وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ولد على عهد رسول الله A وولاه عمر بن الخطاب الطائف ولما مات عمرو بن العاص ولى معاوية أخاه عتبه مصر وأقام عليها سنة ثم توفي بها ودفن في مقبرتها وذلك سنة أربع وأربعين وقيل : سنة ثلاث وأربعين .
وكان فصيحا خطيبا وقيل : لم يكن أخطب منه خطب أهل مصر يوما فقال : " يا أهل مصر خف على ألسنتكم مدح الحق ولا تأتونه وذم الباطل وأنتم تفعلونه كالحمار يحمل أسفارا يثقله حملها ولا ينفعه علمها وإني لا أداوي داءكم إلا بالسيف ولا أبلغ السيف ما كفاني السوط ولا أبلغ السوط ما صلحتم بالدرة فالزموا ما ألزمكم الله لنا تستوجبوا ما فرض الله لكم علينا وهذا يوم ليس فيه عقاب ولا بعده عتاب والسلام " .
وشهد صفين مع أخيه معاوية وكذلك شهد أيضا الحكمين بدومة الجندل وله فيه أثر كبير وكان قد شهد الجمل مع عائشة فدهبت عينه يومئذ .
أخرجه أبو عمر .
عتبة بن طويع المازني " د ع " عتبة بن طويع المازني . ذكر في الصحابة ولا يثبت .
روى ابن جريج عن يزيد بن عبد الله بن سفيان عن عتبة بن طويع المازني أن النبي A قال : " يا معشر الموالي شراركم من تزوج في العرب ! .
ويا معشر العرب شراركم من تزوج في الموالي " ! .
فقيل له - في مولى تزوج امرأة من الأنصار : فقال النبي A : " هل رضيت " قال : نعم . فأجازه " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عتبة بن عائذ .
" س " عتبة بن عائذ .
أورده ابن شاهين وقال : إن كان ابن عائذ وإلا فهو ابن عبد لأن المتنين واحد .
روى خالد بن معدان عن عتبة بن عائذ - كذا قال : ابن عائذ - وكان من أصحاب النبي A قال : قال رسول الله A : " من شهد العشاء والفجر في جماعة كان له مثل أجر الحاج المعتمر " .
رواه أبو عامر الألهاني عن أبي أمامة وعتبة بن عبد .
أخرجه أبو موسى .
عتبة بن عبد الله بن صخر .
" ب س " عتبة بن عبد الله بن صخر ابن خنساء بن سنان بن عبيد بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري الخزرجي : السلمي .
شهد العقبة وبدرا .
أخرجه أبو عمر وأبو موسى - إلا أن أبا موسى قال : عتبة بن عبد الله بن عبية بن عدي بن غنم بن كعب بن سليمة ثم من بني خنساء . شهد بدرا رواه عن ابن إسحاق .
فأسقط من نسبه " صخرا وخنساء وسنانا " ثلاثة أباء ثم قال : من بني خنساء ولم يذكر بني خنساء في النسب حتى يعلم كيف هذا النسب ! .
وقد ذكرت أولا نسبه على الصحة والله أعلم .
والذي ذكره ابن إسحاق هو ما أخبرنا به عبد الله بن أحمد بن علي بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من شهد بدرا قال : ومن بني عبيد بن عدي بن غنم بن كعب ثم من بني خنساء بن سنان بن عبيد : . . . وعتبة بن عبد الله بن صخر بن خنساء .
وكذلك ذكره غير يونس عن ابن إسحاق فظهر بهذا أنا أبا موسى أسقط من النسب ما ذكرناه .
عتبة بن عبد الله .
" س " عتبة بن عبد الله .
أورده الإسماعيلي في الصحابة . حدث إسماعيل بن عياش عن الحسن بن أيوب عن عبد الله بن ناسح عن عتبة بن عبد الله قال : مر رسول الله A برجلين يتبايعان شاة وهما يحلفان فقال النبي A : " إن الحلف يمحق البركة " .
أخرجه أبو موسى ولعله الاسم الذي يأته بعد هذه الترجمة وهو عتبة بن عبد السلمي فإن أبا نعيم ذكر في ترجمته أن " عبد الله بن ناسح " يروي عنه ويكون بعض الرواة قد أضاف اسم أبيه إلى الله تعالى وبعضهم نقصه فإنهم يختلفون كثيرا مثال هذا والله أعلم .
عتبة بن عبد الثمالي .
" س " عتبة بن عبد الثمالي .
حديثه أن النبي A قال : " لو أقسمت لبررت لا يدخل الجنة قبل سائر أمتي إلا بضعة عشر رجلا منهم إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط اثنا عشر وموسى وعيسى ومريم بنت عمران عليهما السلام " .
أخرجه أبو موسى وقال : كذا وجدته في تاريخ يعقوب بن سفيان .
والصواب : عبد الله بن عبد وقد ذكرناه قبل .
عتبة بن عبد السلمي .
" د ع " عتبة بن عبد السلمي يكنى أبا الوليد . كان اسمه عتلة فسماه النبي A عتبة