وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

روى الفضل بن دكين ويحيى الحماني عن عبد الصمد بن جابر بن ربيعة الضبي عن مجمع بن عتاب بن شمير عن ابيه قال : قلت : يا رسول الله إن لي أبا شيخا كبيرا وإخوة فأذهب إليهم لعلهم يسلمون فآتيك بهم فقال النبي A : " إن هم أسلموا فهو خير لهم وإن أبوا فإن الإسلام واسع عريض " .
أخرجه الثلاثة .
شمير : بضم الشين المعجمة وفتح الميم وآخره راء .
عتبان بن مالك بن عمرو بن العجلان .
" ب د ع " عتبان بن مالك بن عمرو بن العجلان بن زيد بن عسم بن سالم بن عوف بن الخزرج الأنصاري الخزرجي السالمي .
شهد بدرا ولم يذكره ابن إسحاق في البدريين وذكره نحوه .
أخبرنا الخطيب عبد الله بن أحمد الطوسي بإسناده عن أبي داود الطيالسي أخبرنا إبراهيم بن سعد قال : سمعت الزهري يحدث عن محمود بن الربيع عن عتبان بن مالك السالمي قال : كنت أؤم قومي بني سالم وكان إذا جاءت السيول شق علي أن أجتاز واديا بيني وبين المسجد فأتيت النبي A فقلت : يا رسول الله إني يشق علي أن أجتازه فإن رأيت أن تأتيني وتصلي في بيتي مكانا أتخذه مصلى قال : أفعل . فجاءني الغد فاحتبسته على خزيرة فلما دخل لم يجلس حتى قال : أين تحب أن أصلي في بيتك فأشرت إلى الموضع الذي أصلي فيه . فصلى فيه ركعتين . . . ثم ذكر الحديث .
وإنما طلب ذلك لأنه كان قد عمي وقيل : كان في بصره ضعف .
أخبرنا محمد بن سرايا بن علي الفقيه ومسمار وأبو الفرج محمد بن عبد الرحمن بن أبي العز وغيرهم قالوا بإسنادهم عن محمد بن إسماعيل : حدثنا إسماعيل حدثنا مالك عن ابن شهاب عن محمود بن الربيع الأنصاري عن عتبان بن مالك : أنه كان يؤم قومه وهو أعمى وأنه قال لرسول الله A : يا رسول الله إنها تكون الظلمة والسيل وأنا رجل ضرير البصر فصل يا رسول الله في بيتي مكانا أتخذه مصلى . فجاءه رسول الله A فقال : أين تحب أن تصلي فأشار إلى مكان من البيت فصى فيه رسول الله A .
روى عنه أنس بن مالك ومحمود . ومات أيام معاوية .
أخرجه الثلاثة .
عتبة بن أسيد بن جارية .
" ب د ع " عتبة بن أسيد بن جارية بن أسيد بن عبد الله بن سلمة بن عبد الله بن غيرة بن عوف بن ثقيف الثقفي وكنيته أبو بصير . وهو مشهور بكنيته .
وهو الذي هرب من الكفار في هدنة الحديبية إلى رسول الله A فطلبته قريش ليرده رسول الله A إليهم فإنه كان قد صالحهم على أن يرد عليهم من جاء منهم - فرده رسول الله A مع رجلين من الكفار - فقتل أبو بصير أحدهما وهرب الآخر إلى النبي A وجاء أبو بصير فقال : يا رسول الله وفت ذمتك وأدى الله عنك وقد امتنعت بنفسي من المشركين لئلا يفتنوني في ديني ! .
فقال النبي A : " ويل امه مسعر حرب لو كان له رجال ! .
" فعلم رسول الله A سيرده فخرج إلى سيف البحر واجتمع إليه كل من فر من المشركين فضيقوا على قريش وقطعوا الطريق عليهم فكتب الكفار إلى رسول الله A فردهم إلى المدينة إلا أبا بصير فإنه كان قد توفي .
ونذكره في الكنى أتم من هذا إن شاء الله تعالى .
أخرجه الثلاثة .
عتبية بن ربيع بن رافع .
" ب د ع " عتبة بن ربيع بن رافع بن عبيدة بن ثعلبة بن عبد بن الأبجر - وهو خدرة - الأنصاري الخدري .
قتل يوم أحد شهيدا قاله ابن إسحاق .
أخرجه الثلاثة .
عتبة بن ربيعة بن خالد .
" ب س " عتبة بن ربيعة بن خالد بن معاوية البهرائي حليف الأوس .
قال ابن إسحاق : شهد بدرا .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى مختصرا . وقال أبو عمر . اختلف في شهوده بدرا وقال ابن إسحاق : بهرائي . وقال ابن الكلبي : بهزي من بني بهز بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم .
عتبة بن سالم بن حرملة العدوي .
" س " عتبة بن سالم بن حرملة العدوي .
له صحبة ذكره المستغفري ولم يزد .
أخرجه أبو موسى مختصرا .
عتبة بن أبي سفيان .
" ب " عتبة بن أبي سفيان - واسمه صخر - بن حرب بن أمية بن عبد شمس أخو معاوية بن أبي سفيان لأبويه