وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

له ذكر في حديث أنس رواه كثير بن سليم عن أنس بن مالك قال : جاء عثمان بن عمرو إلى رسول الله A وكان إمام قومه وكان بدريا فقال : " إذا صليت بقومك فاخف بهم فإن فيهم الكبير والضعيف وذا الحاجة " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقالا : هكذا روى هذا الحديث فقيل : عثمان بن عمرو وكان بدريا . وهذا الحديث مشهور بعثمان بن أبي العاص الثقفي ولم يكن بدريا وإنما كان إسلامه مع وفد ثقيف .
عثمان بن قيس بن أبي العاص .
" د ع " عثمان بن قيس بن أبي العاص بن قيس بن عدي السهمي .
شهد فتح مصر مع أبيه . قاله أبو سعيد بن يونس .
روى الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب قال : كتب عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص : أن أفرض لكل من قبلك ممن بايع تحت الشجرة في مائتين من العطاء وأبلغ ذلك بنفسك وأقاربك وافرض لخارجة بن حذافة في الشرف لشجاعته وافرض لعثمان بن قيس في الشرف لضيافته .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عثمان بن محمد بن طلحة التيمي .
" س " عثمان بن محمد بن طلحة بن عبيد الله التيمي .
أورده ابن أبي علي في الصحابة .
أخبرنا محمد بن أبي بكر كتابة حدثنا سعيد بن أبي الرجاء أخبرنا أحمد بن الفضل المقري حدثنا محمد بن إسحاق حدثنا عبد الله بن محمد الحارث أخبرنا صالح بن أحمد بن أبي مقاتل حدثنا عمار بن خالد حدثنا أسد بن عمرو عن أبي حنيفة عن محمد بن المنكدر عن عثمان بن محمد بن طلحة بن عبيد الله قال : تذاكرنا لحم صيد يصيده الحلال فيأكله المحرم ورسول الله A نائم حتى ارتفعت أصواتنا فاستيقظ رسول الله A فقال : " فيم تتنازعون فقلنا : في لحم صيد يصيده الحلال فيأكل منه المحرم قال : فأمرنا بأكله " .
قال عبد الله بن محمد : كذا رواه أسد بن موسى عن أبي حنيفة وفلان وفلان . حتى عد خمسة عشر رجلا يعني كلهم رواه كذلك . وهذا مرسل وخطأ .
أخرجه أبو موسى .
قلت : لا خلاف في أن هذا عثمان ليست له صحبة لأن أباه قتل يوم الجمل سنة ست وثلاثين وهو شب وكان مولده آخر أيام رسول الله A فيكون ابنه في حجة الوداع ممن يناظر في الأحكام الشرعية . هذا لا يصح وقد سقط فيه شيء . والله أعلم .
عثمان بن مظعون .
" ب د ع " عثمان بن مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي الجمحي . يكنى أبا السائل أمه سخيلة بنت العنبس بن أهبان بن حذافة بن جمح وهي أم السائب وعبد الله ابني مظعون .
أسلم أول الإسلام قال ابن إسحاق : أسلم عثمان بن مظعون بعد ثلاثة عشر رجلا وهاجر إلى الحبشة هو وابنه السائب الهجرة الأولى مع جماعة من المسلمين فبلغهم وهم بالحبشة أن قريشا قد أسلم فعادوا .
أخبرنا أبو جعفر بن السمين بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق قال : فلما بلغ من بالحبشة سجود أهل مكة مع رسول الله A أقبلوا ومن شاء الله منهم وهم يرون نهم قد تابعوا النبي A . فلما دنوا منم مكة بلغهم الأمر فثقل عليهم أن يرجعوا وتخوفوا أن يدخلوا مكة بغير جوار فمكثوا حتى دخل كل رجل منهم بجوار من بعض أهل مكة وقدم عثمان بن مظعون بجوار الوليد بن المغيرة