وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

قال أبو موسى : هو أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد أورده ابن منده ؛ إلا أنه قال : أمية بن خالد بن عبد الله قال : وكذا فيمن اسمه أمية من الصحابة في كتبهم أوهام .
أخرجه أبو موسى .
وقد ذكرناه في أمية بن خالد وذكر ما فيه كفاية وهذا لم يتركه ابن منده حتى يستدركه عليه وإنما وهم فيه ؛ ولم يذكر أبو موسى أوهامه ؛ فليس لذكره وجه .
أمية بن أبي عبيدة .
د ب أمية بن أبي عبيدة بن همام بن الحارث بن بكر بن زيد بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم التميمي الحنظلي . حليف بني نوفل بن عبد مناف نسبه أبو عمر وهو والد يعلى بن أمية الذي يقال له : يعلى ابن منية وهي أمه ولأبية أمية صحبة ولابنه يعلى صحبة أيضا وهو أشهر من أبيه .
وفد أمية على النبي A فقال : " يا رسول الله بايعنا على الهجرة قال : " لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية " .
أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد الثقفي قال بإسناده إلى ابن أبي عاصم أخبرنا أبو الربيع أخبرنا فليح بن سليمان عن الزهري عن عمرو بن عبد الرحمن بن يعلى عن أبيه عن يعلى ابن منية قال : جئت بأبي أمية إلى رسول الله A يوم الفتح فقلت : يا رسول الله بايع أبي على الهجرة . فقال رسول الله : " أبايعه على الجهاد ؛ فقد انقطعت الهجرة " .
أخرجه ابن منده وأبو عمر .
منية : أم يعلى بضم الميم وسكون النون وبعدها ياء تحتها نقطتان .
أمية بن علي .
د ب أمية بن علي . قال ابن منده : سمع النبي A وهو وهم روى يحيى بن زياد الفراء عن ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن عطاء عن أمية بن علي قال : " سمعت رسول الله A يقرأ على المنبر يا مال " .
قال : والصواب ما رواه أصحاب ابن عيينة عنه عن عمرو عن صفوان بن يعلى عن أبيه أن النبي قرأ : يا مال .
أخرجه ابن منده وأبو عمر .
أمية جد عمرو بن عثمان .
ب أمية جد عمرو بن عثمان الثقفي . مدني .
حديثه : " أن رسول الله A صلى في الماء والطين على راحلته يوم إيماء سجوده أخفض من ركوعه " .
أخرجه أبو عمر .
قلت : كذا أخرجه أبو عمر وقد أخبرنا إسماعيل بن عبيد الله وغيره بإسنادهم إلى الترمذي حدثنا يحيى بن موسى حدثنا شبابة بن سوار أخبرنا عمر بن الرماح عن كثير بن زياد عن عمرو بن عثمان بن يعلى بن مرة عن أبيه عن جده أنهم كانوا مع النبي A فانتهوا إلى مضيق وحضرت الصلاة فمطروا السماء من فوقهم والبلة من أسفل منهم فأذن رسول الله A وهو على راحلته وتقدم وهو على راحلته وصلى بهم يومي إيماء يجعل السجود أخفض من الركوع فسماه أبو عيسى كما ذكرناه ؛ فعلى قوله الحديث ليعلى لا لأمية .
أمية بن لوذان .
د ع أمية بن لوذان بن سالم بن مالك من بني غنم بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج الأنصاري الخزرجي . ثم من بني عوف بن الخزرج .
شهد بدرا مع رسول الله A لا يعرف له حديث ؛ قال ابن إسحاق : شهد بدرا مع رسول الله A من بني غنم بن مالك : أمية بن لوذان بن سالم بن مالك قاله ابن منده .
وروى أبو نعيم بإسناده عن عروة بن الزبير في تسمية من شهد بدرا من الأنصار ثم من بني قربوس بن غنم بن سالم : أمية بن لوذان بن سالم بن ثابت بن هزال بن عمرو بن قربوس بن غنم مثل . ومثله قال ابن إسحاق في رواية سلمة عنه .
والذي رواه ابن منده عن ابن إسحاق فهو من رواية يونس بن بكير عن ابن إسحاق .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
أمية بن مخشي .
ب د ع أمية بن مخشي الخزاعي . بصري يكنى أبا عبد الله قاله أبو نعيم وأبو عمر وقال ابن منده : الخزاعي وهو من الأزد .
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي الأمين بإسناده عن أبي داود حدثنا مؤمل بن الفضل الحراني أخبرنا عيسى أخبرنا جابر بن صبيح حدثنا المثنى بن عبد الرحمن بن مخشي الخزاعي عن عمه أمية بن مخشي وكان من أصحاب رسول الله A قال : " كان رسول الله جالسا ورجل يأكل ولم يسم حتى لم يبق إلا لقمة فلما رفعها إلى فيه قال : بسم الله أوله وآخره فضحك رسول الله A وقال : " ما زال الشيطان يأكل معه حتى إذا ذكر اسم الله استقاء ما في بطنه "