانت له صحبة - عن النبي A أنه قال : " من أصبح آمنا في سربه معافى في بدنه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا " .
وروى عنه ابنه سلمة أيضا عن النبي A في فضل رمضان .
أخرجه الثلاثة وقال أبو عمر : منهم من يجعل حديثه مرسلا وأكثرهم يصحح صحبته فيجعل حديثه مسندا .
عبيد الله بن مسلم القرشي .
" ب د ع " عبيد الله بن مسلم القرشي أبو مسلم . وقيل : مسلم بن عبيد الله قاله ابن منده .
وقال أبو عمر : عبيد الله بن مسلم القرشي ويقال : الحضرمي - مذكور في الصحابة قال : ولا أقف على نسبه في قريش وفيه نظر . قال : وقد قيل : إنه عبيد بن مسلم الذي روى عنه " حصين " فإن كان هو فهو أسدي أسد قريش .
وروى ابن منده وأبو نعيم بإسناديهما عن أبي نعيم الفضل بن دكين والقاسم بن الحكم العرني كلاهما عن هارون بن سلمان الفراء أبي موسى مولى عمرو بن حريث عن مسلم بن عبيد الله القرشي عن أبيه : أنه سأل رسول الله فقال : يا رسول الله أصوم الدهر كله قال فسكت ثم سأله الثانية فسكت ثم سأله الثالثة فقال النبي A : " أين السائل عن الصوم " قال : أنأ . قال : " أما لأهلك عليك حق صم رمضان والذي يليه وصم الأربعاء والخميسن فإذا أنت قد صمت الدهر " .
وقيل : عبيد بن مسلم عن أبيه وسيذكر في موضعه إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
عبيد الله بن مسلم .
" س " عبيد الله بن مسلم .
أخرجه أبو موسى وقال : ليس هو بالذي أورده والذي يروي عنه ابنه أورده علي العسكري فيما ذكر أبو بكر بن أبي علي .
وروى بإسناده عن عباد بن العوام عن حصين بن عبد الرحمن قال : سمعت عبيد الله بن مسلم - وكانت له صحبة - يقول : قال رسول الله A : " ليس من مملوك يطيع الله تعالى ويطيع سيده إلا كان له أجران " أخرجه أبو موسى .
قلت : وهذا قد أخرجه ابن منده وأبو نعيم إلا إنهما قالا : عبيد بن مسلم غير مضاف إلي اسم الله تعالى وقد ذكر حديثه المملوك .
عبيد الله بن معمر .
" ب د ع س " عبيد الله بن معمر .
أدرك النبي A . يعد في أهل المدينة وقد اختلف في صحبته .
روى عنه عروة بن الزبير ومحمد بن سيرين ولا يصح له حديث .
هذا جميع ما ذكره ابن منده . وزاد أبو نعيم : سكن المدينة وروى بإسناده عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبيد الله بن معمر : أن رسول الله A قال : " ما أعطي أهل بيت الرفق إلا نفعهم ولا منعوه إلا ضرهم " .
وأما أبو عمر فإنه أحسن فيما قال . قال : فإنه قال : عبيد الله بن معمر بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي القرشي التيمي . صحب النبي A وكان من أحدث أصحابه سنا . كذا قال بعضهم قال : وهذا غلط ولا يطلق على مثله أنه صحب ولكنه رآه ومات رسول الله A وهو غلام واستشهد بإصطخر مع عبد الله بن عامر وهو ابن أربعين سنة وكان على مقدمة الجيش يومئذ .
روى عن النبي A في الرفق وهو القائل لمعاوية : " الطويل .
إذا أنت لم ترخ الإزار تكرما ... على الكلمة العوراء من كل جانب .
فمن ذا الذي نرجو لحقن دمائنا ... ومن ذا الذي نرجو لحمل النوائب