وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

عدي بن بداء : أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي وغير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي قال : حدثنا الحسن بن أحمد بن أبي شعيب الحراني حدثنا محمد بن سلمة الحراني حدثنا محمد بن إسحاق عن أبي النضر عن باذان مولى أم هانئ عن ابن عباس عن تميم الداري في هذه الآية : " يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم إذا حضر أحدكم الموت حين الوصية اثنان " قال : برئ الناس منها غيري وغير عدي بن بداء وكانا نصرانيين يختلفان إلى الشام قبل الإسلام فأتيا الشام لتجارتهما وقدم عليهما مولى لبني سهم يقال له : بديل بن أبي مريم بتجارة ومعه جام من فضة فمرض وأوصى إليهما فمات قال : فأخذنا الجام فبعناه بألف درهم ثم اقتسمناه أنا وعدي فلما قدمنا إلى أهله دفعنا إليهم ما كان معنا ففقدوا الجام فسألونا عنه فقلنا : ما ترك غير هذا قال تميم : فلما أسلمت بعد قدوم النبي A المدينة تأثمت من ذلك فأتيت أهله فأخبرتهم الخبر وأديت إليهم خمسمائة درهم وأخبرتهم أن عند صاحبي مثلها . فأتوا به رسول الله A فسألهم البينة فلم يجدوا فأمرهم أن يستحلفوه بما يعظم به على أهل دينه فحلف فأنزل الله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم " .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم وقال أبو نعيم : لا يعرف لعدي إسلام وقد ذكره بعض المتأخرين .
قلت : والحق مع أبي نعيم ؛ فإن الحديث فيه ما يدل على أنه لم يسلم ؛ فإن تميما يقول في الحديث : فأمرهم رسول الله A أن يستحلفوه بما يعظم به على أهل دينه وهذا يدل على أنه غير مسلم والله أعلم .
عدي بن أبي البداح : .
عدي بن أبي البداح : أخبرنا إسماعيل وغيره بإسنادهم إلى محمد بن عيسى قال : حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن أبي البداح بن عدي عن أبيه : أن النبي A رخص للرعاء أن يرموا يوما ويدعوا يوما .
كذا رواه ابن عيينة ورواه مالك بن أنس عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه عن أبي البداح بن عاصم بن عدي عن أبيه . ورواية مالك أصح .
أخرجه أبو موسى .
عدي بن تميم : .
عدي بن تميم أبو رفاعة . كذا أورده ابن أبي علي وهو مختلف في اسمه فقيل : تميم بن أسيد . وقيل : عبد الله بن الحارث . ولم يقل عدي فيره فيما أعلم .
قاله أبو موسى .
عدي التيمي : .
عدي التيمي : أورده الإسماعيلي . روى عنه الوازع بن نافع عن أبي سلمة عن عدي التيمي عن النبي A قال : " تقوم الساعة على حفالة من الناس " .
عدي الجذامي : .
عدي الجذمي : أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن علي بن هبل الطبيب البغدادي نزيل الموصل أخبرنا أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر بن الأشعث أخبرنا أبو محمد عبد العزيز بن أحمد الكناني أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان بن أبي نصر وأبو القاسم تمام بن محمد الرازي وأبو نصر محمد بن أحمد بن هارون المعروف بابن الجندي وأبو القاسم عبد الرحمن بن الحسين بن أبي العقب وأبو بكر محمد بن عبد الرحمن بن عبيد الله القطان قالوا : أخبرنا أبو القاسم علي بن يعقوب بن إبراهيم بن أبي العقب أخبرنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو النصري حدثنا سعيد بن منصور حدثنا حفص بن ميسرة الصنعاني حدثني عبد الرحمن بن حرملة عن عدي الجذامي : أنه لقي رسول الله A في بعض أسفاره قال قلت : يا رسول الله كانت لي امرأتان اقتتلتا فرميت إحداهما فرمي في جنازتها - أي : ماتت - قال : اعقلها ولا ترثها . قال : فكأني أنظر إلى رسول الله A على ناقة حمراء جدعاء وهو يقول : " تعلموا أيها الناس فإنما الأيدي ثلاثة : فيد الله العليا ويد المعطي الوسطى ويد المعطي السفلى . فتعففوا بحزم الحطب اللهم هل بلغت " .
أخرجه أبو موسى وقال : جعلهما الطبراني ترجمتين - يعني هذا وعدي بن زيد الجذامي - وقال : روى عن عدي الجذامي عبد لرحمن بن حرملة أو عن رجل عنه أنه رمى امرأة فقتلها . وروى عن عدي بن زيد عبد الله بن أبي سفيان في حمى المدينة - قال : وجمع بينهما ابن منده وكأنهما اثنان وإنما قال : جمعهما ابن منده لأن ابن منده روى هذين الحديثين في ترجمة عدي بن زيد الجذامي والله أعلم .
عدي بن حاتم :