وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

ورواه الترمذي ورواه الزهري عن جعفر عن أبيه قال : بعثني رسول الله A وذكر الحديث وهو أصح وقد اختلفوا في اسم أبي أمية على ما ذكرناه .
وأما هشام بن الكلبي فقال : أمية بن خويلد بن عبد الله بن إياس بن عبد بن ناشرة بن كعب بن جدي بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الكنانة الضمري ولم يذكر له صحبة ؛ وإنما قال : عن أبيه عمرو صحب رسول الله A .
أخرجه الثلاثة .
خبيب : بضم الخاء المعجمة وفتح الباء الموحدة وبالياء الساكنة تحتها نقطتان وآخره باء ثانية موحدة .
وجدي : بضم الجيم .
أمية بن ضبادة .
أمية بن ضفارة من بني الخصيب . قدم على رسول الله A مع رفاعة بن زيد الجذامي في وفد جذام قاله ابن إسحاق ذكره ابن الدباغ الأندلسي .
أمية بن سعد القرشي .
س أمية بن سعد القرشي . استدركه الحافظ أبو موسى على أبن منده وقال : أخرجه أبو زكرياء يعني ابن منده فيما استدركه على جده وقال : كان أحد السبعين الذين بايعوا رسول الله A تحت الشجرة وهو جد سليمان بن كثير . أخرجه محمد بن حمدويه في تاريخ مرو فيمن قدمها من الصحابة .
قال أبو موسى : أخبرنا أبو زكرياء في كتابه أخبرنا عمي الإمام : أخبرنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسين أخبرنا أبو عصمة محمد بن أحمد بن عباد بن عصمة أخبرنا أبو رجاء محمد بن حمدويه السنجي حدثنا عبد الله الحجاجي أخبرنا خلف بن عامر عن الفضل بن سهل عن نصر بن عطاء الواسطي عن همام عن قتادة عن عطاء عن أمية القرشي أن رسول الله A قال : " إذا أتاك رسلي فأعطهم كذا وكذا درعا أو قال بعيرا قلت : والعارية مؤداة قال : نعم " .
قال أبو موسى : كذا ترجم وروي قال : وقد أخبرنا بهذا الحديث أبو منصور محمود بن إسماعيل الصيرفي سنة عشر وخمسمائة أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن شاذان الأديب أخبرنا أبو بكر عبد الله بن محمد القباب أخبرنا أبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم أخبرنا فضل بن سهل بإسناده المقدم إلى عطاء وقال : عن يعلى بن صفوان بن أمية عن أبيه أن رسول الله A مثله .
قال أبو موسى : وكذلك رواه حبان بن هلال عن همام والحديث محفوظ عن صفوان بن أمية ويروى عن أمية بن صفوان عن أبيه . انتهى كلام أبي موسى .
قتل : أما الحديث فعن صفوان بن أمية بن خلف الجمحي وأما ترجمة أبي زكرياء وقوله أمية بن سعد فلم ينبه أبو موسى عليه ولا أعلم من أين جاء بهذا النسب الذي لا يعرف ومثل هذا تركه أولى لكن نحن لا بد لنا من ذكره خوفا من أن يأتي من لا يعلم فيظن أننا أهملناه أو لم يصل إلينا وأما قول أبي زكرياء : كان أحد السبعين الذي بايعوا تحت الشجرة فبيعة الشجرة هي بيعة الرضوان ولم يكونوا سبعين وإنما كانوا زيادة على ألف وقد اختلف في الزيادة وأما السبعون الذين بايعوا فكانوا عند العقبة ولم يكن فيهم من غير الأنصار وحلفائهم أحد ولم يشهدها قرشي إلا العباس عم النبي A وكان حينئذ كافرا .
حبان بن هلال : بفتح الحاء المهملة والباء الموحدة وآخره نون .
أمية بن عبد الله بن عمرو .
س أمية بن عبد الله بن عمرو بن عثمان .
قال أبو موسى : ذكره عبدان في الصحابة وروى بإسناده عن عبد الملك بن قدامة الجمحي عن عبد الله بن دينار عن أمية بن عبد الله بن عمرو أن رسول الله A لما فتح مكة قام خطيبا فقال : إن الله D قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعظمها بآبائها فالناس رجلان : برتقي كريم على الله D وفاجر شقي هين على الله D الناس بنو آدم وآدم من تراب قال الله تعالى : " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير " أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم " .
أخرجه أبو موسى وقال : هذا حديث مشهور بعبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر بن الخطاب وعبد الملك بن قدامة مشهور بالرواية عن ابن دينار فلا أدري كيف وقع .
عبية الجاهلية يعني : كبرها وتضم عينه وتكسر .
أمية بن عبد الله القرشي .
س أمية بن عبد الله القرشي