وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

أخرجه أبو نعيم وأبو موسى ولم ينسباه إلا هكذا . ولعله الذي قبل هذه الترجمة : " عجير بن عبد يزيد " فسقط " عبد " ويشهد لهذا أنه قسم له رسول الله A من خيبر ثلاثين وسقا .
أخبرنا أبو جعفر عبيد الله بن أحمد بإسناده إلى يونس بن بكير عن ابن إسحاق في تسمية من قسم له رسول الله A من خيبر قال : " ولعجير بن عبد يزيد ثلاثين وسقا " .
فما أقرب أن يكون الأول صحيحا وهذا وهم . والله أعلم .
PAGE 1 //باب العين والدال .
عداء بن خالد : .
عداء بن خالد بن هوذة بن ربيعة بن عمرو بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن وعمرو هو أخو البكاء بن عامر واسم البكاء : ربيعة . وربيعة بن عمرو هو أنف الناقة وليس هو أنف الناقة الذي مدح الحطيئة قبيلته .
يعد العداء في أعراب البصرة . وفد على النبي A روى عنه أبو رجاء العطاردي وعبد المجيد بن وهب وجهضم بن الضحاك .
أسلم بعد الفتح وحنين وهو القائل : " قاتلنا رسول الله A يوم حنين فلم يظهرنا الله ولم ينصرنا " . ثم أسلم وحسن إسلامه .
أخبرنا إبراهيم بن محمد وغير واحد بإسنادهم إلى أبي عيسى الترمذي قال : حدثنا محمد بن بشار حدثنا عباد بن ليث صاحب الكرابيس حدثنا عبد المجيد بن وهب قال : قال لي العداء بن خالد : ألا أقرئك كتابا كتبه لي رسول الله A قال : قلت : بلى ! .
فأخرج لي كتابا : " هذا ما اشترى العداء بن خالد بن هوذة من رسول الله A عبدا أو أمة لا داء ولا غائلة ولا خبثة بيع المسلم المسلم " .
قال الأصمعي : سألت سعيد بن أبي عروبة عن الغائلة فقال : الإباق والسرقة والزنا . وسألته عن الخبثة فقال : بيع أهل عهد المسلمين . أخرجه ابن منده وأبو عمر .
عداس : .
عداس مولى شيبة بن ربيعة بن عبد شمس . من أهل نينوى الموصل كان نصرانيا . له ذكر في صفة النبي A .
أخبرنا أبو منصور بن مكارم بإسناده إلى أبي زكريا يزيد بن إياس : حدثنا أبو شعيب الحراني حدثنا البقيلي عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن زياد عن محمد بن كعب القرظي - وذكر قصة مسير رسول الله A إلى الطائف وما لقي من ثقيف - قال : فألجئوه إلى حائط لعتبة وشيبة ابني ربيعة بن عبد شمس وهما فيه فعمد إلى ظل حبلة فجلس فيه وابنا ربيعة ينظران إليه ويريان ما يلقى من سفهاء أهل الطائف فتحركت له رحمهما فدعوا غلاما لهما نصرانيا يقال له : عداس فقالا له : خذ قطفا من هذا العنب فضعه بين يدي ذلك الرجل . ففعل عداس وأقبل حتى وضعه بين يدي رسول الله A ثم قال له : كل . فلما وضع رسول الله A يده قال : بسم الله ثم أكل فنظر عداس في وجهه ثم قال : " والله إن هذا الكلام ما يقوله أهل هذه البلاد ! .
" . فقال له رسول الله A : " ومن أهل أي البلاد أنت يا عداس وما دينك " قال : نصراني من أهل نينوى فقال له رسول الله A : " من أهل قرية الرجل الصالج يونس بن متى " . قال عداس : وما يدريك ما يونس قال رسول الله A : " ذاك أخي كان نبيا وأنا نبي " فأكب عداس على رسول الله A يقبل رأسه ويديه وقدميه .
قال : يقول ابنا ربيعة أحدهما لصاحبه : أما غلامك فقد أفسده عليك فلما جاءهما عداس قالا له : ويلك يا عداس ! .
ما لك تقبل يدي هذا الرجل ورأسه ! .
قال : يا سيدي ما في الأرض شيء خير من هذا . قالا : ويحك يا عداس ! .
لا يصرفنك عن دينك فإن دينك خير من دينه .
أخرجه أبو نعيم وابن منده . واستدركه أبو زكرياء على جده أبي عبد الله بن منده وقد أخرجه جده .
عدس بن عاصم : .
عدس بن عاصم بن قطن بن عبد الله بن سعد بن وائل العكلي . ذكره ابن قانع بإسناد له عن المستنير بن عبد الله بن عدس : أن عدسا وخزيمة ابني عاصم وفدا على النبي A .
ذكره ابن الدباغ الأندلسي .
عدي بن بداء :