وب سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

اهم اخبار تقریب مذاهب اسلامی

مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى
سایت رسمی مجمع جهانى تقريب مذاهب اسلامى

وأورث القلب حزنا لا انقطاع له ... حتى الممات فما ترقى له شوني .
وقالت أم العلاء : رأيت لعثمان بن مظعون عينا تجري فجئت رسول الله A فأخبرته فقال : " ذاك عمله " .
أخرجه الثلاثة .
عثمان بن معاذ القرشي .
" ب " عثمان بن معاذ القرشي التيمي أو : معاذ بن عثمان .
كذا روى حديثه ابن عيينة عن حميد بن قيس عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن رجل من قومه بني تيم يقال له : عثمان بن معاذ أو : معاذ بن عثمان . أنه سمع رسول الله صل الله عليه وسلم يقول : " ارموا الجمار بمثل حصى الخذف " .
أخرجه أبو عمر .
عثمة أبو إبراهيم الجهني .
" ب ع س " عثمة أبو إبراهيم الجهني .
حديثه عند أولاده . رواه يحيى بن بكير عن رفيع بن خالد عن محمد بن إبراهيم بن عثمة الجهني عن أبيه عن جده قال : خرج النبي A ذات يوم فلقيه رجل من الأنصار فقال : يا رسول الله بأبي أنت وأمي إنه ليسوءني الذي أرى بوجهك ! .
فنظر النبي A إلى وجه الرجل ساعة ثم قال : الجوع ! .
فجاء الرجل بيته فلم يجد فيه شيئا من الطعام فأتى بني قريظة فآجر نفسه على كل دلو بتمرة حتى جيم حفنة أو : كفا ثم رجع بالتمر فوجد رسول الله A في مجلسه لم يرم منه فوضعه بين يديه وقال : كل أي رسول الله . فقال له النبي A : " إني لأظنك تحب الله ورسوله " . قال : أجل والذي بعثك بالحق لانت أحب إلي من نفسي وولدي وأهلي ومالي . قال : " إما لا فاصطبر للفاقة وأعد للبلاء تجفافا . فوالذي بعثني بالحق لهما أسرع إلى من يحبني من هبوط الماء من رأس الجبل إلى أسفله " .
أخرجه أبو موسى وأبو نعيم . وقال أبو موسى : أورده ابن شاهين وأبو نعيم بالثاء يعني المثلثة وأورده الحافظ أبو عبد الله بن منده بالنون بدل الثاء . وكذلك قاله ابن ماكولا وأبو عمر بالنون .
عثيم بن كليب .
" س " عثمان بن كثير بن كليب .
أورده ابن شاهين في الصحابة ورواه عن الواقدي عن محمد بن مسلم بن عثيم بن كثير بن كليب الجهني عن أبيه عن جده : أنه رأى النبي A دفع من عرفة بعد أن غابت الشمس .
كذا أورده ابن شاهين . ورواه غيره عن الواقدي فقال : عن عبد الله بن منيب عن عثيم بن كثير بن كليب عن أبيه عن جده حديثا آخر . ولعله كان في الأصل محمد بن مسلم عن عثيم بن كثير بن كليب فصحف " عن " بابن لأن الصحابي فيه كليب .
أخرجه أبو موسى .
باب العين والجيم .
عجري بن مانع السكسكي .
" د ع " عجري بن مانع السكسكي .
من أصحاب النبي A شهد فتح مصر . لا تعرف له رواية قاله ابن يونس .
أخرجه ابن منده وأبو نعيم .
عجوز بن نمير .
" ع س " عجوز بن نمير .
روى نصر بن حماد عن ابيه عن شعبة عن الجريري عن أبي السليل عن عجوز بن نمير قال : رأيت رسول الله A يصلي في الكعبة مستقبل الباب فسمعته يقول : " اللهم اغفر لي ذنبي عمدي وخطئي " .
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى . وقال أبو نعيم : هكذا قال : " عجوز بن نمير " . ورواه غندر وحجاج وغيرهما عن شعبة فقالوا : " عجوز من بني نمير " .
أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده إلى عبد الله بن أحمد : حدثني أبي حدثنا حجاج عن شعبة عن سعيد الجريري عن أبي السليل عن عجوز من بني نمير أنه قال : رمقت النبي A وهو يصلي بالأبطح تجاه البيت قبل الهجرة فسمعته يقول : " اللهم اغفر لي ذنبي وخطئي وجهلي " .
وقال أبو موسى نحو ذلك والله أعلم .
عجير بن عبد يزيد .
" ب " عجير بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف بن قصي القرشي المطلبي أخو ركانة بن عبد يزيد .
كان ممن بعثه عمر بن الخطاب Bه ليقيموا أنصاب الحرم وكان من مشايخ قريش وجلتهم وأطعمه رسول الله A من خيبر ثلاثين وسقا .
أخرجه أبو عمر .
عجير بن عبد العزى .
" ع س " عجير بن يزيد بن عبد العزى .
سكن مكة قاله الطبراني عن البخاري إنه ذكره في الصحابة . ولم يذكر له شيئا وذكر له غيره حديثا في فضل مقبرة مكة إنه يبعث منها يوم القيامة سبعون الفا لا حساب عليهم وقال المستغفري : قسم له رسول الله A من خيبر ثلاثين وسقا